ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

بداية حرب تصريحات في أزمة تكدس البضائع بميناء جدة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 03 مايو 2009

قال رئيس المؤسسة العامة للموانئ في السعودية خالد بو بشيت أنه لا صحة لإضافة شركات الملاحة العالمية مبلغ 100 دولار على كل حاوية متجهة إلى ميناء جدة الإسلامي كتعويض لها عن الفترة الطويلة التي تقضيها في الميناء لحين السماح لها بتفريغ حمولتها.

وأوضح بوبشيت في تصريحات نشرتها صحيفة الرياض المحلية ردا على تصريح لعضو مجلس إدارة غرفة جدة صالح التركي، "أود التأكيد أنه لا صحة لما نشر في هذا الشأن جملة وتفصيلا".

وأضاف بوبشيت أنه يتم مناولة سفن الحاويات بميناء جدة الإسلامي فور وصولها، وقد تم التواصل مع الخطوط الملاحية الرئيسية التي تتعامل مع ميناء جدة الإسلامي والتي أكدت جميعها عدم فرض أي رسوم إضافية، بل أفادت أن أجور الشحن الحالية بين الموانئ العالمية وميناء جدة الإسلامي في أدنى معدلاتها، حيث انخفضت على سبيل المثال من 900 دولار إلى 350 دولاراً للحاويات القادمة من الموانئ الأوروبية إلى ميناء جدة.

وكان عضو مجلس إدارة غرفة جدة بالسعودية صالح التركي قال الأسبوع الماضي أن شركات الملاحة العالمية أضافت 100 دولار على كل حاوية " كونتينر" تتجه إلى ميناء جدة كتعويض لها عن الفترة الطويلة التي تقضيها في الميناء لحين السماح لها بتفريغ حمولتها.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح التركي أن الموانئ السعودية لا تعتبر البواخر التي تمر من ميناء جدة دون توقف متأخرة، في حين أن تلك البواخر تتجه إلى جدة لتفريغ بضائعها لكنها لا تجد مجالا لذلك فتضطر إلى مغادرة الميناء لتفريغ حمولتها في موانئ أخرى وهذا يرفع التكلفة على المستوردين.

وأشار التركي إلى أن غرفة جدة أرسلت عدة تقارير إلى النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير نايف بن عبدالعزيز عن أسباب المشكلات التي يعاني منها ميناء جدة والحلول المقترحة لها، غير أن الجهة الرسمية لم تأخذ بها، رغم التحذيرات المتواصلة منذ عدة أشهر عن قيام أزمة كبيرة في ميناء جدة بسبب آلية العمل، حيث لم يكن يتعرض الميناء لضغط كبير كما هو حاصل الآن وما هو متوقع له خلال الأشهر الأربعة القادمة.

وكانت أزمة تكدس البضائع في أكبر ميناء سعودي أجبرت عدد من التجار وأصحاب المصانع والمستوردين خلال الأيام الماضية إلى تحويل البضائع المستوردة لميناء جدة الإسلامي عبر الخطوط الملاحية العالمية إلى موانئ دبي لتلاشي الخسائر والتلفيات في البضائع وتأخر خروج الحاويات.

وتصاعدت وتيرة أزمة تكدس البضائع والتي تدخل فيها العاهل السعودي الملك عبد الله بعد الإعلان عن تشكيل لجنة على مستوى عال للتحقيق بشكل عاجل في الأزمة.

وقدم رئيس غرفة جدة محمد الفضل في وقت سابق مذكرة تفصيلية حول الأزمة التي تحيط بالميناء بعد الحصول على مستندات جديدة تؤكد أن شركات المناولة تستغرق ما لا يقل عن 12 يوما لتفريغ البضائع، وأن عمليات التفريغ تصاحبها تلفيات كبيرة، وبخاصة في المواد الغذائية التي تتلف تحت أشعة الشمس، وعدم وجود احترافية في عمليات التفريغ.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الحمد لله
المرسل Aly, Jeddah, KSA في 03 مايو 2009 - 15:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


قول الحق واجب و عليه فهذه المداخلة هى الأولى لى و بالرغم من مرور أكثر من 6 سنوات فإننىقد قاسيت عند وصول الكونتينر الخاص بى عند قدومى للمللكة من دبى و قد إستغرق فسحه من الجهات المختلفة أكثر من 3 أسابيع تركوا فيها الكونتينر مفتوح لكل من هب و دب تمتد يده حتى طالت يدهم الأغراض الشخصية و كل ذلك بالرغم من إستيفاى جميع الأوراق اللازمة و لقد فقدنا الكثير من محتويات الكونتينر و عند تقديم الشكوى لمدير الميناء كان على خلق و لكننا لا نقبل العوض و لكن الضرر النفسى كان أكبر من الضرر المادى لما تم نهبه لقلة الأمن و الأمانة وعدم التنسيق من جانب القطاع العام و الخاص و بالتحديد فى جانب الفسح و مواعيده و قيام المندوبين من فرط ضياع وقتهم فى إنتظار رجال الجمارك و خلافه الى ترك الشحنات و الكونتينرز مشاع لحين وصول المختصين و لتجنب إنتظارهم...... و الله على ما أقول شهيد

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصناعة والتجارة - السعودية

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى