ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

استثمارات الكويت الخارجية خسرت 31 مليار دولار بسبب الأزمة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 11 فبراير 2009

قال نائبان بمجلس الأمة الكويتي الثلاثاء عقب بيان حكومي إن قيمة الأصول التي تديرها الهيئة العامة للاستثمار، وهي صندوق الثروة السيادي للدولة الخليجية، انخفضت بنحو تسعة مليارات دينار (30.87 مليار دولار) في تسعة شهور حتى ديسمبر 2008.

وقال النائب "وليد الطبطبائي" للصحفيين: إن الحكومة قالت إن خسائر الهيئة بسبب الأزمة المالية العالمية في الفترة من مارس حتى ديسمبر بلغت تسعة مليارات دينار، وتنتهي السنة المالية بالكويت في 31 مارس.

وقال النائب "محمد عبد القادر" الذي حضر الجلسة أيضاً: إن الهيئة العامة للاستثمار تدير أصولاً تبلغ قيمتها حتى 31 ديسمبر نحو 49 مليار دينار من حوالي 58 مليار دينار حتى مارس.

وجاءت تصريحات النائبين بعد بيان حكومي أمام البرلمان بشأن الوضع المالي للدولة في جلسة مغلقة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وخسرت الهيئة العام الماضي أموالاً بعد شرائها أسهما في بنكي "سيتي جروب" و"ميريل لينش" الأمريكيين قبل انهيار أسهم البنكين وبيع "ميريل لينش" لبنك "أوف أمريكا".

وقال "الطبطبائي" للصحفيين: إن قيمة استثمارات الهيئة في البنكين انخفضت إلى 2.8 مليار دولار بعدما اشترت في البداية أسهما بقيمة خمسة مليارات دولار في خضم الأزمة المالية العالمية.

وفي وقت سابق قدم وزير المالية "مصطفى الشمالي" والعضو المنتدب للهيئة "بدر السعد" بيانين أمام البرلمان بشأن الأصول الكويتية ضمن جلسة خصصت لبحث الأزمة العالمية، وامتنع "السعد" عن التعليق عقب الجلسة.

وكانت الحكومة الكويتية قالت في يناير: إن الهيئة قلصت منذ أكتوبر 2008 استثمارات صندوق الأجيال القادمة في أسواق الأسهم العالمية، وحولت أصولاً إلى أدوات تمويل نقدي.

وقال "الشمالي" في يونيو: إن صندوق الأجيال القادمة الذي توضع به احتياطيات من عائدات النفط تحسباً لنضوب الخام كان يدير أصولاً بلغت قيمتها 72 مليار دينار على الأقل في السنة المالية 2007-2008.

وفي ديسمبر أطلقت الهيئة صندوقاً استثمارياً قيمته 1.5 مليار دينار لوقف تراجع حاد للبورصة المحلية التي خسرت 38 بالمائة من قيمتها في 2008.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا .

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

لو كان
المرسل ميسور, Cairo, Egypt في 12 شباط 2009 - 22:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مما يدمي القلب أن نري أموال المسلمين تضيع أو يستفيد منها من يحاربوننا, فلو أن الدول الإسلامية الغنية ألقت بثقلها في الإستثمار بالدول الاسلامية مثل مصر والسودان فأغني واستغني وحرم الصهاينة ومن يقف وراءهم من رافد مهم جدا لتمويل حروبهم ضد الاسلام والمسلمين, أتذكر الآية التي تتحدث عمن ينفق الاموال للصد عن سبيل الله فتوعدهم الله بأنهم سينفقونها ثم تكون عليهم حسرة وهذا حال من يصم آذانهم عن الدعوة الي عدم تقوية أعداء الله بطرق غير مباشرة مثل الاستثمار في بنوكهم وها هي النتيجة, ونحن في كل مرة لانستوعب هذا الدرس فكلما تزداد أموال العرب في بنوكهم يزداد قلقهم فيفتحوا لها بابا للتخلص منها فتارة بحرب العراق مع ايران بتمويل من دول الخليج ومرة اثارة التهديد المباشر لهم باقتحام العراق للكويت ويتجمع تحالف غريب يدفع فاتورته دول الخليج ومرة أخري بأزمة عالمية مفتعلة لالتهام ما تبقي من فلوس العرب في بنوكهم وما خفي كان أعظم. سوف تسألون عن أموالكم من أين اكتسبتوها وفيما أنفقتوها فاستعدوا للسؤال قبل أن يضيع الوقت وتقولوا رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت فيكون الرد حينها كلا.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. هيئة الاستثمار الكويتية

  2. وزارة المالية الكويتية

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى