ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تسحب 90 ألف لوحة سيارة رموزها جنسية و خادشة للحياء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 12 أبريل 2009

منعت الإدارة العامة للمرور في السعودية تجديد نحو 90 ألف لوحة مرورية تحمل رموز باللغة الإنجليزية توحي بعبارات خادشة للحياء والذوق العام، منها لوحة تحمل الحروف العربية (ص ع س) تقابلها باللغة الإنجليزية (sex) التي تعني الجنس، وأخرى تحمل الحروف العربية (ر ا ب) تقابلها بالإنجليزية (bar) التي تعني النادي الليلي.

وجاء قرار الإدارة بعد أن تلقت في وقت سابق عدة شكاوى من المستخدمين لهذه اللوحات بضرورة تغييرها كما قوبل البعض منها بالرفض عند التسليم، وفقا لصحيفة الوطن المحلية.

ووجهت الإدارة العامة للمرور مطلع الشهر الحالي تعميماً لجميع أفرع إداراتها بجميع المناطق بمنع التجديد لنحو 9 فئات من اللوحات المرورية التي تحمل رموزا باللغة الإنجليزية الخادشة وحفاظاً على المظهر العام ومراعاة لمشاعر مستخدميها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال مدير مرور المنطقة الشرقية علي السويلم، إن حروف كل لوحة تحمل 9999 رقماً وما تم منعه قرابة 9 رموز تم التعميم عنها لجميع الإدارات في جميع مدن ومحافظات المنطقة أسوة بباقي المناطق.

وكان عدد من الإدارات تلقى شكاوى عدد من المستخدمين لهذه اللوحات بالمطالبة بتغييرها لأنها تحمل معاني غير أخلاقية أو تدل على كلمات خادشة، مما استدعى المسؤولين في الإدارة العامة بالمطالبة آنذاك بأن تقرأ هذه الرموز حرفاً حرفا ولا تقرأ متشابكة، إلا أن هذا الأمر لم يجد قناعة لدى مستخدميها حيث قوبلت بالرفض والمطالبة بالتغيير.

وتجد لوحات المركبات المرورية المميزة إقبالا لدى أوساط الشباب في المملكة والمحبين للتميز والتي تحمل رقماً واحداً فقط أو متشابهة وكذلك الحروف المميزة والمتشابهة، وبلغ سعر إحداها في مزاد بالرياض نحو 6 مليون ريال.

وبلغ عدد اللوحات المتشابهة التي تم بيعها منذ موافقة وزارة الداخلية على طرحها في مزاد علني لتحقيق رغبات المهتمين في الحصول على هذا النوع من الأرقام والحروف قبل نحو 5 أعوام نحو 150 ألف لوحة مرورية.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

مرحبا بقرارات النظافة من الدنس
المرسل fricka25 منصور بخيت, نيوجيرسي, الولايات المتحدة في 15 نيسان 2009 - 02:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نتوجه بالشكر العميق لحكومة خادم الحرميين الشريفين ورجال المرور بكل شعبها على هذا القرار ان الان اوان الضرب بيد من حديد على رأس كل من تسول له نفسه بعمل اشياء تخدش الحياء العام حتى ولو بتعظيم مكانة اشرف بقاع الارض الحرميين الشريفين واذا كانت هذه الافعال ترتكب فى اى بلد غربى لايهم لان ليس بعد الكفر ذنب اما فى بلاد الحرميين الشريفيين فألف مليون لاء لاء الاحترام واجب لبيت الله للمسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فى طيبة الطيبين وكذلك ام القرى مكة المكرمة زادها الله تعظيما وتشريفا
الرجوع الى الحق فضيله
المرسل khattab, cairo, egypt في 13 نيسان 2009 - 01:46 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ما احسن واروع هذا القرار من الحكومة السعوديه وياليت كل البلدان العربيه تتبع هذا المنهج بمنع ارقام السيارات التى تحمل معنى يخدش الحياء ويندى منها الجبين تحيه لخادم الحرمين ورجاله المخلصين الاوفياء وتحيه واجلال لهذا القرار العظيم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النقل - السعودية

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى