ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع أرباح بنك ساب السعودي 18 %

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 14 أبريل 2010

سجل بنك ساب السعودي انخفاضاً بلغ 18 في المائة في أرباح الربع الأول من العام مع هبوط أرباح الإقراض، مما يظهر الموقف المتحفظ الذي تتخذه البنوك في المملكة تجاه الإقراض بعد الارتفاع الكبير في القروض المتعثرة العام الماضي.

قال بنك ساب، الذي يمتلك فيه "إتش.إس.بي.سي" حصة تبلغ 40 في المائة: "إن ربح الإقراض انخفض 12.6 في المائة إلى 770 مليون ريال (205.3 مليون دولار) بعد تراجع القروض 4.5 في المائة إلى 75.7 مليار ريال وانخفاض الودائع 6.8 في المائة إلى 90 مليار ريال".

وقال "هشام أبو جامع" رئيس إدارة الأصول بمجموعة بخيت الاستثمارية: "جاءت نتائج ساب لتقدم دليلاً إضافياً على استمرار الموقف المتحفظ تجاه الإقراض".

وأضاف: "أظهرت النتائج أن ساب كان عليه أن يدفع للزبائن أكثر على الودائع ويحصل على الأقل من القروض المتناقصة للتنافس على جذب عملاء وسط مناخ الركود الاقتصادي".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وواجهت أرباح معظم البنوك السعودية ضغوطاً في 2009 من المخصصات لتغطية التعثر في سداد القروض من جانب شركات سعودية تواجه مشكلات، وأيضاً بسبب النمو الضعيف للإقراض مع تقييد البنوك للقروض خلال الركود العالمي.

وهبط صافي أرباح ساب إلى 621 مليون ريال (165.6 مليون دولار) في الثلاثة أشهر حتى نهاية مارس/آذار من 760 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي متوافقاً مع توقعات المحللين بما بين 517 مليون ريال و675 مليون ريال في مسح لرويترز.

وتكبد ساب أفدح الأضرار بين البنوك السعودية بسبب الركود وارتفاع قروضه المتعثرة 16 مثلاً العام الماضي إلى 3.53 مليار ريال تمكن من تغطية نحو نصفها بمخصصات مما أدى إلى هبوط أرباحه 30 في المائة في 2009.

ولكن ساب ليس حالة فريدة، ويقول "أبو جامع": "تشعر معظم البنوك السعودية إن عليها أن تحمي فقط أصولها وأن تتخذ وضعاً دفاعياً حينما يتعلق الأمر بالإقراض خلال النصف الأول من 2010.. ربما يغيرون المسار في النصف الثاني من العام إذا أثبت النظام المالي العالمي أنه يقف مجدداً على أقدام قوية".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

سامح يسرى سامح حسين سلفسترستالون ستيف اوستن ستيفن سيجال سالله
المرسل سامح احمداحمدالششتاوى العساسى, المحله الكبرى, مصر في 15 آب 2010 - 09:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


سامح يسرى سيسرانتشاروازديادفروع بنك ساب فى النجوع والعزب والقرى والمدن والمحفظات فى العالم
ملحوظ القرى المفروض القريون والنجوع المفروض النجعون والمحفظات المفروض محفظون والعزب المفروض العزبون والمدن المفروض المدينون

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. البنك السعودي البريطاني - ساب

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى