ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سوق دمشق للأوراق المالية يشرح آلية عمله ويدعو السوريين للزيارة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 04 فبراير 2009

يعتزم سوق دمشق للأوراق المالية فتح أبوابه يومي الخميس والجمعة المقبلين أمام جميع المهتمين والمستثمرين والمواطنين للاطلاع والتعرف على السوق وعملها وآلية الاستثمار في الشركات المدرجة فيه ضمن نشاطات فترة التداول التجريبي.

وقال نائب المدير التنفيذي في السوق صقر أصلان إن فترة التداول التجريبي التي تمتد على ثلاثة أسابيع، حيث سيفتتح السوق بشكل رسمي مطلع مارس القادم، تتضمن في الأسبوع الأول فترة مفتوحة للتجريب دون قيود، أما الأسبوع الثاني فسيتم التداول فيه من خلال سيناريوهات محددة.

وأوضح أصلان لسيريانيوز أن يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين ضمن الأسبوع الثاني من التداول التجريبي سوف يخصصان لوضع كل طاقم العمل في بيئة اختبارية تتضمن مختلف الظروف غير الطبيعية، مثل انقطاع التيار الكهربائي أو توقف نظام التداول، وهي اختبارات ستتم دون علم مسبق من الطاقم وذلك لفحص آلية تصرفه في هذه الظروف.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أصلان أن الأسبوع الثالث من الفترة التجريبية سيأتي بعد فترة توقف قصيرة ويتضمن عملية تداول بمحاكاة تامة للتداول الحقيقي، حيث سيقتصر التداول فيه على أسهم الشركات الحاصلة على موافقة نهائية للإدراج وشركات الوساطة الحاصلة على أمر مباشرة من هيئة الأسواق والأوراق المالية.

وقال أصلان إن عدد الشركات المتوقع إدراجها في السوق خلال العام الحالي يبلغ 15 شركة برأس مال كلي يبلغ نحو 28.5 مليار ليرة سورية.

وأوضح أن التداول الرسمي في سوق دمشق سيكون يومي الاثنين والخميس فقط من كل أسبوع وذلك في المرحلة الأولى من عمل السوق.

وأضاف أن السوق لن يشهد مضاربات من خلال تحديد الحد الأعلى المسموح به لارتفاع سعر سهم شركة ما في يوم واحد بـ 2 بالمائة بدون تحديد الحد الأدنى للتراجع، إضافة إلى منع بيع وشراء الورقة المالية في اليوم ذاته وفقا للقانون المتبع.

وأوضح أصلان أن السوق يهدف إلى تشجيع الاستثمار حيث يمكن أن يستقطب مبالغ مالية موجودة لدى المواطنين لاستثمارها في الشركات بطرق مربحة أكثر من الإيداع في البنوك.

وأضاف أن المستثمر يستطيع الحصول على كل المعلومات المتعلقة بالشركات المدرجة في السوق بسهولة من خلال الموقع الإلكتروني للسوق أو قاعة التداول، ويعمل مع شركة الوساطة التي يختارها على اختيار الشركة الأفضل للاستثمار فيها، حيث يتم فتح حسابين للمستثمر، أحدهما في مركز المقاصة في السوق والآخر لدى شركة الوساطة نفسها، ويقدم المحللون الماليون لدى هذه الشركات النصح والاستشارات للمستثمرين حول البيع والشراء والشركات الأفضل لاستثمار فيها.

وقال أن انخفاض سعر السهم لا ينعكس خسارة على المستثمر إذا لم يقم ببيع أسهمه بهذا السعر وبالتالي يمكن أن يعود السهم للصعود ولا يكون هناك خسارة، والعملية مثل ملكية أي عقار يمكن أن يرتفع أو ينخفض سعره حسب السوق ولكن صاحبه هو صاحب القرار في البيع أو عدم البيع.

وأضاف أن السوق ليس مسؤولا عن الربح والخسارة لأن المستثمر هو الذي يقرر الشراء في شركة أو أخرى وعلاقته مع الوسطاء، أما العلاقة بين المستثمر والوسيط فيتم تنظيمها عبر هيئة الأسواق والأوراق المالية.

وقال أصلان إن مركز المعلومات في السوق صمم وفقا للمعايير العالمية، وهو مزود بتجهيزات لمنع الاختراق وحساسات للحريق ومختلف وسائل الأمان الأخرى.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية – سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية – سورية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى