ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تؤسس شركة للاستقدام لمواجهة أزمة الأيدي العاملة وعشوائية سوق العمالة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 29 أبريل 2009

توجه السعودية أزمة حقيقية مع استقدام العمالة بمختلف المهن، وتقع الكثير من الشركات والأسر المستقدمة للأيدي العاملة في فخ التلاعب من مكاتب الاستقدام الخارجية، وضعف كفاءة العامل وهروب الخادمات، مما دعا ملاك مكاتب الاستقدام داخل السعودية إلى التوجه لتأسيس شركة لتنظيم الاستقدام.

وقال متعاملون في سوق الاستقدام في السعودية أن السعوديون يتكبدون سنويا خسارة تزيد عن 6 مليارات ريال، تصب في حساب الأيدي العاملة في المنازل فقط، في حين يخسر السعوديون أكثر من 350 مليون ريال فترة تجربة الأيدي العاملة بعد مرور 3 أشهر، وهي فترة التجربة المتاحة بين طالب العمالة والعامل، يقابله خسائر بلغت نحو 38 مليون ريال سنويا من جراء هروب 7 آلاف عاملة منزلية سنويا في السعودية بحسب مصادر اقتصادية.

وذكر رئيس لجنة الاستقدام في غرفة التجارة والصناعة "شرق السعودية" محمد المحمدي، أن السوق السعودية تعدّ أكبر سوق في استقدام العمالة من خارج البلاد، ما يتطلب إيجاد جهة تنظم السوق التي باتت تعمل بعشوائية خاصة مع تفاقم مشكلة ارتفاع أجور الأيدي العاملة التي فرضتها الدول المصدرة، وتنظيم سوق الاستقدام في الداخل والتقليل من عمليات النصب التي تقع من بعض مكاتب الاستقدام في الخارج، ما يعرض المواطن وصاحب المكتب في السعودية لتكبد خسائر ماليه طائلة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكشف المحمدي عن تأسيس شركة للاستقدام تقوم بجلب وتشغيل وتأجير وإيواء العمالة بمختلف المهن والتخصصات ودعم المشاريع التنموية بجميع الاحتياجات من القوى البشرية، موضحا أن الموافقة على تأسيس الشركة مازلت في مراحلها النهائية لدى الجهات المختصة، معربا عن أمله في الحصول على الموافقة خلال الفترة القريبة القادمة.

وتقدر إحصائيات اقتصادية حجم إنفاق السعوديين على خدم المنازل بـ28 مليار ريال سنويا، وأن عدد خدم المنازل في السعودية يتجاوز المليون مابين خادمة منزلية، وعمال الطبخ، والسائقين.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

انشاء شركة استقدام
المرسل ابو ابراهيم, حفر الباطن, السعودية في 09 مايو 2009 - 00:36 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


المستفيد الاول هي شركة تاجير العمالة لاسباب الاتية 1- يجب على صاحب العمل دفع راتب كثير جدا من اجل ارضاء الشركة والعامل 2- تكون الشركة هي المحتكر العمالة والله يعين صاحب العمل 3- لااعتقد تكون حل لهروب العمالة الان مافية فرق بين الشركة الكفيل . علما ان نظام الاستقدام من صالح العامل وليس الكفيل
الأعراب أشد كفرا ونفاقا
المرسل سعودالعنصري, مكة المكرمة, الحجاز في 30 نيسان 2009 - 15:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تخلف -تجار التأشيرات -الأنظمة البائدة -العنصرية -أكل حقوق العمال بالباطل هذه أسباب مشاكل اعمال
تشبعنا من متخلفي الحج والعمرة
المرسل someone في 30 نيسان 2009 - 12:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ليه ما يصير في بعد نظر لدى الدولة ومكاتب الاستقدام تبدي تدرب المقيمين والمتخلفين المتبقين من الحج والعمرة وترفع كفائتهم على الاقل دول معروفين انهم ببلدنا ويصير لهم بطايق خاصه بالعمل بحيث يسهل التوصل لهم بدل ما هما تاركينهم بالشوارع يسرقو وينهبو وينشرو الفساد والدولة تجيب من بره تكل عليهم ويرجعو يهربو وينظمو لبعض في شكل عصابات ترا بجد بعد فترة راح نكتشف انهم اكتر من الشعب ومو بعيد يطردونا لما يتكتلو

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. Saudi Chamber of Commerce and Industry (SCCI)

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى