ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خلاف على غورباتشوف والبرادعي وغرفة جدة تلوح بإلغاء المنتدى الاقتصادي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 11 يناير 2009

لوحت الغرفة التجارية الصناعية في جدة غرب السعودية بإلغاء المنتدى الاقتصادي العاشر وشطبه من قائمة النشاطات الاقتصادية التي تعزم الغرفة إقامتها خلال العام الحالي 2009.

ويعد منتدى جدة حالياً أكبر تجمع اقتصادي على مستوى منطقة الشرق الأوسط ويحضره شخصيات بارزة من رجال المال والأعمال والسياسة.

ومن المتوقع أن تسبب هذه الخطوة إذا حدثت خسائر مادية ومعنوية اكتسبتها المحافظة طيلة السنوات الماضية، وسكون سببها تأخر وزارة التجارة والصناعة السعودية في إصدار التصريح النهائي لمنتدى جدة الاقتصادي العاشر واعتراضها على عدد من الشخصيات المشاركة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحدد الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ عضو الغرفة التجارية الصناعية ورئيس مجلس إدارة مركز جدة للمنتديات في حديثه لاريبيان بزنس نهاية الأسبوع الحالي موعداً لإقامة المنتدى، أما في حال لم تصل الموافقة النهائية من وزارة التجارة فسيتم الإلغاء على الرغم صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لإقامة المنتدى.

وأشار الدكتور بن محفوظ أن الموافقة لم تصل بسبب تحفظ وزارة التجارة حول مشاركة ثلاثة شخصيات وهم غورباتشوف رئيس الاتحاد السوفيتي السابق، ومحمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ورئيس الاتحاد الأوروبي، لأن الثلاثة شخصيات سياسية وليست اقتصادية، موضحا أن الغرفة ليس لديها أي اعتراض على ذلك وبحوزتها البدائل في اختيار الشخصيات المشاركة للمنتدى.

ويعول الاقتصاديين والمراقبين لمنتدى جدة الاقتصادي أن يحل الخلاف خلال الأيام القادمة خاصة وان المنتدى تمكن ولأول مره ن تاريخ انطلاقتها قبل تسعة أعوام من جمع ما مقدره 20 مليون ريال من الشركات الداعمة لإنجاحه، كما أن المنتدى وفقا للمراقبين ساعد في وضع جدة على الخارطة الاقتصادية العالمية بعد منتدى دافوس.

واستقبل المنتدى منذ انطلاقته أكثر من 30 شخصية عالمية في كافة المجالات والتخصصات بما في ذلك السياسة العديد من الشخصيات، وهو ما يرشح إلى انفراج الأزمة خلال الأيام القادمة ورفع التحفظ على ما ورد من أسماء خاصة وان المنتدى يأتي في ضل الأزمة الاقتصادية التي انعكست على منطقة الشرق الأوسط .

وكان من المقرر أن يناقش المنتدى الذي يقام تحت عنوان .(الحضور العالمي .. المستقبل بالتصميم 6 محاور تطرح خلاله 18 ورقة عمل سيتناول ديناميكية القطاع الخاص الذي يشكل عالميا ما نسبته 89 بالمائة من منظومة عالم الاقتصاد الحر وهي المنظومة التي شهدت فيها أسواق العالم الثالث بصفه خاصة خلال الفترة من أعوام 2000 إلى 2008 زيادة كبيرة في حجم الاستثمارات الدولية بلغت نحو 40 بالمائة.

وهنا عاد بن محفوظ ليؤكد أن سلبية بعض الموظفين العاملين في وزارة التجارة قد يؤثر على سمعة المنتدى ومكانته من خلال المماطلة في تحديد الأولويات في هذا الصدد , خاصة وأنه توجد عقود واتفاقية مع شركاء من خارج المملكة ومنها جامعة دوك الأمريكية الشريك الأكاديمي لمنتدى جدة الاقتصادي العاشر، وكبرى الشركات المحلين الداعمة بأكثر ن 20 مليون ريال.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

وزارة الاقتصاد مشغولة بسبات عميق
المرسل احمد صالح, دبي, الامارات في 12 كانون الثاني 2009 - 12:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


للأسف وزراة التجارة بالسعودية من اكثر الوزارت تعقيدا وأستبشرنا خيرا بقدوم الوزير الجديد الذي وللأسف كما حدثني احد الاشخاص بانه سيزيد الامور تعقيدا ..
لماذا ...
يا خادم الحرمين آمل من الله ان يلهمك وينور بصيرتك لتغير كلا من وزير الاقتصاد والتجارة
لان صلاحيتهم منتهية (اكسبير) وتعين رجالات اكثر معرفة ودراية بمتطلبات من اللذين تزخر بهم المملكة ويشار اليهم بالبنان ويمكنهم من تحويل هاذين الرافدين الى محركات اقتصادية وصناعية وتجارية تعود بالنفع على المملكة والمواطنين والمقيمين بالخير والرخاء الوفير .
ما المشكلة من استضافة رجالات سياسية بالمنتدى العالمي والذي صار له سمعة وصوت بالعالم
ما هذا التخلف الاعمى من تطبيق قرارات عقيمة .
على آمل ان نسمع قريبا قرارات جريئة من مجلس الوزراء ومن خادم الحرمين بإحالتهم الى بيوتهم والتقاعد المتاخر جدا . خصوصا بأن حكومة خادم الحرمين لم تتأخر يوما بدعم أي من القرارات والاستراتيجيات التي تصب بمصلحة الوطن والمواطن .

والله من وراء القصد .
مع احترامي لك ياوزارة التجارة ....
المرسل ابو بندر, جدة, السعودية في 11 كانون الثاني 2009 - 20:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بكل صراحة وزارة التجارة هي الجهة المعقدة في كل الامور دائماً وابدا فلماذا ياوزارة التجارة ؟

هل هؤلاء الاشخاص المذكورين يعطل صدور قرار اقرار المنتدى واعتماده ؟ لا اعتقد ذلك الا واذا كان هناك بعض المصالح الشخصية ؟

على العموم فاذا كانت وزارة التجارة لا تعطي اي اهمية لاقامة المنتدى الاقتصادي ، فأين وزارة الاقتصاد مثل هذه المنتديات ... اما حان الوقت لكي تفعلي دورك يا وزارة الاقتصاد ....

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Jeddah Chamber of Commerce and Industry»

 بريد الأخبار

  1. Jeddah Chamber of Commerce and Industry

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى