ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تباين الآراء حول وضع صور السعوديات على البطاقة الجامعية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 20 أبريل 2009

تباينت آراء المختصين في قضية وضع صور الطالبات السعوديات على البطاقة الجامعية التي أثيرت مؤخرا بين من يعتبرها غير جائزة شرعا ومن يراها تضييق على المسلمات.

وقال عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور يوسف الأحمد في حديث لصحيفة سبق المحلية أن إلزام طالبات جامعة الأميرة نورة بإصدار بطاقة تحمل صورهن لا يجوز شرعا ً وأنه نوع من أنواع الظلم للمرأة والتعدي على حقوقها والواجب أن تعامل بطريقة تحفظ لها كرامتها وحقوقها.

وأضاف الأحمد أن أكثر الطالبات السعوديات لا يستخرجن جواز سفر حذرا ً من الصورة وإن استخراج الجواز لا يعني التوسع في الصورة للمرأة.

وأوضح أنه يحث الطالبات على المطالبة بحقوقهن المشروعة، مشيرا إلى أن التحريض نوعان، تحريض مشروع كما في قوله تعالى : ( وحرض المؤمنين ... ) وهو التحريض على ما أمر الله تعالى به، وهناك تحريض غير مشروع وهو التحريض على ما نهى الله تعالى عنه كما تفعل بعض القنوات الفضائية وغيرها من وسائل الإعلام.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال عضو مجلس الشورى السعودي السابق الدكتور محمد آل زلفة أنه ينبغي على المفتين وطلبة العلم أن لا يضيقوا على المسلمات، ولا يجعلوهن في حيرة من أمرهن، مشيراً إلى أن الصور الآن أصبحت في كل مكان.

وأضاف آل زلفة في رد على الشيخ يوسف الأحمد، "ألا يسافر الشيخ يوسف الأحمد ويستخدم جواز السفر الذي يحمل صور العائلة بأكملها ؟ لماذا يضيق الشيخ يوسف على المؤمنات في مسألة مختلف فيها ؟ لماذا يتشدد هذا الرجل على فئة تعتبر حساسة تجاه هذه القضية، إن طالبات الجامعة اللواتي رفعن خطابا للملك والمفتي ضحايا للمحرضين".

وأوضح أن صورة المرأة أصبحت تظهر في التلفزيون وتعرض في الجرائد، وينبغي على المفتين وطلبة العلم أن لا يضيقوا على المسلمات، وأن لا يجعل من هذا الأمر قضية يؤرق من خلالها بناتنا الطالبات في جانب ثانوي جدا لا يؤثر.

ورفعت عشرات الطالبات السعوديات قضية إلزامهن بإصدار بطاقات تحمل صورهن بكليات التربية الأدبية والعلمية التابعة لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن شكوى لوزير الداخلية ولمفتي عام المملكة ولمعالي وزير التعليم العالي.

وقالت الطالبات في الشكوى أنه تم إلزامهن ببطاقات تحمل صورهن تحت التشديد والتضييق، بدل البصمة الإلكترونية التي تغني عن الصورة ولاشك أنها الأضمن في عدم التزوير.

وأوضحت الطالبات في الشكوى أن قرار وزير الداخلية ينص بخلاف أنظمة الكلية وعدم الإلزام وكذلك فتوى هيئة كبار العلماء تنص على تحريم البطاقة بصورة، وأن كرت العائلة معمول به في جميع الدوائر الحكومية والمحاكم وقد سارت الأمور مع الخريجات السابقات على أحسن مايكون.

واختتمت الطالبات الشكوى بتساؤل ورجاء " لماذا الإلزام الآن بالبطاقات المصورة ؟ لذلك نرجو منكم إعادة النظر في ذلك حفاظاً على أعراضنا وحماية لبناتكم من تبعات ذلك".

وكانت عميدة كلية التربية في الجامعة نفت في تصريحات صحفية أن تكون الكلية قد أجبرت أياً من طالباتها على استخراج بطاقة جامعية تحمل صورهن، وقالت إن الجامعة وبعد اعتراض بعض الطالبات قامت بجعل الأمر اختياري.

وتناولت عدة مواقع إلكترونية مطلع الشهر الحالي قيام مجموعة من طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بمناشدة المسؤولين التدخل لإيقاف طلبات العمادة بإجبارهن على استخراج بطاقات جامعية تحمل صورهن، وذلك عن طريق خطاب تم إرساله من قبلهن.

وتضمن الخطاب المنشور على عدد من المواقع الإخبارية أن طلب استخراج بطاقات جامعية تحمل صوراً للطالبات غير عقلاني وغير مقبول، خوفاً من ضياع البطاقات أو وقوعها في يد العابثين.

وقالت الطالبات إنهن سيواصلن قرار رفضهن حتى لو استوجب ذلك ترك الدراسة بالجامعة نهائياً خوفاً على صورهن، وخشية من انتشارها بين أيدي أناس لا يخافون الله قد يتداولونها عبر الجوالات أو مواقع إنترنت.

وأصبح استخراج بطاقة الأحوال إلزامياً منذ نحو عامين على الطالبات، إلا أن اعتراضات متواصلة من الطالبات وأولياء أمورهن أجبرت الجامعة على التراجع عن قرارها والقبول بأي بطاقة ثبوتية تحضرها الطالبات.

وأثار القرار عدداً من المشايخ الذين قاموا بتحريض الطالبات على التهديد بعدم مواصلة الدراسة في حال إجبارهن على استخراج البطاقة، من بينهم الشيخ عبدالعزيز الفوزان في حلقة له على قناة "المجد" الفضائية.

ونشر الشيخ يوسف الأحمد مقال على موقع "شبكة نور الإسلام" قال فيه "كم هو مؤسف أن تسمح بريطانيا لآلاف النساء المسلمات بعدم وضع صورهن في البطاقة احتراماً لدينهن والاكتفاء ببصمة الإصبع أو بصمة العين".

وتعد كليات البنات التي انضوت جميعها منذ نحو عام تحت مظلة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، من أكثر الكليات محافظة، إذ تجبر طالباتها على ارتداء عباءة الرأس، كما تقوم مشرفات الكلية بعمل تفتيش دوري على حقائب الطالبات لمنع التجاوزات والمخالفات.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (5 تعليقات)

التطور مو بالصور
المرسل خالد, الرياض, السعوديه في 04 تشرين الأول 2009 - 03:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أولا ياللي تقول انها ماتطلع صورتها عشانها قبيحه بالعكس هذا يدل على انها جميله او ما تبغا احد يشوفها
ثانيا التطور مو بالصورولا بالحرام
ثالثا الوحده ما تضمن ان البطاقه ما تضيع منها
رابعا هذا فخر لها ،ويدل على شرفها
الرد على السفيه مذله
المرسل طالب جامعي, المملكه, الرياض في 11 أيلول 2009 - 21:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الواضح ان اسلوبك مو اسلوب اهل جده وبعدين انت تتكلم عن التخلف اللي عايشينه ولا التخلف في أسلوبك بالحوااااااااااااااار هاااااه
...............................
وأي تخلف اللي تحكي عنه التخلف هو كلامك اللي انت كاتبه اتحدى اي سعودي يرضى ان اخته او خالته او امه او بنته تصور عشان بطاقه لان عنده غاريه على اهله وشرفه
....................................
وبعدين ما تخاف من الهكر يطلعوووون صورت اختك
ويلعبوووووون في الصوره
عندي احساس انه ماهي متحركه فيك شعره مدام هذا كلامك
.......................................
وابي اسكر النقاش في هذا الموضوووووع لان فيه اسلوب للحواااار وناس ما التزمة فيه
................
اطالب بتغير الصور ووضع بصمه للطالبات فقط
حسبي الله ونعم الوكيل
المرسل تحكمني قناعاتي في 10 أيلول 2009 - 01:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الأخ اللي يقول انه غبااااء من البنات في انهم يمتنعووون عن وضع صورهم
لأنهم قبيحااات
أولا وااااضح انه ماعندك غيره على أخواااتك سواء من امك وابووك
او أخوااتك في الاسلام
ثانيا يتضح الغباء ونقص العقل في تفكيرك
لأنك وللأسف تعتبر هذا تطور وهذا بالعكس يعتبر تدميييييييييير لبنات المسلمييين واهانه لهم في
حقوقهم
والمفروض يكون بالبصمة اوثق من الصور
وهذا التطور الصح مو الصور قدييييييييييييمة
وأنا ممن أمتنع عن استخراج البطاقة حفاظا على شرفي والخوف اذا ضاعت وراحت في يد واحدمن العابثين
(ومن ترك شيء لله عوضه الله خيرا منه)
والله ماراح ينسانا لأننا تركنا شيء له
ومشكوووور على كل سطر كتبته من كلامك الذووووووق
عمر البطاقة الجامعية من عهد والدي ...وأكثر
المرسل killer, جدة, السعودية في 25 نيسان 2009 - 08:31 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ليش هذا الغباء والا التدين الذي من تحت الحزام ؟؟؟ ياجماعة الخير إيش القصة المقززة هذي !!!!! ليس بجديد وجود صورة على البطاقة الجامعية للبنات في السعودية ... وهي أقدم بكثيييييييييييييييييييييييير من بطاقة الأحوال الشخصية , ترى هل يعترضن على صورة بطاقة الأحوال الآن بعد ما صارت موضة قديمة كمان ؟؟؟؟؟ والله أنا أشوف من يتمنعن عن وضع صورهم في بطاقة الأحوال أو البطاقة الجامعية أو غيرها من الوثائق ويسوي أو تسوي نفسها ملتزمة , ماهي إلا قبيحة في الشكل ولا تريد تأكيد هذا القبح في الصورة ... ومن تثق في نفسها ولا تريد العبث من خلال تزوير شخصية ماوعدم إثبات هذا التزويرلايهمها صورة ولا غيره , أصحو من الجهل والتغابي يابنات السعودية فشلتونا لابارك الله فيكم .
المواطنيين لا يرغبون وضع الصور
المرسل طويل العمر, جدة, السعودية في 21 نيسان 2009 - 15:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ياليت المسئولين استخدموا الذكاء في عملية استخراج البطاقة للمرأة بصفة عامة بالبصمة فقط
وللرجال بالصورة والبصمة والعين

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»
  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  3. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى