ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خمس ائتلافات تتنافس على بناء محطات قطار الحرمين بتكلفة 6 مليار دولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 25 مارس 2009

تتنافس خمسة ائتلافات على بناء سبع محطات لقطار الحرمين السريع بالإضافة إلى المحطة المجاورة للمسجد الحرام بمكة بتكلفة 6 مليار دولار ضمن الجزء الثاني من المرحلة الأولى من المشروع.

واعتمدت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ستة ائتلافات في وقت سابق قبل أن يتم الاتحاد بين اثنين منها، حيث سيقدم الائتلاف المدعوم من خلال مجموعة بن لادن وسبانز اوبراسكون هورت لين الإسبانية عرض مشترك، إضافة إلى ائتلاف الشعلة الذي تدعمه المجموعة الكندية للمواصلات، والمجموعة السعودية اليابانية المدعومة من أكواباور وميتسوبيشي، وائتلاف الراجحي الذي تدعمه مجموعة مادا، وائتلاف شركة سعودي أوجيه.

ونقلت صحيفة الرياض المحلية عن مهندس متخصص في المشروع توقعه استلام وثائق العطاءات في موعد أقصاه شهر، وأشار إلى أن هذا المشروع هو الجزء الثاني من المرحلة الأولى بعد أن فاز ائتلاف الراجحي بالجزء الأول من المرحلة الأولى وهو عبارة عن عقد الأعمال المدنية للسكة الحديدية بأقل عرض قيمته 6.7 مليار ريال.

ويرتبط الجزء الأول بالأعمال المدنية للخط الحديدي ؛ بينما يتعلق الجزء الثاني من المرحلة الأولى ببناء المحطات، أما المرحلة الثانية فهي تشمل تشييد الخط الحديدي وإنشاء نظام الإشارات والاتصالات، وتوريد القطارات والتشغيل والصيانة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووقع وزير المالية السعودي إبراهيم العساف مطلع الشهر الجاري عقد تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بتكلفة 6.8 مليار ريال(1.8 مليار دولار) وسيكتمل تنفيذ المشروع في العام 2012، بعد أن فاز ائتلاف شركات سعودي فرنسي صيني بعقد تنفيذ الجزء الأول من المشروع.

وتمت تجزئة المشروع إلى قسمين، ورسى الجزء الأول منه على الائتلاف الفائز الذي يضم شركة "الراجحي" للإنشاءات وكلاً من شركة "اليستوم" الفرنسية وشركة "هندسة الخطوط الحديدية" الصينية، فيما ستتم ترسية الجزء الثاني خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وقال رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية عبد العزيز الحقيل في وقت سابق إن هذا الجزء من المشروع يتعلق بالأعمال المدنية للخط الحديدي للمشروع والذي يربط مكة بالمدينة مروراً بمدينة جدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي، بينما يتعلق الجزء الثاني من المرحلة الأولى ببناء المحطات وسيستغرق تنفيذ المشروع ثلاث سنوات اعتباراً من توقيع العقد.

وأضاف الحقيل إن مشروع قطار الحرمين يتميز بسرعته العالية التي تتجاوز 300كم في الساعة، وسيوفر خدمة سريعة وآمنة لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين المحليين.

وأشار إلى أن خطوطه الحديدية المكهربة بطول 450 كيلو متراً، وأن القطار سيقطع المسافة بين جدة ومكة في نصف ساعة فقط، وبين مكة والمدينة في نحو ساعتين.

وأوضح الحقيل أن ترسية الجزء الثاني من المشروع والمتعلق بمد الخطوط الحديدية وبناء محطات الكهرباء وتركيب العربات والتشغيل والصيانة ستتم في الربع الرابع من العام الجاري، على أن يكتمل المشروع في غضون ثلاث سنوات ونصف بنهاية عام 2012.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

اللة يبارك
المرسل osama, Sanaa, Yemen في 26 آذار 2009 - 13:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بداية أبدأ بالحمد للة والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى اللة علية وسلم
اللة يبارك ويزيد المملكة وكافة الدول الإسلامية رخاء وبركة خدمة للإسلام والمسلمين

أود التذكرة وأنا متأكد من أن خادم الحرمين وعلماؤنا الأجلاء بارك اللة فيهم هم أعلم مني بحكم الإسلام في غير المسلمين أن المشركين نجس فلا يقربوا المسجد الحرام حيث يتبين لي أن أعمال السكك الحديدية سوف تتم بمشاركة غير مسلمة

واللة الموفق والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النقل - السعودية

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى