ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

استطلاع: ارتفاع معدلات رواتب القطاع العقاري بنسبة 13.2%

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 06 أكتوبر 2008

خلصت دراسة أعدتها "ماكدونالد آند كومباني" المتخصصة في مجال استشارات التوظيف المتخصصة بقطاع العقارات، إلى أن رواتب مختلف التخصصات في القطاع العقاري ارتفعت على صعيد الشرق الأوسط بنسبة 13.2%.

وقالت "ماكدونالد آند كومباني" (Macdonald & Company)، الشركة البريطانية المتخصصة في مجال استشارات التوظيف المتخصصة بقطاع العقارات، في بيان صحفي أنها أطلقت اليوم العدد الثاني من دليل "استطلاع الرواتب في الشرق الأوسط" لقطاع العقارات خلال افتتاح معرض "سيتي سكيب دبي 2008" في دبي المتخصص في مجال الاستثمارات والتطوير العقاري، والذي ينعقد حالياً في "مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض". ويسلط الاستطلاع الضوء على الارتفاع الإجمالي في رواتب مختلف التخصصات في القطاع العقاري على صعيد الشرق الأوسط والذي بلغ حوالي 13.2%.

وأفاد الاستطلاع أن إجمالي الراتب الشهري (الراتب الأساسي، السكن وبدل النقل) للمتخصصين في القطاع العقاري قد ارتفع بنحو 10.7% منذ العام الماضي ليبلغ 39,181 درهم إماراتي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وللعام الثاني، تعاونت "ماكدونالد آند كومباني" مع "المعهد الملكي للمسَّاحين القانونيين" (Royal Institution of Chartered Surveyors - RICS)، الهيئة التنظيمية المستقلة التي تختص بتنظيم قطاع المسَّاحين ومتخصصي القطاع، بالإضافة إلى "خدمة معلومات السوق التابعة لمعرض سيتي سكيب"، لإعداد هذا الاستطلاع حول أهم الاتجاهات في السوق العقاري. وبالإضافة إلى موارد شركائها، فقد قامت "ماكدونالد آند كومباني" باعتماد شركة مستقلة في مجال البحوث الاستشارية لتحليل وتفسير البيانات التي تم جمعها من خلال الاستبيانات الموزّعة.

وسيتمكن الزبائن والمتخصصين على الصعيد الإقليمي والزوار العالميين الإطلاع أكثر على اتجاهات الرواتب الحالية في القطاع العقاري لدى منصة "ماكدونالد آند كومباني" (المنصة رقم 6CO1، القاعة رقم 6)، في معرض سيتي سكيب دبي 2008.

وقال ماثيو تايلور، المدير العالمي لشركة "ماكدونالد آند كومباني": "يُعد "استطلاع الرواتب" مثالاً على المكانة الفريدة التي تمتاز بها شركتنا في مجال توفير المعلومات الشفافة والجديدة إلى أصحاب العمل والموظفين في القطاع العقاري على صعيد الشرق الأوسط. و استجاب ما مجموعه 1,033 متخصص في المجال العقاري للأسئلة التي طرحت هذا العام على شبكة الإنترنت، الأمر الذي يشكل زيادة بنحو 21.5% عن العام الماضي، مما يشير إلى كيفية تقدير السوق لنتائج الاستطلاع. وستعمد شركتنا إلى تسليط الضوء على تطور الأعمال في البحرين وقطر والكويت وخاصة في السعودية خلال العام المقبل ونأمل بالحصول على زيادة مماثلة في المشاركة، ولا سيما من خارج دولة الإمارات".

ويشهد سوق العمل معدل حركة ملحوظة، حيث عمد "استطلاع الرواتب" إلى تسليط الضوء على عدد من المتخصصين الجدد الذين يدخلون السوق. وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن واحد من أصل ثلاثة مشاركين بدأ العمل في المنطقة خلال العامين الماضيين، وحوالي 40% من المشاركين قد عملوا هنا على مدى خمس سنوات أو أكثر. لكن نسبة 60% من مستجيبي الاستطلاع قد حصلوا بالفعل على وظيفتين إلى خمس وظائف مختلفة منذ وصولهم إلى الشرق الأوسط.

واختتم وليام باك، المدير العالمي لشركة "ماكدونالد آند كومباني": "يُعد العدد المرتفع للمشاركين الجدد في الاستطلاع دليلاً على أن منطقة الشرق الأوسط ما تزال تُعتبر وجهة جاذبة للاستثمار والعمل. وقد أظهرت النتائج أن السوق سريع التغير، حيث تدرك شركتنا أهمية توفير الاستشارات النزيهة، كما يقدِّر عملائنا بأن المرشحين الذين يجرون مقابلات معنا، قد تم إعدادهم بشكلٍ تام لمواجهة تحديات الانتقال إلى المنطقة. ونعمل حاليًا على إدارة التوقعات، الأمر الذي سيؤدّي بشكلٍ عام تغيراً أكثر سلاسة".

ويوفر "استطلاع الرواتب" نظرة إيجابية للمستقبل، حيث يتوقع 71% من مستجيبي الاستطلاع زيادة في النشاط الاقتصادي خلال العام المقبل. لكن بالمقارنة مع نفس السؤال الذي طرحته "ماكدونالد آند كومباني" خلال "استطلاع الرواتب الأوروبي"، أفاد 39% فقط بتوقعات إيجابية، بينما أعرب 31% من الأشخاص الذين شملهم "استطلاع رواتب المملكة المتحدة" عن تفاؤلهم بالنسبة إلى الآفاق الاقتصادية خلال العام المقبل، مما يشير إلى أن متخصصي القطاع العقاري في هذه المنطقة يتمتعون بثقة حقيقية في السوق.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Macdonald and Company»

 بريد الأخبار

  1. Macdonald and Company

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى