ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صالح كامل: الرأسمالية أخفقت والإسلام هو الطريق الثالث

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 26 أكتوبر 2008

قال رجل الأعمال السعودي صالح عبدالله كامل الذي يرأس المجلس العام للبنوك والمؤسسات الاسلامية ان الأزمة العالمية توضح أن الاسلام هو "الطريق الثالث" بعد فشل الايديولوجيات الكبرى.

وقال كامل في مؤتمر صحفي تم عقده في جدة عقب ندوة نظمها البنك الإسلامي للتنمية لمناقشة تأثيرات الأزمة المالية العالمية على الإقتصاديات الإسلامية "الشيوعية أخفقت والرأسمالية أخفقت والآن فقط بدأوا يقرون بفشلهم."

وأوضح كامل الذي يرأس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، بأنه يجب أن تكون المؤسسات المالية الإسلامية على قدر التحدي وتتحلى بالمسؤولية التامة في هذه "المرحلة المصيرية" وتقوم بتغيير منهجي شامل في أنشطتها الاستثمارية والخدمية ومنتجاتها المالية بحيث "لا تكون مجرد صدى لنظام ربوي غربي أثبت إفلاسه."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وطالب خبير المصرفية الإسلامية وأستاذ الاقتصاد الإسلامي الدكتور محمد القري، بعدم التباكي على الرأسمالية، مؤكداً عدم جدوى أي فعل من جانب العالم الإسلامي ما لم يتم التحدث بصوت واحد وإفهام الغرب البعد الحقيقي للاقتصاد الإسلامي حتى يتقبلوه.

وقال مخاطباً خبراء صناعة المال الإسلامي في الندوة، "دعونا ننس الخلافات البينية حول مشروعية البنوك الإسلامية ومدى التزامها بمقاصد الشريعة في الوقت الراهن، ونركز على نقاط الوفاق بيننا لتقديمها للمشاركة في إعادة بناء النظام المالي العالمي الجديد".

وأوضح المصرفيون الذي إجتمعوا يوم أمس السبت في جدة حرصهم على إغتنام الفرصة التي جاءت بها الأزمة المالية العالمية لتعزيز الأنشطة المصرفية الاسلامية.

وقال أحمد علي رئيس البنك الاسلامي للتنمية الذي يتخذ من جدة مقرا خلال المناقشات التي نظمها البنك "لا بد للتمويل الاسلامي أن يغتنم الفرصة التي جاءت مع الازمة المالية العالمية.

وأضاف "يجب إقامة بنوك استثمار اسلامية تجسد الاقتصاد الاسلامي وتقدم للعالم رؤية جديدة وطريقة مختلفة لادارة الاصول واستثمار الثروات وصناعة المنتجات."

ولم تنل أزمة الائتمان العالمية حتى الان من البنوك الاسلامية وان كان تأثير تراجع أسعار العقارات والسلع الاولية وتباطوء الاقتصادات قد بدأ يظهر في القطاع.

لكن المصرفيين في المنتدى الذي يتناول تأثير الازمة المالية العالمية على العمل المصرفي الاسلامي توقعوا مزيدا من القوة للقطاع.

وهناك أكثر من 300 مؤسسة مالية اسلامية في أنحاء العالم وتقدر قيمة القطاع بنحو تريليون دولار وهو مبلغ ضئيل جدا قياسا الى حجم الانشطة المصرفية التقليدية في العالم.
ويستفيد نمو العمل المصرفي الاسلامي من تزايد الاهتمام بالقيم الاسلامية والسيولة القادمة من مصدري النفط في الشرق الاوسط المتعطشين لاستثمارات تتوافق مع الشريعة.

ومن شأن تراجع سعر النفط أن يؤثر على ذلك. لكن المسلمين يشكلون نحو خمس سكان العالم مما يمنح القطاع مجالا واسعا للنمو طويل الأجل.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

المشفراتى........
المرسل حسن ابو على, مدينه الدخان, الجانب المظلم من الارض في 05 تشرين الثاني 2008 - 23:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هو ناوى يشفر اموال المسلمبن كمان ويحنكرها حصريا ولا ها يسبثمرها فى ال ART يعنى اللى قال ان الاسلام هو الخل واتسحن واعتقل ما كانش غلطان ... نصبحه لوجه الله شيل عزالك من مصر وطلق الست لأحسن تجبتو كالا يوش وروجتو الواحات.....

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لاستثمار إسلامي

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. البنك الإسلامي للتنمية

  2. استثمار إسلامي


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في استثمار إسلامي

    لا يوجد محتوى