ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دراسة: المال يتقدم على الدين في طلبات زواج السعوديين عبر الفضائيات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 15 مارس 2009

كشفت دراسة حديثة أن السعوديين والمصريين أكثر الجنسيات العربية اعتماداً على القنوات الفضائية المتخصصة في البحث على المواصفات المرغوبة في شريك الحياة، وأن المال والخلق يتقدمان على الدين.

وأوضحت دراسة تحليل مضمون طلبات الزواج على القنوات الفضائية المتخصصة أن نسبة 39.5 بالمائة من السعوديين و 36.8 بالمائة من المصريين من إجمالي عينة الدراسة التي أخذت من محطة فضائية متخصصة بطلب الزواج (وسيط الخير) يبحثون عن الشريك عبر التلفزيون.

وبينت الدراسة التي أعدها الدكتور سهام العزب وهو أستاذ مساعد في قسم علم الاجتماع بكلية الآداب في جامعة الملك عبدالعزيز أن نسبة الإناث اللائي يعتمدن على القنوات الفضائية المتخصصة في البحث عن المواصفات المرغوبة في شريك الحياة أعلى من نسبة الذكور.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكشفت النتائج التي سيناقشها المؤتمر الدولي الأول لتقنيات الاتصال والتغير الاجتماعي الذي تبدأ فعاليته اليوم الأحد في جامعة الملك سعود في الرياض أن الغالبية العظمى من عينة الدراسة لم يحددوا نوع الزواج المطلوب بنسبة 83.8 بالمائة من إجمالي العينة، ثم الزواج الشرعي بنسبة 10.7 بالمائة، ثم زواج المسيار بنسبة 4.5 بالمائة.

وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم اهتمام الغالبية العظمى من عينة الدراسة من الجنسين بتحديد الحالة التعليمية أو الحالة المهنية أو المستوى الاقتصادي ضمن المواصفات الذاتية أو المرغوبة في شريك الحياة.

وأوضحت أن معظم الراغبين في البحث لم يسبق لهم الزواج من الجنسين بنسبة 52.3 بالمائة، يليهم المطلقون بنسبة 29 بالمائة.

وكشفت النتائج أن الفئة العمرية من 26 إلى 30 سنة هي أكثر الفئات رغبة في البحث عن المواصفات المرغوبة في شريك الحياة من خلال الاعتماد على القنوات الفضائية المتخصصة.

وقالت الدراسة إن أكثر المواصفات التي يطلبها الزوج في الزوجة تكراراً هي الخلق والجمال بنسبة 21.4 بالمائة لكل منهما، ثم المال بنسبة 18.8 بالمائة، ثم المواصفات الذاتية والعاطفية بنسبة 9.2 بالمائة ، ثم الدين بنسبة 6.1 بالمائة.

وبينت الدراسة أن أكثر المواصفات التي تطلبها الزوجة في الزوج تكراراً هي الخلق بنسبة 28.7 بالمائة، ثم المال بنسبة 19.3 بالمائة، ثم الجمال بنسبة 18.1 بالمائة، ثم المواصفات الاجتماعية والدين بنسبة 10.5 بالمائة لكل منهما.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

شئ طبيعى
المرسل khaled في 16 آذار 2009 - 12:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اخى لا يوجد تغيير و لا شئ المجتمعات الاسلامية بفضل الله افضل من غيرها بمراحل .. و لكن انظر بتمعن للدراسة ( ان كانت دراسة ) فهى صادرة عن قنا ة فضائية شبة غير معروفة ثانيا ماذا تنتظر ممن يتابع القنوات الفضائية ثالثا النسبة المذكورة من العدد الاجمالى للمشاركين و لم يذكر لنا التقرير كم عدد الطالبين للزواج او المشاركين فان لم يكن العدد بالملايين بالنسبة للمصرين مثلا فهى لا تستحق الذكر لان عدد السكان 80 مليون
اخيرا ليس كل من قال دراسة فهى علمية لان هناك شروط معينة للاحصاءات العلمية لا اعتقد انها متوفرة كثيرا فى الجامعات العربية فضلا عن ان يقوم بذلك اشخاص
لا حول ولا قوة إلا بالله
المرسل موسى, الرياض, السعودية في 16 آذار 2009 - 09:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه .. إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )

وبسبب البعد عن التطبيق لأمر رسول الله في هذا العصر بدأنا نسمع الفتن والفساد .. ولا أحد يكابر ويقول ليس بزمننا هذا .. لكن مع الفضائيات وتقليد المجتمع المتأثرة بالغرب بدأنا نلاحظ التغير في المجتمع بشكل ملحوظ.

وتقبلوا مروري

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»
  2. وزارة الشؤون الاجتماعية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. وزارة الشؤون الاجتماعية - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى