ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

فتاوى بمنع السعوديات من ممارسة الرياضة خشية تأثر غشاء البكارة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 31 مارس 2009

قال عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع أنه لا يوجد محظور شرعي حول ممارسة النساء للرياضة، إلا إذا كانت الفتاة ذات بكارة فقد يظن فيها ظن السوء.

وأوضح المنيع لصحيفة سبق المحلية أن مجموعة من أهل العلم وفي عبارات الفقهاء قالوا إن لم يوجد لها بكارة فلا يجوز الظن فيها، أما الفتاة العذراء فيحتمل إن تكون قفزت فتأثر غشاء بكارتها.

ورأى المنيع في ممارسة الرياضة للنساء أن تكون مع بعضهن البعض من دون أي اختلاط ولا حتى ممن يعملون معهن من عمالة وغيرهم، وأيضا الملابس التي يرتدينها تكون ملابس فضفاضة حتى لو كانوا نساء مع بعضهن.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف المنيع "أما من ناحية مطالباتهن بأندية مخصصة فهذا لا يجوز فيه إصدار فتاوى فردية والتقدم لهيئة كبار العلماء للنظر في ذلك".

وكان عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام الشيخ يوسف الأحمد حرم في حديث لإحدى الصحف المحلية يوم الجمعة الماضية إنشاء النوادي النسائية ومشاركة المرأة في الدورات الرياضية المحلية أو الأولمبية.

وقال الأحمد أن مشاركة المرأة في الرياضة يعد من أعظم وسائل مشروع إفساد المرأة، بل تأتي ضمن مخطط دعاة التغريب في إبعاد شريعة الله تعالى عن الهيمنة في بلادنا.

ويتوقع مختصون أن تتضاعف نسبة زيادة السمنة في السعودية، وبخاصة إذا لم يتخذ أي إجراء ضدها، في السنوات الخمس المقبلة من 28 في المائة، إلى 56 في المائة.

ويقولون أن ما يساهم في زيادة السمنة أن نحو 80 في المائة من السعوديين لا يمارسون الرياضة، كما تعاني 80 في المائة من النساء من الوزن الزائد.

وأطلقت شابات سعوديات في وقت سابق من هذا الشهر حملة إلكترونية عبر إنترنت بعنوان "خلوها تسمن"، احتجاجا على قرار وزارة الشؤون البلدية بإغلاق جميع النوادي الرياضية النسائية التي لا تخضع لإشراف طبي من مستوصف أو مستشفى.

وتساءلت المحتجات عن البديل الذي يمكن أن يلجأن إليه في ظل التكاليف الباهظة للنوادي الصحية والرياضية التابعة للمستشفيات، وناشدن المسؤولين في وزارة الشؤون البلدية، وأمين محافظة جدة، إعادة النظر بالقرار، وسط تخوفهن من تأثيره على صحة اللواتي كن يمارسن الرياضة بالفعل، وبتن الآن مضطرات للتوقف نتيجة تطبيقه.

وأوضح نائب المدير الإعلامي بأمانة جدة أحمد الغامدي أن ترخيص النادي الصحي يصدر من وزارة الصحة، بينما يصدر ترخيص النادي الرياضي من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وبناء على وجود الموافقة من هذه الجهات تصدر بعدها البلدية ترخيصا لفتح محل ومنح اللوحة.

وأضاف أن الأمانة تقوم بواجبها في إغلاق المواقع التي تسمى نوادٍ وليس لديها تصاريح عمل من الجهات المختصة المذكورة، وإدارة الرقابة النسائية تقوم بجولات ميدانية لرصد جميع المواقع الخاصة بالنشاط النسائي، مثل النوادي، والمشاغل النسائية المخالفة.

وأوضح تقرير طبي حديث صدر في السعودية أن السمنة ومضاعفاتها كارتفاع ضغط الدم والسكري والجلطة وتصلب الشرايين تتسبب بوفاة 20 ألف سعودي سنويا.

وبين التقرير الذي أصدره كرسي أبحاث وعلاج السمنة بجامعة الملك سعود أن نسبة السمنة وزيادة الوزن في المملكة بلغت 60 بالمائة لدى الشباب والأطفال الذين يمثلون 50 بالمائة من سكان السعودية.

وأوضح التقرير أن هناك نحو 3 مليون طفل بالمملكة مصابين بالسمنة، وتقدر التكلفة السنوية لعلاج المصابين ومضاعفاتها بالمملكة بما يقارب من 19 مليار ريال .

وقال وكيل جامعة الملك سعود عبد العزيز الرويس خلال افتتاحه للمؤتمر الدولي الأول لعلاج ومكافحة السمنة لدى الأطفال والشباب أن البدانة من المشكلات التي تؤرق المجتمع السعودي لانتشارها علي مستوى واسع.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (5 تعليقات)

شدخلكم
المرسل ناريز, الدمام, السعوديه في 03 نيسان 2009 - 12:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ابعرف ياmms ليش منقهر ؟ اعتقد الرياضة بنادي مسنكر حلال !! والله الشباب اللي مثلك محتاجين فتاوى تمنعهم من الدجه بشوارع لان امثالك هم اللي ناشرين الفساد بالسعوديه ... والغبي اللي اسمه (عكس) اذا انت خليجي او عربي ؟ والاغلب انك مقيم شحات مو انت اللي تحكم على السعوديات
مع احترامي لك ياشيخنا
المرسل mss, الرياض, السعوديه في 02 نيسان 2009 - 12:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا اريد التكلم عن العلماء ولكن اناشدك بالله ياشيخنا ان تراجع نفسك قبل اصدار الفتوى لانهم يغررون بك في اساس الموضوع والهدف منه الشر والتبرج والانفتاح العام للمراة السعوديه , وبالعربي يبغون انديه وكورة حريم يعني يبردون المحنه هذا اللي يبونه , اجل اسمحوا لنا بالسهرات معهم بالشقق والاستراحات والفنادق دامها خربانه
غشاء البكارة
المرسل عكس المعكوس, الشارقة, الامارات العربية المتحدة في 02 نيسان 2009 - 01:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اتوقع ان حالات الاغتصاب والممارسات الجنسية التي هي اغلب الاحيان برضى صاحبة العلاقة والتي تؤدي الى فقدان غشاء البكارة في المملكة اكئر بكثير جدا من الاسباب الرياضية المؤدية لذلك , فيا حبيباتي المفتيين واصحاب القرارات السائبة(الصائبة)ارجوا ان تزيحو عن عيونكم هذه الغشاوة وتتركوا الغشاء بحاله فكل صاحبة غشاء مسؤولة عنه, كفانا تخلف ومضحكة وهو يعني باقي فتيات العالم ماعندهم أغشية يخافوا عليها اثناء ممارستهم للرياضة,
اسف اذا فهمت الموضوع خطأ اذا كنتم تتكلمون عن الغشاء المخاطي مثلا.والسلام وتذكروا أغنية كوكب الشرق إنما للصبر حدود.
الحمدلله عايشين في أفضل نعمه و أمان و دين ولله الحمد
المرسل watcher, d, u في 01 نيسان 2009 - 22:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اللهم أحفظ لنا علمائنا من كل سوء و سدد خطاهم و وفقنا و إياهم لما تحبه و ترضاه.
و نسأل الله عز وجل أن يحرق قلب الحاقدين علينا و يدم علينا نعمة الأمن و السلام
من وين جبتوا هذا الخيال العلمي
المرسل العراقي, دبي, الامارات العربية المتحدة في 01 نيسان 2009 - 16:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا اخي اطلبوا استشارة طبية، كيف تفقد المراة بكاراتها من ممارسة الرياضة، من وين هاي الخرافات، والله عيب عليكم ضحكتوا العالم علينه وعلى دين الاسلام.
ربنا لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَدِمِينَ
كفا بالله عليكم،
اللهم ارحم من يعيش على ارض السعودية
اللهم ارحمهم مما هم فيه

التوقيع
مخلص لله

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى