ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مذبحة وحشية إسرائيلية تقتل 229 فلسطينيا في غزة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 28 ديسمبر 2008

قصفت طائرات حربية وطائرات هليكوبتر قتالية إسرائيلية قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم السبت مما أسفر عن سقوط 229 قتلى على الأقل في واحد من أكثر الأيام دموية على مدى 60 عاما من الصراع مع الفلسطينيين.

ورد النشطاء الفلسطينيون الذين شنوا عشرات الهجمات الصاروخية ضد إسرائيل منذ انتهاء هدنة قبل نحو أسبوع بإطلاق المزيد من الصواريخ مما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة آخرين.

وقال كلا الجانبين أنهما مستعدان لشن هجمات أوسع مما يهدد بإغراق المنطقة في أزمة قد تخرج المحادثات بشأن إقامة دولة فلسطينية عن مسارها.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتصاعد دخان أسود في سماء مدينة غزة حيث كان المصابون والقتلى ملقون على الأرض بعد أن دمرت الضربات الجوية الإسرائيلية أكثر من 40 مجمعا أمنيا بما في ذلك مجمعان كانت حماس تقيم بهما حفل تخرج لمجندين جدد.

وفي حفل تخرج المجندين الجدد الرئيس بمدينة غزة أوضحت تغطية تلفزيونية كومة من جثث المجندين الذين يرتدون الزي الرسمي بينما كان المصابون يصرخون في ألم. وكان بعض عمال الإنقاذ يضربون رؤوسهم ويصيحون "الله أكبر". ورقد رجل مُصاب بجراح بليغة يتلو في هدوء آيات من القرآن.

وقال مسؤولو صحة أن أكثر من 700 فلسطيني أُصيبوا.

وقال الجيش الإسرائيلي أنه استهدف "البنية الإرهابية" بعد أيام من الهجمات الصاروخية من غزة على إسرائيل التي سببت بعض الدمار لكنها أوقعت القليل من الإصابات البشرية. وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن من الممكن استهداف زعماء حماس.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك "هناك وقت للهدوء ووقت للقتال وحان الآن وقت القتال."

وزادت الهجمات الصاروخية من الضغط على الزعماء السياسيين الإسرائيليين للتحرك مع اقتراب انتخابات العاشر من فبراير/شباط.

ولم يحدد الجيش إطارا زمنيا لكن رئيس بلدية عسقلان وهي مدينة تطل على البحر المتوسط وتقع في مرمى صواريخ جراد التي تطلقها حماس قال أن المخططين العسكريين أبلغوه أن العملية ستستمر "أكثر من أسبوع".

ودعت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني وهي مرشحة بارزة لتولي رئاسة الحكومة الإسرائيلية القادمة إلى دعم دولي ضد "منظمة إسلامية متطرفة... تدعمها إيران."

وفيما يتفق مع خط الدولة اليهودية بدا أن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش التي تمضي أسابيعها الأخيرة في السلطة تلقي المسؤولية على حماس في منع مزيد من التصعيد.

وقال المتحدث جوردون جوندرو في بيان "الهجمات الصاروخية المستمرة لحماس على إسرائيل يجب أن تتوقف حتى ينتهي العنف." وحث البيان إسرائيل أيضًا على تجنب الخسائر البشرية المدنية لكنه لم يصل إلى حد الدعوة إلى انهاء الضربات الجوية الإسرائيلية.

وعلى النقيض دعا الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى وقف عاجل لكل العنف.

وأدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الضربات الجوية الإسرائيلية ووصفها بأنها أجرامية ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل.

وقالت مصر أنها ستواصل محاولة استعادة الهدنة بين إسرائيل وغزة.

وهددت حركة حماس بفتح أبواب "الجحيم" للانتقام للقتلى بما في ذلك احتمال شن هجمات انتحارية داخل إسرائيل.

وقالت حماس أن 100 فرد على الأقل من قواتها الأمنية قتلوا بما فيهم قائد الشرطة توفيق جبر ورئيس وحدة الأمن والحماية التابعة لحماس إلى جانب 15 امرأة على الأقل وبعض الأطفال.

وضاقت المشارح في أنحاء قطاع غزة عن استيعاب الجثث.

وقالت الحركة الإسلامية التي تقاطعها القوى الغربية بسبب رفضها نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل أن كل مجمعاتها الأمنية في قطاع غزة دمرت أو لحق بها ضرر بالغ.

وحذرت جماعات المساعدة من أن العملية الإسرائيلية يمكن أن تثير أزمة إنسانية في القطاع الساحلي الفقير الذي يسكنه 1.5 مليون فلسطيني يعتمد نصفهم على المساعدة الغذائية.

وقالت مستشفيات غزة أن ما لديها من الإمدادات الطبية ينفد بسبب الحصار الذي تقوده إسرائيل مما يزيد من إمكانية ارتفاع عدد القتلى.

وخرج فلسطينيون في مظاهرات احتجاج في القدس الشرقية ورام الله والخليل مما أدى لمصادمات مع الجيش الإسرائيلي.

وقال المحلل العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي أن الضربات "علاج بالصدمة... يهدف إلى ضمان وقف طويل الأجل لإطلاق النار بين حماس وإسرائيل بناء على شروط مواتية بالنسبة لإسرائيل."

ودمرت الطائرات الإسرائيلية المجمع الرئاسي في غزة والذي استولت عليه حماس في يونيو حزيران 2007 من قوات حركة فتح العلمانية التي يتزعمها عباس بعد قتال فصائلي قصير.

وأفاد شهود عيان أيضًا بقصف إسرائيلي عنيف على امتداد حدود غزة مع مصر. ويستخدم الفلسطينيون مئات الإنفاق تحت الحدود لنقل كل شيء بداية من السلع حتى الأسلحة مما يجعلها على رأس الأهداف الإسرائيلية.

وجاءت الضربات الجوية في أعقاب قرار لمجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني المصغر بتوسيع الهجمات للرد على إطلاق نشطاء فلسطينيين صواريخ عبر الحدود في أعقاب انهيار تهدئة استمرت ستة شهور بين إسرائيل وغزة كانت مصر توسطت فيها.

وكان هجوم استمر خمسة أيام في مارس/آذار قتل أكثر من 120 شخصا ولكن عدد القتلى في الضربات الجوية اليوم السبت قد يكون الأعلى بالنسبة للفلسطينيين منذ انتفاضتهم في الثمانينات.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت حماس مطالبا اياها بوقف إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل.

وقال لقناة العربية التلفزيونية الفضائية "لن أتردد في استخدام قوة إسرائيل في ضرب حماس وحركة الجهاد الإسلامي."

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

لا سلام مع اسرائيل قاتلة السلام.
المرسل ABOMHAMAD, اربد, الاردن في 29 كانون الأول 2008 - 21:46 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وجود اسرائيل داخل الوطن العربي غير طبيعي وغير منطقي الكيان الصهيوني الغدار يختلف في الديانة اللغة العادات والتقاليد...وبذلك المقاومة العنيفة لا بد منها(تماما كما يحدث في جسم الانسان اذا دخل عليه جسم غريب مثلا زراعة كلية من انسان لاخر دون ان تكون ملائمة له هنا سوف تبدأالمقاومة العنيفة حتى يتم طرد الجسم الغريب(الكلية الغير الملائمة لجسم الانسان المستقبل)) وهذا مايحدث منذ 1948 اسرائيل لم تعيش براحة واطمئنان ولن تعيش براحة ابدا.اذن حل المشكلة الوحيد هو طرد الكيان الاسرائيلي الصهيوني الغدار من داخل الوطن العربي الاسلامي
متى تموت اسرائيل
المرسل مخزى, تل ابيب, اسرائيل في 28 كانون الأول 2008 - 21:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


متى تنتهى هذه الدولة القذرة من المنطقة يجب ان ننسى ان هؤلاء الخنازير يريدون سلام ولكن صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ذكر وجود هؤلاء الخنازير فى هذه المنطقة ويجب ان نتذكر ان هذه الدولة ستظل تقتل حتى ياتى يوم القضاء عليها واتمنى ان يكون قريب -------------- اسرائيل دولة منتهية مهما فعلت ويجب ان تدفع بريطانيا القذرة ثمن اقامتها هذه الدولة فى ارض العرب

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى