ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مشاريع الخليج مهددة بالتوقف وتوقعات بتراجع نمو القطاع الخاص

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 24 نوفمبر 2008

في الوقت الذي تحاول فيه البنوك المركزية في الخليج ضخ المزيد من السيولة في البنوك التجارية، لا تزال مصادر تمويل المشاريع الضخمة التي أطلقتها دول الخليج غير كافية خاصة بعد إنسحاب البنوك الأجنبية المتأثرة بالأزمة العالمية مما سيؤدي إلى تراجع كبير في نمو القطاع الخاص في العام المقبل.

وكانت السعودية أكبر إقتصاد نفطي في العالم قد أعلنت يوم أمس الأحد، تخفيض سعر الفائدة بين البنوك (معدل الريبو) للإقراض قصير الأجل، بالإضافة إلى تخفيض معدل الإحتياطي الإلزامي على الودائع تحت الطلب بهدف تعزيز السيولة في السوق.

وأوضح جون سافينكياكس، كبير الإقتصاديين في البنك السعودي البريطاني "ساب" إن خفض معدل الريبو قد يفيد البنوك في الوقت الحالي ولكنه لن يتمكن من توفير السيولة اللازمة لها في العام القادم."

وأضاف في تصريحات إلى موقع أريبيان بزنس: "يجب على القطاع الخاص السعودي أن يتعلم كيف يستفيد من الأموال المتاحة لديه بدون البحث عن مصادر تمويل إضافية."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال "تخفيض الفائدة والإحتياطي الإلزامي سيعزز السيولة على المدى القصير ولكن في ظل عدم وجود بنوك أجنبية تساهم في إقراض المشاريع السعودية عندها يجب أن نتوقع أن لا يكون هناك نمو كبير للقطاع الخاص العام القادم."

ولكن سافينكياكس قلل من التأثيرات السلبية قائلاً: "لن نرى نمواً كبيراً ولكن لن نرى ركود أو زيادة في البطالة كما يحدث في الولايات المتحدة وأوروبا...الأمر مختلف في السعودية وكل ماهنالك أنك لا تستطيع أن تنمو كل عام وبنفس النسبة."

وأندفعت البنوك التجارية هذا العام إلى الإقراض بصورة كبيرة لتعويض خسائرها من عمولات التداول في صفقات الأسهم ولتوفير السيولة للمشاريع الضخمة التي شرع فيها القطاع الخاص.

وقال سافينكياكس "إن نسبة إقراض البنوك السعودية للقطاع الخاص السعودي هذا العام بلغت 33 في المائة حتى هذا اللحظة وهذه نسبة يصعب تحقيقها العام القادم."

ووضع القطاع الخاص في باقي دول الخليج العربي ليس بأحسن حالا من وضعه في السعودية، حيث أثرت الأزمة المالية في القطاع العقاري الإماراتي وإنخفضت معدلات السيولة في المصارف الإماراتية.

وقال ظهور على خان مدير تمويل المشاريع بمؤسسة الخليج للإستثمار في إتصال هاتفي مع موقع أريبيان بزنس، أن كل مشاريع دول الخليج مهددة بالتوقف لعدم وجود تمويل كافي في العام القادم بسبب شح الدولار في السوق العالمية.

وأضاف "كنا في السابق نحصل على الدولار بصورة من سوق (اليورو-دولار) بسبب تفاقم العجز التجاري الأمريكي ولكن الأمور ستكون أصعب في العام القادم ولهذا يجب على الحكومات أن تتدخل وتوفر النقد بصورة مباشرة للقطاع الخاص."اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. مؤسسة الخليج للاستثمار

  2. البنك السعودي البريطاني - ساب

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى