ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تدعو العالم إلى التسامح الديني وهي لا تعترف به

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 13 نوفمبر 2008

عبرت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة "هيومن رايتس ووتش" سارة ليا ويتسن عن رأيها بعدم جدوى حوار تسامح الأديان الذي تدعو إليه السعودية.

وقالت "لا توجد حريات دينية في المملكة العربية السعودية، ومع ذلك تطالب المملكة العالم بأن يستمع إلى رسالتها حول تسامح الأديان...الحوار يجب أن يكون حول الأماكن التي يتعمق فيها التعصب الديني، وهذا يشمل العربية السعودية."

وأضافت ويتسن في بيان صحفي أصدرته المنظمة: "على المملكة العربية السعودية أن تمارس داخلياً ما تعظ به في الخارج."

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش قادة العالم إلى ممارسة الضغوط على الملك عبدالله لإنهاء التمييز الديني المنظم في السعودية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وجاءت هذه المطالبات في الوقت الذي اجتمع فيه القادة يوم أمس الأربعاء في الأمم المتحدة في لقاء حوار الأديان الذي تقوده السعودية بهدف تعزيز ثقافة السلام.

ولا تسمح السعودية لمواطنيها أو للمقيمين الأجانب بممارسة علنية لأي شعائر دينية عدا الإسلام، كما أن المسلمين الذين لا يتبعون المذهب الوهابي وهو المذهب السائد في السعودية يواجهون قيوداً في أماكن العبادة العامة والخاصة.

وقالت المنظمة إن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تراقب أخلاقيات السعوديين في الأماكن العامة والخاصة، وبالنسبة للمسلمين تراقب حضورهم للصلوات الخمس كل يوم.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد أصدرت تقريراً في شهر سبتمبر/أيلول الماضي سردت فيه تفاصيل التمييز المنظم الذي تمارسه السلطات السعودية بحق المسلمين لديها وتحديداً الأقلية الشيعية الإسماعيلية الذين يعيشون في نجران، جنوب غرب السعودية.

وذكرت في التقرير الذي حمل عنوان "الإسماعيليون في نجران: مواطنون سعوديون من الدرجة الثانية"، أن الدولة تمارس تمييز ضد الإسماعيليين في الوظائف الحكومية، وينتقص كبار المسؤولين علناً من ولائهم، ويحظرون عليهم القيام بتعليم معتقدهم الديني أو بناء مساجد جديدة لهم.

كما يتم التمييز ضد الإسماعليين ضمن القانون الديني المطبق في النظام القضائي السعودي بأكمله. وسبق أن قام القضاة الوهابيون بمنع المحامين من الطائفة الإسماعيلية من دخول قاعات المحاكم وقاموا بتطليق رجل إسماعيلي من زوجته السنية معتبرين أن الرجل غير ملائم دينياً لها.

وأطلق الملك عبدالله في يوليو/تموز الماضي مبادرته لإقامة مؤتمر دولي لحوار الأديان في مدريد، ودعا شخصيات دينية مسؤولة من المسحيين واليهود إلى جانب ممثلين من الهندوسيين والبوذيين والشينتو والكونفوشيوسية.

وتبنى المؤتمر إعلان مدريد والذي يقر بوجود "تنوع واختلاف بين الناس" ودعا إلى نشر ثقافة الاحترام المتبادل".

وكان مسؤولون سعوديون ومسؤولون من الأمم المتحدة قد أبلغوا هيومن رايتس ووتش أن المملكة العربية السعودية تنوي طلب تبني إعلان مدريد من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (9 تعليقات)

نعم هنالك تمييز واضطهاد للأقليات
المرسل علي بن محمد, U.S.A, U.S.A في 16 تشرين الثاني 2008 - 10:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الى خالد من مصر والى خلد من الرياض... هنالك فرقة متشددة هي الوهابية وللمعلومية (ليس كل مسلم أرهابي وانما كل وهابي ارهابي) وهو مذهب التكفير والقتل والدمار... لماذا نرى التسامح في دول الخليج والحرية الدينية ما عدا السعودية؟؟؟ الجواب أن الأكثرية السنية في هذه البلدان معتدلون وليسو بمتعصبين كسنة نجد وملحقاتها الذين حتى اهل الحجاز من الصوفية والشافعية لم يسلموا من أذاهم وتكفيرهم... واما الشيعة بالسعودية من الأمامية والأسماعيلية فهم مواطنون من الدرجة الأخيرة لا حقوق ولا عدل وانما ظلم من الحكومة والتيار الوهابي المتشدد كما جاء في أحد المقابلات مع الأمير طلال بن عبد العزيز... وكيف يكون ولائهم لوطنهم اذا كانم وطنهم يتظهدهم ويعاملهم كالكفرة!!!!
وأما امريكا في بلاد الديمقراطية والدين للناس والحساب على الرب وليس على الخلق (لكم دينكم ولي ديني)!!!
المملكة و الدين
المرسل أبو كمال, الدوحة, قطر في 15 تشرين الثاني 2008 - 16:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أي تسامح تدعو المملكة اليه و هي ليست فقط لا تعترف بحقوق الاخريين بإختيار دينهم و لاكنها تعاقب أي إنسان يمارس شعئره الدينية في أرضاها الا ما إرتضته.

و تعمل السعودية على غسل عقول الناس و حضهم على الاخريين و تسميتهم بمسميات كثيرة مثل الكفار و اهل الكتاب الخ الخ و من ثم تطالب الاخريين بعدم العنصرية التعامل مع المسلميين بطريقة غير عنصرية !!!

الجدير بالذكر بأن السعودية لها أكبر ملف مسيئ لحقوق الانسان من الناحية الدينية و إن أطالب بعمل لجنة إسلامية تعمل على التحقيق في السعودية و ما أرتكبته من مخالفات في حقوق الانسان تحت غطاء الدين.
مؤتمر حوار الاديان
المرسل ali hassan في 15 تشرين الثاني 2008 - 15:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان شاء الله تكون باكورة مؤتمر حوار الاديان هى لصالح المواطنين الشيعة فى كل أطراف الجزيرة العربية.وتكون أول بادرة ايجابية تصدر من اللملك عبد الله حفظه لصالح مواطنيه الشيعة و أن يتبعها التفعيل على أرض الواقع لان جميع أفراد الشعب تتطلع لهذه المبادرة بفارغ الصبر من ملك القلوب الذى على يديه ننتظر التغييير الايجابى فى الاصلاح و عدالة توزيع الايرادات على البنى التحتية لكل المدن و القرى المحرومة من أموال و ايرادات البترول و عدالة توزيع فرص العمل فى جميع مستويات الدولة بناءا على مستوى التحصيل العلمى و الخبراتى للمواطنين و ليس كما هو حاصل التعيين للقبائل المقربةو أهل نجد خاصة أعنى هنا الوظائف العليا .هل يعقل أن أعقل و أفضل و أفهم و أحب الناس للوطن هو مقصور على أهل نجد فقط وبعض العائلات المقربة ؟ طبعا الجواب لا و الف لا . الجميع يعقل و يفهم و يحب الوطن و بايع الاسرة الحاكمة مثله مثل بقية المواطنين فى كل أرجاء الوطن . لماذا هذا التمييز بين الجميع ؟ أن شاء الله العدالة و المساواة ستاتى على يد الملك عبد الله رعاه الله.
المقال ملئ بالمغالطات
المرسل خالد, القاهرة, مصر في 15 تشرين الثاني 2008 - 13:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كالعادة المقال ملئ بالمغالطات .. لان المذهب المتبع فى السعودية ليس المذهب الوهابى و ليس هناك مذهب اصلا اسمه المذهب الوهابى - و اذا كانت هناك طائفة معينة تمنع من الوظائف العليا فى الدولة فهذا متبع فى جميع دول العالم ففى ايران لا يسمح بالسنة بتقلد المناصب العليا سواء فى الجيش او الحكومة و فى امريكا لا يسمح كذلك للمسلمين بتقلد المناصب العليا فى الجيش و فى اوربا يمنع الحجاب و تطلطخ المساجد بالصلبان و فى الصين يمنع المسلمين من اقامة شعائر دينهم و يذبحون كالخراف .!!!
و لم تتكلم منظمات حقوق الانسان عن هؤلاء و فى الفاتيكان لا يسمح ببناء دور العبادة الا الكنائس
فلا ادرى عن ماذا يتكلم هؤلاء !!!
و بالنسبة للسعودية فالنصارى هناك نسبة قليله جدا جدا لا تستدعى بناء دور عبادة لهم و فى اوربا النصرانية نفسها الكنائس تباع فى المزادات !!! اما بالنسبة لولاء الشيعة الى ايران فهذا معروف و مشاهد فى جميع دول الخليج و ليس فى السعودية فقط و لذلك من ترتيبات امن الدولة ان لا يتقلد شخص يدين بالولاء لدولة اخرى فى منصب حساس فى تلك الدولة فهذا امر منطقى و طبيعى و لا ارى اى شئ فى مراقبه هيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر على اخلاقيات الناس فهل هذا جرم ان نعلم الناس الاخلاق ام يريدوننا مثلهم بلا اخلاق .. ثم الهيئة تفعل كل هذا مع المسلمين السنة فما دخلكم انتم !!!!!
السعودية تدعو العالم إلى التسامح الديني وهي لا تعترف به
المرسل خالد بن علي, الرياض, السعودية في 15 تشرين الثاني 2008 - 09:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السيدة/ سارة ليا ويتسن
لا يوجد في السعودية او غيرها ما يسمى بالمذهب الوهابي ، وانما يردد هذا المسمى الشيعة ، لذا يبدو ان مصدر معلوماتك انما اتت من مصادر شيعية.
رضي بخادم لله وترك ملك وأنتم للا تنظرون
المرسل أحب الانفتاح, باريس, فرنسا السعودية بلد التسامح في 15 تشرين الثاني 2008 - 01:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


من منا سيرضا بخادم ويترك ملك وروح نجران شوفو الاسماعليون ناس معروفون بحترام الاخرين والسعودية كلهم تحترمهم وتقدر مكانتهم ولد نجران
تحية للملك عبد الله
المرسل المراقب العربي في 14 تشرين الثاني 2008 - 11:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تحية للملك عبد الله خادم الحرمين على الجهود التي يبذلها لحشر نفسه في مأزق لا يمكن الخروج منه امام باقي شعوب العالم لكون مملكته معروف عنها بالعنصرية والتخلف الاجتماعي في كافة اقصاع الكرة الارضية . وإن الكلمة التي القاها في المؤتمر ذاهبة هباءا منثورا لا محال لان شعوب العالم تنظر الى الاعمال وليس الى الاقوال . فليكن الله في عون الملك عبد الله ملك السعودية على الموقف المحرج الذي زج نفسه اليه .
السعودية تدعو العالم إلى التسامح الديني وهي لا تعترف به
المرسل المكتوب يبين من عنوانه في 14 تشرين الثاني 2008 - 02:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السعودية تدعو العالم إلى التسامح الديني وهي لا تعترف به

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. منظمة هيومان رايتس ووتش

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى