ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقرير: متوسط الراتب في القطاع العقاري 10,340 دولار بانخفاض 3.7% عن 2008

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 05 أكتوبر 2009

أظهر تقرير لشركة ماكدونالد آند كومباني المتخصصة في مجال استشارات التوظيف المتخصِّصة بقطاع العقارات اليوم أن متوسط الراتب الأساسي لمتخصصي القطاع العقاري في المنطقة بلغ 10,340 دولار شهرياً، بانخفاض بنسبة 3.7% عن العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان عن  الإصدار الثالث من "استبيان الرواتب لمنطقة الشرق الأوسط 2009"، الذي نشرته خلال افتتاح معرض "سيتي سكيب دبي 2009" في "مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض"، أن هذا الرقم مازال يتجاوز الأرقام لعام 2007 بنسبة 7.2%.

وأفادت هذه الدراسة بأن نسبة 21% فقط من المستجيبين تلقوا زيادة في الراتب الأساسي هذا العام، بانخفاض كبير بنحو 71% عن العام السابق.

كما أن نسبة 19% منهم انخفضت رواتبهم (مقابل 1% خلال العام الماضي)، بينما لم يحدث أي تعديل في الراتب لنسبة 37% (مقابل 35% خلال العام الماضي).

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي تقييم للمعنويات الحالية للسوق، أدرجت الدراسة الراتب والمسؤوليات من أكثر العوامل أهمية فيما يتعلق بالرضا الوظيفي، يليه بشكلٍ متقارب الأمن الوظيفي (بارتفاع بنحو 13% عن العام الماضي) بالإضافة إلى التقدم الوظيفي.

وبشكلٍ مثير للاهتمام، فإن تقديم راتب أفضل ما يزال الدافع الأكبر لتغيير الوظيفة وفقاً لإفادة الأشخاص الذين شملهم الاستبيان.

وقال مدير عام شركة "ماكدونالد آند كومباني" وليام باك، "يشير الاقتصاد العالمي إلى بوادر تحسن، ولكن تبقى مسألة الثقة وتوافر الرساميل العامل المؤثر بشدة على السوق العقاري. وبالرغم من المناخ الاقتصادي الحالي، فإن سوق العمل لن يشهد أي اضطرابات. وتبادر العديد من المؤسسات إلى اتخاذ الفرصة لتعزيز مهارات فريقها أو توسيع نطاقه، حيث عانت هذه المؤسسات من نقص في المهارات لفترة طويلة. وهناك أيضاً ظهور لمجموعة جديدة من الخبراء، يتخصصون في مضاعفة قيمة الأصول العقارية، حيث تعمل الشركات على إعادة هيكلة وإعادة تمويل وإعادة تحديد مواقعهم تماشياً مع الأوضاع الحالية للسوق، الأمر الذي يتيح أمام أصحاب العمل فرصة دراسة نتائج "استبيان الرواتب لمنطقة الشرق الأوسط" والإطلاع على الأوضاع الحالية والتطورات الجديدة في السوق".

وقالت ماكدونالد آند كومباني أن نتائج التقرير بنيت على استبيان 2,083 من المتخصصين العقاريين في الشرق الأوسط، وهذا ضعف عدد المشاركين خلال العام الماضي، وتم الاستبيان عبر إنترنت خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب 2009.

وشكِّل غالبية المستجيبين للاستبيان الأشخاص الذي يعملون في دبي حالياً (43% بانخفاض 27% عن العام الماضي)  وأبوظبي (19% بارتفاع 5%)، بالإضافة إلى مساهمة متزايدة من سائر بلدان الشرق الأوسط.

وأعرب المستجيبون بأنهم يعيدون النظر في العمل في أماكن أخرى من الشرق الأوسط بنسبة أكبر عن العام السابق، الأمر الذي يدل على ثقة عامة في المواقع الأخرى في المنطقة والرغبة في مواصلة حياتهم المهنية هنا حسب ماكدونالد آند كومباني.

وقال مدير عام شركة "ماكدونالد آند كومباني" ماثيو تايلور:"سيواصل القطاع العقاري تطوره خلال السنوات القليلة المقبلة، الأمر الذي سيوفر المزيد من الفرص الجديدة إلى المتخصصين. ونتيجة للأسس التي تمتاز بها المنطقة تبقى الأفاق المستقبلية واعدة. ونعتقد أن نسبة 42% من المستجيبين بشدة بأن السوق العقاري سيشهد تحسناً خلال الأشهر الاثنى عشر المقبلة. ما يظهر بأن متخصصي القطاع العقاري يعتقدون بأن الشرق الأوسط هو سوق عقاري عالمي رئيس للعمل فيه حالياً.

و تم إنجاز الاستبيان السنوي بالتعاون مع "المعهد الملكي للمسَّاحين المجازين" (RICS) و"سيتي سكيب انتلجنس. كوم" (cityscapeintelligence.com - CI).

ويمكن تنزيل نسخة مجانية من ملخص التقرير من الموقع الإلكتروني www.macdonaldandcompany.ae  والموقع www.cityscape.ae.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Macdonald and Company»

 بريد الأخبار

  1. ستي سكيب

  2. Macdonald and Company

  3. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى