ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

400 ألف ريال تتيح للسعوديين حياة عصرية من دون السفر للخارج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 15 أكتوبر 2008

قد يتذمر بعض سكان السعودية من كثرة القيود الإجتماعية المفروضة على حياتهم العامة والتي قد تمنعهم من الإنخراط بشكل بسيط ويومي في ممارسات مثل المشي في الشوارع مع الأسرة والسباحة أو الغوص في البحر مع الزوجة.

ولعل الاستمتاع بمثل هذه النشاطات والممارسات العادية هو ما يدفع غالبية السعوديين إلى السفر إلى خارج المملكة وإنفاق المليارات سنوياً.

ويستطيع هؤلاء الإستمتاع بأي طريقة من طرق الحياة العصرية في مقابل مبلغ بسيط وهو 400 ألف ريال (106 ألف دولار) وهو قيمة أقل وحدة سكنية يمكن شراؤها حالياً في قرية "البيلسان" السكنية التي تقع في مدينة الملك عبدالله الإقتصادية.

وينظر القائمون على تطوير المشروع في شركة "إعمار المدينة الإقتصادية" إلى هذه المدينة على أنها مدينة المستقبل والتي لا توفر فقط فرصاً للعمل بل تقدم ما هو أهم وهو حياة عصرية وممتعة للأسرة السعودية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح سامي الحلبي، المدير التنفيذي الأول للشؤون التجارية في شركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، أن شركته لدى بناء المجمعات السكنية استهدفت في المقام الأول السكان اللذين يبحثون عن أسلوب حياة مختلف أكثر من السكان اللذين يتمتعون بمداخيل أعلى.

وأضاف الحلبي الذي كان يتحدث في حوار خاص مع موقع أريبيان بزنس: "نحن استهدفنا الأسرة الشابة والمتزوجة حديثاً والتي يبحث فيها الأزواج عن الإستمتاع بحياتهم، كما استهدفنا الأجانب اللذين يعملون في المملكة لتسويق وحداتنا السكنية في قرية البيلسان."

وعلى الرغم من استهداف الحلبي وفريق التسويق الذي يعمل معه للأجانب إلا أنهم لا يزالون غير قادرين على تملك وحدات سكنية في الوقت الحالي نظراً لصعوبة إجراءات تملك العقار للأجانب المقيمين في المملكة.

وقرية البيلسان هي أول منطقة سكنية في مدينة الملك عبدالله الإقتصادية سيتم تطويرها على مساحة قدرها 2.5 مليون متر مربع ومن المتوقع أن تحتضن قرابة المئة ألف نسمة عند إنتهاء المرحلة الأولى من الإنشاءات بحلول عام 2010.

وتتراوح أسعار الوحدات السكنية في القرية بين 400 ألف ريال للشقق الصغيرة المصممة بنظام "الأستوديو"، و 3 مليون ريال للفيلات السكنية في ضاحية إزميرالدا الواقعة ضمن نفس قرية البيلسان الضخمة.

وتسائل الحلبي "عندما يريد الأزواج في السعودية الإستمتاع بوقتهم فإلى أين يذهبون؟" وأجاب عن تسائله قائلاً "في الغالب إلى السوبرماركت أو إلى السوق أو إلى أحد المطاعم."

ولكن هذه الأماكن التقليدية التي يذهب إليها الأزواج في السعودية على وشك أن تتغير مع إنتهاء المرحلة الأولى من بناء المجمعات السكنية في قرية البيلسان، حيث يؤكد الحلبي أنه سيكون هناك العديد من الأماكن التي يستطيع الأزواج الذهاب إليها في المدينة للاستمتاع بحياتهم.

وقال "لدينا هناك شارع (البوليفارد) الذي سيكون بمثابة تجربة عصرية للسكان حيث تم تصميمه لإتاحة فرص أكثر للمشي فيه طيلة النهار."

وبالنظر إلى الصور الموجودة على جدران معرض بيع وحدات أبراج الساحل في قرية البيلسان الذي أقامته "إعمار المدينة الإقتصادية" في جدة فإنه من الواضح بأن هذه المدينة من المفترض أن تحدث نقلة في حياة الشباب السعودي، إذ أنه من الصعب أن تجد في معارض تسويق العقار في المملكة صورة تشير إلى زوج وزوجة وهما يلبسان لبساً للغوص مثل الصورة الموجودة في معرض إعمار.

ويبدو واضحاً من الأسماء التي أطلقتها "إعمار المدينة الإقتصادية" على مناطق وشوارع المدينة أنها ذات صبغة غربية وتعكس نمط حياة غربي أكثر مما هو عصري حيث إن قرية البيلسان هي تعريب لكلمة (Bay La Sun) أو (شاطئ الشمس). وحتى "البوليفارد" هي كلمة غربية أصلها فرنسي وتعني الشارع العريض.

ولكن الحلبي عاد للتذكير بأنه ليس هناك في المدينة ما يدعى نمط حياة غربي أو متحرر أو ليبرالي أو منفتح، وأكد أن هناك نمط حياة "مسؤول ومختلف."

ووصفت بعض وسائل الإعلام الغربية مدينة الملك عبدالله الإقتصادية على أنها أحد جيوب الليبرالية في المملكة وأن الليبراليين ينظرون إلى هذه المدينة على أنها مجتمع مقفل "منفتح" داخل مجتمع مقفل كبير "محافظ".

وأثارت تلك التقارير حفيظة العديد من سكان المملكة كما أثارت حفيظة المسؤولين في شركة "إعمار المدينة الإقتصادية" الذين لم يرق لهم فكرة إلصاق تصنيفات إجتماعية بالمدينة التي ينظرون إليها على أنها تجسيد للحلم السعودي بإنشاء مدينة عصرية متكاملة تكون رافداً من روافد الإقتصاد الذي يعتمد في مجمله على عوائد النفط.

ومع ذلك فإن غالبية من يشترون وحدات سكنية في الوقت الحالي هم من اللذين يبحثون عن أنماط حياة مختلفة ستوفرها لهم المدينة.

وفي هذا السياق قال الحلبي: "هناك العديد من شرائح المجتمع التي أشترت عقاراً داخل المدينة فهناك المستثمرين العقاريين وهناك الباحثين عن الفرص الوظيفية وهناك الباحثين عن أنماط حياة مختلفة. ولازال الباحثين عن أنماط الحياة أكثر لدينا من الباحثين عن فرص وظيفية مستقبلية في المدينة."

وقال الحلبي إن غالبية سكان قرية البيلسان هم من سكان المنطقة الغربية في المملكة وخاصة سكان جدة إذ أن غالبية مبيعات الوحدات جاءت من جدة فيما إحتلت الرياض المركز الثاني تلتها مدينة دبي الذي باعت شركة إعمار من خلالها العديد من الوحدات السكنية لمواطني دول الخليج العربي.

وأكد الحلبي أن المدينة ستكون قادرة على إحتضان هذا الخليط الكبير من التنوع البشري، إذ أن المرافق العصرية التي ستوفرها المدينة لسكان قرية البيلسان قادرة تماماً على إسعاد كل الأسر القادمة من مختلف مدن العالم.

ومن ضمن المرافق المهمة لسكان المدينة هي تقنية مكالمات الفيديو الجماعية التي تعمل على تطويرها شركات أجنبية ضخمة مثل أريكسون السويدية وسيسكو الأمريكية، والتي ستتيح للأم في المنزل متابعة أطفالها وهم في المدرسة وتتيح لهم التواصل مع كل المدينة وهم في منازلهم.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

المدينة استثمار ..؟
المرسل محمد امين تركي, الاسكندرية, مصر في 23 تشرين الأول 2008 - 23:32 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يصعب المعايش في الغرب الان ..؟ ... ايه رأيكم نجيب الغرب عندنا ... بس صعب .. طب نعملها علي مراحل ... بس الناس حتزعل ... لا .. لا .. سهله .. اهم حاجة المرحلة الاولي .لو نجحت ..انتهت واخدت البكالوريوس ... واصبحت عاطل ... يا راجل .. معقولة .. ايوة ماهو في زمن ثاني ...وبعدين ..نصبح احناالغرب الماسخ ... امال استثمارات ..يا تري يعني ايه
اعتقد انها اروع ماسيحصل للمملكة
المرسل الموسوعة, winnipeg, canada في 20 تشرين الأول 2008 - 07:33 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا ارى ان هذه المدينة تحقق تطلعات كانت شبيهة بالخيال ولكنه الان واقع وحاصل لابد من النظر اليه بنضرة تفائلية بعيدة عن الخلط الامعقول.
اظن ان هذا حلمي وحلم كل مواطن سعودي يتطلع للأفضل في حياته
ووالله ان الدين ليحث على التطور ورفاهية الانسان في شتى المجالات المباحة.
مصطلحات تسويق عقاري
المرسل ابو نواف في 18 تشرين الأول 2008 - 13:04 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وتسائل الحلبي "عندما يريد الأزواج في السعودية الإستمتاع بوقتهم فإلى أين يذهبون؟" وأجاب عن تسائله قائلاً "في الغالب إلى السوبرماركت أو إلى السوق أو إلى أحد المطاعم."

"ولكن هذه الأماكن التقليدية التي يذهب إليها الأزواج في السعودية على وشك أن تتغير مع إنتهاء المرحلة الأولى من بناء المجمعات السكنية في قرية البيلسان، حيث يؤكد الحلبي أنه سيكون هناك العديد من الأماكن التي يستطيع الأزواج الذهاب إليها في المدينة للاستمتاع بحياتهم.

وااااااااااو شي حلو طيب مثل ايش الاماكن الاخرى؟؟؟

وقال "لدينا هناك شارع (البوليفارد) الذي سيكون بمثابة تجربة عصرية للسكان حيث تم تصميمه لإتاحة فرص أكثر للمشي فيه طيلة النهار."

هههههههههههههه
هذي اخرتها شارع للمشي في النهار
المملكة مليانة شوارع الناس تمشي فيها بالنهار وبالليل يعني لسه الشوارع الحالية احسن

ملينا من كلام وحركات التسويق العقاري واللعب والاستخفاف بعقول الناس

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. إعمار المدينة الاقتصادية»

 بريد الأخبار

  1. إعمار المدينة الاقتصادية

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى