ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

شائعات إفلاس شركات العقار تعمق حالة الركود في الأردن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 11 فبراير 2009

عمقت حالة الترقب التي تسيطر على سوق العقار في الأردن الركود الحاصل بسبب الأزمة العالمية وضعف القوة الشرائية وتحفظ البنوك.

وأصبح المواطن الأردني الباحث عن شراء العقار في حالة ترقب وانتظار لأسعار العقارات بناء على شائعات تؤكد اقتراب موعد انخفاض أسعار الشقق والمنازل بشكل كبير نتيجة الأزمة المالية والضائقة المالية التي تتعرض لها الشركات العقارية في الأردن والتي ستؤدي بالنهاية لبيع العقار بأقل الأسعار من أجل توفير السيولة وتقليل الخسائر قدر الممكن.

وقال رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان زهير العمري أن الأخبار التي تناقلها الكثيرون تسير باتجاهين مختلفين، فهناك من يقول أن الأسعار في طريقها للانخفاض وآخرون يرون بأنها سترتفع لمستويات قياسية وهو الأمر الذي أدى إلى أرباك المواطنين بشكل أكبر.

وأوضح العمري لصحيفة الرأي المحلية أن استمرار أزمة العقار في الأردن لن تقتصر أضرارها على قطاع العقار وحده بل ستمتد لتصل أكثر من 25 قطاعا مساندا لقطاع العقار وسوف تؤدي إلى نقص في المعروض مما يزيد من مشكلة السكن في الأردن.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أن الشقق ذات المساحات الصغيرة أكثر بيعا في هذه الفترة من السنوات السابقة لأنها تتناسب مع أوضاع المشترين.

وقال ساهر حمد وهو مدير مالي في إحدى شركات الإسكان أن ألازمة المالية لم تأثر على القطاع العقاري بقدر ما أثرت عليه الإشاعات والتوقعات التي تتحدث عن انخفاض قريب في أسعار بيع العقار مما جعل البنوك تقلل من القروض.

وأضاف ساهر أن الفرضيات المبنية على أسس غير واقعية والمتمثلة بانخفاض أسعار العقار خلال الفترة المقبلة خاطئة ولا أساس لها من الصحة، ولا بد من التفكير بعقلانية وبأسلوب علمي يستند إلى دراسة الواقع وليس الاعتماد على الفرضيات الخيالية

ويطالب المستثمرون الحكومة بضرورة التدخل السريع لوضع خطة وآلية تستطيع من خلالها تسهيل حصول المواطن على قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 عام مما يجعل القسط الشهري أقل من إيجار البيت من أجل تحفيز المواطنين على الاستثمار في العقار.

ويتوقع العاملون في قطاع العقار أن يشهد العام الحالي تراجعا في النشاط العقاري في المملكة، وأن بوادره ظهرت بشكل واضح في مبيعات الأراضي خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي، وأن آثاره ستظهر بوضوح فيما يتصل بمبيعات الشقق السكنية في العام الحالي.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Public Works and Housing - Jordan»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Public Works and Housing - Jordan

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى