ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

العمل الإماراتية تحذر الشركات الخاصة من انتهاك قانون العمل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 02 مارس 2009

تفقد مفتشون حكوميون أكثر من 1800 موقع عمل ومعسكرات يقولون أنهم وجدوا فيها انتهاكات كثير لقانون العمل منها عدم دفع الأجور وتدني الأجور وازدحاما سكنيا حيث يسكن في كل وحدة سكنية أكثر من 100 عامل ،وشملت المواقع أيضا مصانع وشركات خاصة.

وقال رئيس مفتشي وزارة العمل عبد الرزاق قمبر في اجتماع ضم ممثلي الشركات الخاصة أن بعض الشركات الخاصة تعمل عل تخفيض التكلفة في تلك المعسكرات بقدر 40 بالمائة عن طريق خفض وجبات طعام العمال من ثلاث وجبات يوميا إلى وجبة واحدة.

وأضاف قمبر أن الوزارة عندما فتشت تلك المواقع ومعسكرات العمل توقعت أنها ستجدها فارغة إلا لأنهم على العكس وجدوا أنها شديدة الازدحام لأن تلك الشركات تعمل على تخفيض النفقات والأجور وتستمر بالعمل في الإمارات العربية حتى تتحسن الأحوال.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأكد رئيس المفتشين أن الوزارة لن تصدر أرقاما وأن الوضع ليس محصورا بدبي وحدها مؤكدا أن التأخير في دفع الاجور وتخفيضها هما الانتهاكين الأكثر شيوعا، حيث أعطت بعض الشركات للعمال " إجازة غير مدفوعة" أو انهت توظيفهم من دون دفع نهاية الخدمة القانونية أو التعويضات لهم.

وحذرت الوزارة الشركات من أنها لن تتساهل مع أي تجاوز أو خروق لقوانين العمل بحجة السعي لتنفيذ التزاماتهم التي تأثرت بالكساد العالمي.

وقال قمبر أن لدى الشركات مهلة محددة لاصلاح الانتهاكات والإيفاء بالتزاماتها وإذا لم تنفذ ستحال قضاياها إلى المحاكم.

وأكد رئيس قسم شؤون الوزارة القانوني جاسم البنا أن الوزارة تريد حلا وخاصة من الشركات التي أعطت العمال إجازة غير مدفوعة، إما بإيجاد وظائف جديدة أو إنهاء تأشيراتهم وإرسالهم إلى بيوتهم، مضيفا أن من ليس لديه عمل ليس لديه مكان، لأن ترك الناس بدون أي شيء هكذا ليس من سياسة الإمارات العربية.

وقال قمبر أن مراجعة القانون تعتبر كاستراتيجية أوسع لتحسين تدفق قوة العمل والاحتفاظ بالعمال المهرة في البلاد .

وقالت شركة محاماة تمثل العديد من شركات الامارات العربية المتحدة الكبرى أن الشركات الخاصة لن تعطي عقوداً غير محدودة إلى موظفيها.

وقال رئيس التوظيف في شركة هادف الإماراتية اليكس ميك جوش أن ما يجري حاليا لم يسبق له مثيل، فقبل الكساد العالمي الحالي كان هناك الكثير من الاهتمام بتطوير وترقية التوظيف مثل خطط خيار سهم المستخدم، أما الآن فإن الشركات تنظر إلى سبل تخفيض الموظفين وكيفية حماية أعمالها إذا حدث هذا ثانية.

وأكد أن الشركات وجدت صعوبة في تطبيق قانون العمل خلال الكساد وأنهم يتلقون يوميًا كثيرًا من الاسئلة عن كيفية إدارة الشركات وعن الطريق الصحيح والملائم لتدابير الإنهاء.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الإماراتية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى