ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع أرباح شركات الاسمنت السعودية سنويا وارتفاعها فصليا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 08 أبريل 2009

أعلنت شركات الاسمنت السعودية بالفعل نتائج أعمالها في الربع الأول من العام والتي أظهرت انكماشا سنويا في الأرباح الصافية أرجعته الشركات أساسا إلى تنامي المخزونان فيما يرجع جزئيا إلى حظر التصدير.

ولكن شهدت الشركات الثلاث تحسنا في المبيعات والربحية بالمقارنة بالربع الأخير من العام الماضي عندما بلغت حالة من عدم التيقن بشأن آفاق الاقتصاد العالمي ذروتها.

ومن المتوقع أن تزيد طاقة إنتاج الاسمنت إلى مثليها لتبلغ 60 مليون طن خلال ثلاث سنوات مع توسع الشركات القائمة، ودخول منتجين جدد السوق.

وقال محللون، إن حظر الحكومة لصادرات الاسمنت يتعين رفعه حتى تعود أرباح الشركات للنمو، إذ أن الضغوط التي تخفض الأسعار من خطط زيادة الطاقة الإنتاجية قد تعوض الزيادة في الطلب الناتجة فقط عن مشروعات ترعاها الحكومة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت شركة اسمنت المنطقة الشرقية، إن أرباحها في الربع الأول انخفضت بنسبة 37 بالمائة إلى 97 مليون ريال (25.9 مليون دولار) لكنها زادت بنسبة نحو 30 بالمائة عن مستواها في الربع الأخير من العام 2008.

وأضافت الشركة، إن مبيعاتها ارتفعت عن الربع الأخير من العام 2008 لكن حظر الصادرات الذي بدأ في يونيو/ حزيران الماضي في محاولة للحد من نقص المعروض قلص أرباحها بالمقارنة بمستواها قبل عام.

وقالت شركة اسمنت القصيم، إن أرباحها في الربع الأول انخفضت بنسبة 5.4 بالمائة عن مستواها قبل عام إلى 151.5 مليون ريال لكنها ارتفعت بأكثر من 85 بالمائة عن مستواها في الربع الأخير من العام 2008.

وانخفضت أرباح ينبع للاسمنت في الربع الأول بنسبة عشرة بالمائة بالمقارنة بمستواها قبل عام لتبلغ 152 مليون ريال لكنها انخفضت بأكثر من 85 بالمائة عن مستواها في الربع الأخير من العام 2008.

وقال هيتيش كومار المحلل من بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتي، "بالإضافة إلى خسائر الاستثمارات والعقارات واجهت شركات الاسمنت ربعا أخيرا اتسم بعدم التيقن كما حدث في قطاع الاسمنت بشكل عام في دول مجلس التعاون الخليجي."

وأضاف المحلل قائلا، "إن تراجع الطلب في الربع الأخير مع إحجام الناس عن الدخول في مشروعات جديدة لكن الحكومة السعودية ساعدت شركات الاسمنت بإطلاق العديد من المشروعات هذا العام".

وأشار المحلل إلى أن أسعار الاسمنت قد تواجه ضغوطا بالخفض مع إضافة أربعة ملايين طن من الطاقة الإنتاجية الجديدة هذا العام. وتابع، "استمرار نمو الأرباح الفصلية سيعتمد على رفع حظر التصدير".

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Al Watan Cement Company»
  2. أسمنت القصيم»

 بريد الأخبار

  1. Al Mothfur Cement Products Fcty

  2. Al Watan Cement Company

  3. Arabian Cement Co. Ltd

  4. أسمنت القصيم

  5. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى