ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الهيئة تدافع عن نفسها وتتهم وزارة العمل بالتوسع في عمل المرأة السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 15 مارس 2009

قال عميد المعهد العالي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية الشيخ خالد الشمراني إن الفجوة بين رجال الهيئة والمجتمع فجوة مصطنعة يسوق لها البعض رغم تأييد المجتمع لعمل الهيئة، وهذا لا يعني أن الهيئة كاملة ولا عيوب فيها.

وأوضح الشمراني في حديث لصحيفة المدينة المحلية أنه لا توجد موضوعية في التعامل مع الهيئة بالشكل المطلوب، وهناك إن صح التعبير تضليل للرأي العام.

وأضاف أن استطلاعات الرأي تثبت أن المجتمع كله يريد الهيئة، ولكن توجد مجموعة من الناقمين يصنعون هذا الضجيج ويتناغمون مع الأطروحات الغربية التي تدعو بصراحة إلى نبذ هذا الجهاز.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار إلى أن هناك طرح غير موضوعي في الصحافة يصور جهاز الهيئة وكأنه مؤسسة متهالكة متخلفة وهذا ليس بصحيح وفيه ظلم وجور، فهيئة الأمر بالمعروف هي مؤسسة رسمية حكومية لها جهود بارزة وإنجازات ضخمة ولها دور حضاري ليس في مجال النهي عن المنكر فقط بل في جانب التوجيه والإرشاد، وفي جانب تحقيق الكثير من الأهداف الوطنية وإنجازاته بارزة للجميع والتقرير السنوي يشير إلى كمٍّ كبير من الإنجازات سواء فيما يتعلق بضبط الجرائم والأمن الأخلاقي بالإضافة فيما يتعلق بالدور التوعوي والتوجيهي الذي يخدم المجتمع.

وأوضح أن الجمعية العلمية السعودية للحسبة التي أنشأت مؤخرا تهدف إلى تأصيل موضوع الحسبة وإعداد إثباتات علمية تظهر عناية الإسلام بهذه الحسبة ودراسة الحوادث والقضايا والمستجدات في مجال الحسبة ووضع الحلول لها، والاهتمام بفقه الاحتساب وتطوير أداء العاملين في جهاز الحسبة بالتعاون مع الجمعيات ذات العلاقة.

وانتقد الشمراني توسع وزارة العمل في مجال عمل المرأة، وقال أن هذا الشأن ليس من اختصاص وزارة العمل، وأن التوسع في عمل المرأة غير صحيح والمسألة ليست أن نتجمل أمام الناس بأن المرأة تعمل.

وأوضح أن موضوع عمل المرأة لابد أن يخضع للدراسة الشرعية ولا تنفرد به جهة معينة مثل وزارة العمل التي من المفترض أن ينحصر عملها في الجانب الخدمي ولا تدخل في هذا المجال.

وأضاف أن إشراك المرأة في بعض مجالات العمل ينبغي أن لا ينظر إليه نظرة ترف، ومن المغالطات الكبرى أن يقال نصف المجتمع معطل ولكن لا يمنع إذا دعت الحاجة أن تخرج المرأة وتعمل وفق الضوابط الشرعية.

وبين الشمراني أنه لا يمنع عمل المرأة في الهيئة إذا كان هناك حاجة مبنية على دراسة شرعية وواقعية لكن هذا الأمر يقدره جهاز الهيئة والأجهزة الشرعية المعنية التي يمكن أن تحكم هذا الأمر، وهو خاضع لقانون الموازنة بين المصالح والمفاسد ومدى الحاجة لهذا الأمر.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (9 تعليقات)

تفكير الساده وتفكير العبيد.......با موسى
المرسل ابو الشمقمق, مدينه الدخان, الجانب المظلم من الارض في 17 آذار 2009 - 18:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الاختلاف فى الراى له ثقافه نفتقدها نحن العرب مع شديد الاسف ... اسهل طربقه لنختلف ان نصادر حق الاخرين ( العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الملامه ) لنربح انفسنا اما موضوع اليابان.. المجتمع اليابانى ينقسم للعديد من الطوائف الزراعى المراه كتفها بكتف الرجل فى كل مجالات العمل ولا تجلس وعائلتها تحتاخ لعملها ليس للمال بل للانتاج لان تلك الدوله كلها منتجه لدرجه رهيبه,,, ام ان تقول ان المرأه لا تعمل .. المجتمع اليابانى له قاعده من لا يعمل لا ياكل وخائن الا فى حالات التقاعد او العجز وتكغلها مجتمعها المنتج باعماله والمجتمع اليابانى لم يجد بترولا ولا غيره ليعتمد عليه انما تقدمه بناه بان الكل يعمل ويتقن عمله وهذا كل راس ماله الذى بنى به تقدمه وانا من باب العلم لا التفاخر لى اخوات من ابى من ام يابانيه وسافرت الى هناك اكثر من 15 مره خلال الاعوام العشرون الماضيه لا اكذبك لا سمح الله انما للصدفه البحته...والكفاله غى هذا المحتمع المتفانى عملا وخلقا كفاله كفابه ومن المجتمع كله لا من الزوج وللمتقاعدين والعاجزين عن العمل... هم ليسو كالسعوديون منحهم الله النعمه بدون تعب ولا عمل لانها ارادنه والسعودى يتزوج المراه كالسلعه التى يظنها نفيسه ولكن ما ان يرى اخرى يفعل نفس الفعله والخير الذى هو فبه يكفبه للصرف على البلاط والحاشيه وهو جالس يفرك فى اصابع قدميه ,, فلا بد ان يكون هكذا تفكيره وهذه افكاره .. ولا حول ولا قوه الا بالله
إلى أبو الشمقمق
المرسل موسى, الرياض, السعودية في 17 آذار 2009 - 09:07 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بما أنك ليست من السعودية .. فلماذا تدخل انفك فيما لا يخصك .. الأخ المصري يتمنى من كل قلبه أن يكون لديهم جهاز مثل الهيئة لضبط السلوك الغير سوي وإن اضطروا لاستخدام العصا ..

لا تنسى أن العصا هذه التي لم ترضى عنها الدولة منحتهم أن يستخدموها .. وقد استخدمها عدة أجهزة أخرى مثل الشرطة، مكافحة المخدرات، المحققين في السجون، يستخدمها بعض التربويين في المدارس و... الخ ولم يتكلم أحد ويقول لماذا استخدموها بل ايدوهم والنتيجة هي واحدة القبض على المجرمين أو تعديل سلوك أشخاص خارجين عن الذوق العام.

نحن لا نطمح أن يكون رجل له أفكار كأفكارك يقطن بيننا .. ولا تصدق ما يقال في الصحافة .. فقد قال عن بعضهم وزير الداخلية بأننا نعلم أن منهم جواسيس لجهات أخرى تحاول زعزعة الأمن الداخلي ومثيري الفتن.

وهذا الكلام صادر من وزير الداخلية الجهة العليا والرسمية لأي قطاع أمني في المملكة بما فيها هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وإذا أردت يا الشمقمق أن تعرف عمل الهيئة فادخل موقعهم على النت وخذ أخبارهم من عندهم وبلاش تأخذ كلام العلمانيين .. ماذا استفاد الغرب لما خرجت المرأة للعمل لديهم وكذلك بعض الدول العربية .. إلا كثرة حالات الاغتصاب والدعارة والطلاق والاختطاف والقتل وتفكك الاسرة والحمل السفاح واطفال الزنا و ... الخ.

ولا نذهب بعيد قبل أربع سنوات كنت في اليابان لأكثر من ثلاثة أشهر وهذا البلد معروف بتقدمه التقني والعلمي .. نساؤهم لا يعملن فقط اهتمامهن بتربية أطفالهن ولهذا بلغت اليابان موقع متقدم بين العالم، ولما سألت عن نسبة العاملات عن غيرهن بلغت أقل من 5% .

يعني عمل المرأة ليس دليلا على أنه تقدم أو تطور .. وقد بين الشرع ما هو عملها بالضبط فهل يكون لديك جوهرة تعرضها للكل وإن فعلت فسيأتي يوما ً يسرقها منك أحدهم وستصيح بأنك أضعتها وليس الناس نظروا إليها .. والذي نعرفه أن الذي لديه جوهرة ثمينة يضعها في صندوق حديدي في أبعد غرفة في المنزل ولا يراها أحد.

أقووووووووول لك انتبه لنفسك فلا تعلم فلربما الله يبتليك في نفسك أو في أهلك لما تسعى إليه من تخريب أفكار الناس من السموم التي تبثها، وإذا أردت أن تعدل سلوك أحد الأجهزة عندك القنوات الفضائية التي ساعدت على تدمير المجتمعات العربية ورئيس شرطة دبي أكثر الأشخاص الذي ينادي بمعاقبة اصحاب القنوات الفضائية مما سببوا في انتشار الجنس الثالث وعبدة الشيطان وغيرها من الافكار التي تهدم المجتمع ..

فيه أجهزة حكومية أخرى لها يد في تدمير المجتمع مادياً مثل وزارات التجارة في دول الخليج والعربية والتي من المفترض أن تحمي السوق المحلي من طمع التجار خاصة وأنهم محميين من المضاعفات الخارجية .. ومع ذلك تضرر الناس ولم يتكلم الناس فيهم وهو يمس الأمن الغذائي والذي بسبب تكثر السرقات والقتل إذل لم نحصل على حل سريع وناجح..

ووو... الخ

وتقبلوا تحياتي
اين تعليقاتى التى تكلفتم عناء ابلاغى بنشرها على الموضوع او غيره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المرسل ابو الشمقمق, مدينه الدخان, الجانب المظلم من الارض في 16 آذار 2009 - 19:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اين تعليقاتى التى تكلفتم عناء ابلاغى بنشرها على الموضوع او غيره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لعل تاخير نشرها خيرا او لسبب اخر علما انه تكرر هذا ... لوهناك اسباب تخص كتاباتى اعلمونى لكى اتلافاها او اتوقف غن الدفاع عن نفسى اوعن وجهه نظرى ..... اشكركم ودمتم لى ,,,,,, ايو الشمقمق
الى موسى وخالد وغيرهما
المرسل ابو الشمقمق, مدينه الدخان, الجانب المظلم من الارض في 16 آذار 2009 - 18:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الاحساس بعدم الكفاءه دائما يؤدىالى المنع والتقييد خوفا من ترى المرأه من مظاهر الكفاءه فى اخرين ادا تم التوسع فى دائره تعاملها من خلال خروجها للعمل......والنخس بالعصا والجبر من خلال امثال تلك الهيئه (اادعو الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه.وجادلهم بالتى هى احسن) صدق الله العظبم .. ليس باللاندروفر ولا التنكيل ولا الاحكام الاذعانيه ولا المطاردات المخربه والمدمره والدين لا تدحل اوامره ونواهيه الا طوعا واقتناعا يتحول الى ايمان لا يعادر القلوب ,, لا يتم هذا لا بمليون هيئه...(انك لا تهدى من احببت ولكن الله بهدى من يشاء) صدق الله منزل الهدى على سيد ولد ادم جميعا ... القسر والحير لا يولد طاعه ولا ايمانا الا فى النفوي التى تحب ان تريح نفسها تمنع لتستريح من تبعات ترك ترف الأختيار للمرأه لانهم متاكدون من ان نتيجه هذا الختيار ليست فى صالحهم وامتالهم هل اطمع فى اجابه من المنتقدين وتوابعهم لماذا تحرم قياده المرأه للسياره فى جهات وتحلل فى اخرى ... انا لم اتى الى المملكه الا حاجا او معتمرا وليس لى اثحارب مع تلك الهيئه او عيرها من عناصر قرض الايمان بالعصا واللاسلكى واللاند روفر والمطاردات وتلبيس الباطل ليكون شبيها بخق وتغييؤ الاتهام والتهمين حسب الريالات ولم اتزوج من 6 على ذمتى واقوم بالقبض على اخرين بالخلوه الغير شرعيه ولست من مرتادى المجمعات المفروشه.. الخ ولا اعمل بالمملكه لانافق واداهن لاحافظ على عقدى ولست طامعا فى التعاقد للعمل بالمملكه وليس على ان اقارن بين ما اكتبه عن محتمع المملكه والبلاد الاخرى لانى اعرف ان النتيحه مقدما لبست فى صالح المجتمع الظلامى والافكار الخشبيه الجامده .... اطمع فى تقبل تعليقى ونشره عملا بان مبدأ الرد مكفول فى موقعكم الاثير..... شكرا .. ايو الشمقمق
ابو الشمقمق اهتم بشؤون الجانب المظلم من الأرض
المرسل رؤيتي ثاقبة, الرياض, السعودية في 16 آذار 2009 - 17:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الأجهزة في المملكة حيث يقوم على حفظ السلوك العام للمجتمع وبث روح الطمئنينة فيه لما يقوم به من جهود يشكر عليها لمنع مضايقة النساء والتحرش بهن كما يتعقب ويقبض على مهربي الخمور وصانعيها وكل من تسول له نفسه افتتاح اوكار للدعارة او ابتزاز الفتيات المسلمات العفيفات الطاهرات واستغلال نقاط ضعفهن ستكون له بالمرصاد.. والهيئة مؤيدة من غالبية المجتمع السعودي والحكومة السعودية حفظها الله ولهم منا كل الشكر والإمتنان
عمل المرأة
المرسل عبدالسلام الفريج, الرياض, السعودية في 16 آذار 2009 - 12:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اشكرالشيخ الشمراني على هذا الكلام الموزون الذي يعبر عن رؤية حقيقية ونظرة عميقة لوضع المراة في المجتمع فالمراة هي اساس المجتمع وليس نصفه ووجودها في بيتها ليس تعطيلا كما يدعي المغالون في الانفتاح والمطالبون بتحرير المجتمع من القيم السامية التي جاءت بها الاديان والتي جعلت من المرأة جوهرة مطلوب خدمتها وتكريمها وليس استغلالها وترخيصها وترك الرعاع يتعاملون معها بلا تقدير ولااحترام وهذا متوفر في كل ارجاء العالم حيث ترى المرأة تصدم بالرجال في كل المحافل الا في السعودية فانك تجد ان الرجل يعطي المجال للمرأة بالمرور دون ملامستها او الاصتدام بها ولولا وجود هيئة الامر بالمعروف التي رعت هذا الامر لوجدت الامر مختلف جدا ،
رحم الله من كان سببا في وجود هذه الهيئة واثاب الله كل من ساهم في استمرارها
كلنا نتمنى
المرسل khaled في 16 آذار 2009 - 11:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نحن ايضا فى مصر نتمنى وجود الهيئة .. و يجب ان يتعلم اخوننا السعوديون و اخواتنا بما حدث لدينا من اختلاط و المشاكل الجمة التى تحدث يوميا للنساء و سردها يطول .
فكل من لا يريد الهيئة لا اعتقد ان لديه نخوة الرجال فضلا عن النقص فى الايمان
حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم اهدى ولاة امور المسلمين و ارزقهم البطانه الصالحة و اجعلهم يكمون فينا شرائع دينك انك على كل شئ قدير
إلى أبو الشمقمق وإلى غيره
المرسل موسى, الرياض, السعودية في 16 آذار 2009 - 09:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف تجرؤ أنت أن تتكلم على أمر مفروغ منه أصلاً .. وهو جهاز الهيئة (دائرة حكومية) وقد صرح وزير الداخلية بأن الجهاز أنشئ منذ عهد الملك عبدالعزيز وسيبقى الجهاز ما بقيت الدولة، هذا إضافة إلى الجهاز موجود منذ عهد على بن إبي طالب.

لكن الظاهر إنك قد أكلت لك علقة منهم يوم كنت تخربط أو صادوك وأنت قاعد تلعب مع بنات الناس .. أو أنك رافضي المذهب ..

ثانياً من أعطاك الحق بأن تتكلم باسم السعودية و99% من المجتمع السعودي يؤيد عمل الجهاز لكن بشرط واحد هو تقنيين عملهم ووضع ضوابط والبعد عن الاجتهادات.

ثالثاً أهل الأمارات يموتون كمداً ويتمنون أن يكون لديهم جهاز مثل جهاز الهيئة بقوته وشرعيته لصد الفتن التي تحصل بشكل يومي في الإمارات وما يحصل في دبي خير دليل.

ثالثاً الجرائم التي تنقلها الصحافة اليومية والتي تشير إلى أن جهاز الهيئة هو سيد الموقف، ويقوم بعمل دور ريادي فيه خاصة فيما يتعلق بابتزاز الفتيات والسحر والشعوذة وخلافة.

رابعاً نحن هنا لا نستأمن على نساءنا في الأسواق إلا إذ علمنا بأن جهاز الهيئة متواجد .

خامساً حهاز الهيئة لا يتحدث عن أنظمة حقوقية مدنية بل يطبق نظام إسلامي بحت، ويحاول أن يوازن مع متطلبات العصر.

سادساً من حق جهاز الهيئة أن يدافع عن الجنس الناعم (النساء) بخصوص العمل لما نراه بشكل يومي هنا في السعودية من تعرضهن للابتزاز من قبل زملاء عملهن أو ما يحصل لهن في الحوادث القاتلة .. وهو بهذا يحافظ على نصف المجتمع من الاستغلال.

ومن خلال استعراض القليل من أهداف عمل الهيئة لا أحد يستطيع أن يقول عنهم إلا جزاهم الله كل خير على عملهم الذي يصب في مصلحة المجتمع والله يعينهم على الذي يجيء عليهم من الفسقة والجاهلين بعملهم الحقيقي .. الذي لو تعرض لشئ بسيط من الاستغلال أو الابتزاز لن يثق إلا بجهاز الهيئة في الكشف عن المجرمين بسرعة فائقة حيث عملهم ليس له روتين ومعاملات تأخذ وقت طويل.

وتقبلوا تعليقي بصدر رحب
التوسع فى عمل المرأه السعوديه ليس اتهاما .......
المرسل ابو الشمقمق, مدينه الدخان, الجانب المظلم من الارض في 15 آذار 2009 - 21:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الامن اصحاب التفكير الظلامى والافكار الخشبيه ومحترفى الرشاوى والمزورين والشكر كل الشكر لخادم الحرمين الشريفين على تغييراته الناجعه ووضعه بذور التنوير وسط المجتمع الذى اظلم داخله عمدا من الاساليب الوهاابيه القاتمه الجاثمه على الصدور والتنوير والاظلام لا يتفقان ودعاه الاظلام لا بد ان يقاوموا التنوير بكل ما اوتوا من قوه وان بوزعوا اتهاماتهم الجاهله على كل منابر وتوجهات التنويرومنها التوسع فى عمل المرأه الذيت اعدوه اتهاما واتمنى ان افوق يوما من غفوتى لارى المراه السعوديه تقود السياره وتعتمر زى الجيش بفروعه,, وتنتظم فى الشرطه لانها شاءوا ام ابوا نصف المجتمع ان لم تزد.........

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. هيئه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى