ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن: طرح مشروع تأثيث مقامات الصحابة للاستثمار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 11 مارس 2009

طرحت اللجنة الملكية لإعمار مقامات وأضرحة الصحابة في الأردن اليوم الأربعاء مشروع تأثيث القاعة الملوكية وقاعات المناسبات العامة وكبار الزوار في المقامات والأضرحة بتكلفة 1.2 مليون دينار في إطار دعم السياحة الدينية.

وقال مدير مكتب أوقاف المزار الجنوبي فراس أبو خيط إن هذه القاعات أنجزت ضمن المرحلة الثانية من مشروع تطوير مقامات وأضرحة الصحابة تمهيدا لتأثيثها.

وأوضح أبو خيط أن مشروع تطوير المقامات اشتمل أيضا على إنشاء دار نموذجية لتحفيظ القران الكريم لعقد الدورات والندوات الدينية، وأن العمل جار على تجهيز مختبر للحاسوب في موقع المقامات بتكلفة 30 ألف دينار لتدريب الأئمة والوعاظ وأبناء المجتمع المحلي على كيفية استخدام مهارات الحاسوب في مختلف المجالات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ورفدت مديرية أوقاف الأغوار الشمالية في الأردن الشهر الماضي مقامات صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام بوعاظ من المديرية لتعريف زوارها بأصحاب هذه المقامات ومكانة ودور كل منهم في الدولة الإسلامية.

وقال مدير أوقاف الأغوار محمد العامري أن المديرية فتحت مرافق المقامات التي تضم مصليات للرجال والنساء وحدائق ومكاتب أمام الزوار طيلة النهار بمناسبة بدء موسم التنزه في المنطقة.

وتضم منطقة الأغوار عددا من مقامات الصحابة مثل الصحابي شرحبيل بن حسنة في وادي الريان والصحابي عامر بن وقاص في وقاص والصحابي معاذ بن جبل في الشونة الشمالية.

وقال مدير أوقاف محافظة البلقاء غرب الأردن سليمان شيحان في وقت سابق أن عدد زوار مقام الصحابي الجليل أبي عبيدة بن الجراح في لواء دير علا بلغ خلال العام الماضي أكثر من نصف مليون زائر من مختلف بلدان العالم.

وأوضح شيحان أن معدل المصلين بكل صلاة جمعة في المقام يصل إلى نحو 10 آلاف مصلي.

وأضاف أن السياحة الدينية أصبحت تشكل عاملا أساسيا في الاقتصاد الوطني وتحظى بإقبال كبير من الزوار.

وبين شيحان أن بناء مقام الصحابي الجليل أبي عبيدة يشكل تجسيدا حقيقيا لفن العمارة الإسلامية ويضم مسجدا ومصلى للنساء ومكتبة إسلامية ومتحفا وصالات متعددة الأغراض، وصلت تكلفته إلى نحو4.5 مليون دينار.

وشهد موقع معركة مؤتة الشهيرة وأضرحة الصحابة في مدينة المزار الجنوبي الأردنية خلال شهر رمضان الماضي حركة سياحية دينية نشطة، حيث زار المدينة نحو ألفي زائر من جنسيات عربية وإسلامية مختلفة .

وتضم محافظة الكرك جنوب الأردن العديد من الأماكن الدينية وقامت على بعض تلك الأماكن أضرحة شهداء معركة مؤتة، مثل زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة والحارث بن النعمان وجعفر بن أبي طالب وعبد الله بن سهل وسعد بن عامر بن النعمان القيسي .

وسميت المنطقة التي دفن فيها أولئك الشهداء بمدينة (المزار) نسبة إلى تلك المزارات وهي تبعد عن مركز مدينة الكرك نحو 75 كيلومتر .

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياحة وفنادق

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Awqaf and Islamic Affairs - Jordan»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Awqaf and Islamic Affairs - Jordan

  2. وزارة السياحة الأردنية

  3. سياحة وفنادق


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياحة وفنادق

    لا يوجد محتوى