ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

حقوق الإنسان تدرس أول قضية لتكافؤ النسب بين زوجين في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 17 مارس 2009

تتهيأ جمعية حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة لاستقبال أوراق الدعوى التي تقدم بها ذوو مواطنة سعودية ضد زوجها بدعوى عدم تكافؤ النسب والمطالبة من خلال المحكمة العامة بالتفريق بينهما على الرغم من موافقة الزوجة الاستمرار مع زوجها.

وقال مدير الجمعية حسين الشريف أنه من الضروري النظر في طبيعة المشكلة وأسبابها وحيثياتها التي دعت أهل الزوجة إلى رفع قضية ضد الزوج، بالإضافة إلى دراسة الشكوى بشكل دقيق وقد يكون هناك سبب محوري في رفع أهل الزوجة قضية ضد الزوج بسبب الكذب ابتداء عندما تقدم للزواج، ومن ثم يتشكل موقف جمعية حقوق الإنسان منها.

وأشار الشريف إلى أن الجمعية كقاعدة عامة ليست مع التفريق خصوصا أن هناك موافقة من الزوجة، ووجود أطفال بين الطرفين كما أن الأضرار التي يمكن أن يوقعها تفريق الزوجين أكبر بكثير من المصالح التي يتوقعها أهل الزوجة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ورأى أن مبدأ عدم تكافؤ النسب على إطلاقه غير صحيح ، فقد يكون هناك أخطار محدقة للأطراف في القضية.

وكانت المحكمة العامة بمحافظة جدة أجلت في جلستها أول أمس الفصل في قضية التفريق بين زوجين بدعوى عدم تكافؤ النسب، وتقدم الزوج بصورة تثبت زواج أخت زوجته من مواطن سعودي غير قبلي ولم يتقدم أهل الزوجة بدعوى التفريق عليه أسوة بما حصل معه.

ويقول الزوج أن القاضي طلب منه إنهاء القضية بتطليق زوجته، واستغرب مطالبة أهل زوجته بالتفريق، مؤكدا أنه تقدم للأسرة باسمه الحالي ولم يقم بالكذب عليهم والادعاء أنه من قبيلة لا يرغبونها، وأن السبب الرئيسي في قيام هذه الدعوة هو قيام زوجته بإلغاء الوكالة الشرعية التي كانت بحوزة إخوانها من أبيها بعد وفاة والدها.

وتعيد هذه القضية إلى أذهان السعوديين أول قضية تفريق بدعوى عدم تكافؤ النسب في المملكة والتي شهدتها ردهات محكمة الاستئناف بمنطقة الرياض والتي أيدت بدورها التفريق بين زوجين عام 2007.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

الكفاءة في الدين والأخلاق فقط
المرسل خالد, الرياض, السعودية في 08 شباط 2010 - 13:39 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أحكام تفريق الزوجين لعدم كفاءة النسب جاهلية ما أنزل الله بها من سلطان.. وأبغض الخلق عند الله ملحد في الحرم ومبتغي في الإسلام سنة الجاهلية، وعندما ذم الله السحر قال (فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه) ويقول عليه الصلاة والسلام (أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية) هذا في السخرية فكيف في تفريق الزوجين لعدم كفاءة اللون أو العِرق أو النسب أو المال؟
تلك الحماقات أساءت للسعودية في قضائها وبعض أفراد مواطنيها.
دعوها فانها نتنة
المرسل Tajuddin, khartoum, Sudan في 17 آذار 2009 - 15:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


التفريق لعد تكافؤ النسب فيه كما أعتقد مخالفة صريحة وواضحة لاصول الدين وأحكام شرعنا الحنيف وهذه دعوة باطلة خاصة ورسولنا الكريم يقول اذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه فلم يقل من ترضون نسبه أو حسبه هذا يدل على تفشى القبلية بصورة كبيرة فى مجتمعنا الاسلامى والدين ينهى عن ذلك ويقول الرسول بمعنى حديثه الكريم دعوها فانها نتنة أو كما قال.اذا لم يكذب الزوج عند تقدمه لاهل الزوجة فلماذا التفريق أنا أعتقد أن ذلك جهل وتخلف لا حد بعده خاصة وأن له أطفال ، لماذا التفريق وهو يقوم بكل واجباته الاسرية لانه ليس من قبيلة معروفة أو لا فبيلة له أين دينه .
لا حول ولا قوة الا بالله

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الجمعية الوطنية السعودية لحقوق الإنسان

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى