ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

جدة أول مدينة سعودية تستخدم كاميرات رقمية لرصد المخالفات المرورية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 04 مايو 2009

قالت الإدارة العامة للمرور في السعودية أن تطبيق النظام الإليكتروني لرصد المخالفات المرورية "ساهر" سيبدأ بعد 6 أشهر في مدينة جدة للحد من مخالفات السرعة وقطع الإشارة.

وقال مدير مرور جدة محمد القحطاني في تصريحات نشرتها صحيفة المدينة المحلية أنه سيتم توزيع الكاميرات على 94 موقع بجدة، وأن النظام يتيح التقاط صور واضحة للوحة المركبة وهي تتحرك بسرعة عالية من الأمام والخلف وحالة الإشارة أثناء المرور.

وأكد القحطاني أن النظام يستخدم تقنية المعلومات من خلال شبكة كاميرات رقمية واسعة الانتشار تتصل بمركز للمعلومات يتولى التحقق من المخالفة فنيا ومن ثم يطلب المعلومات عن مالك المركبة من قاعدة البيانات لإصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار إلى أن النظام في حال تطبيقه سيحد كثيرا من الحوادث القاتلة التي تنتج عن المخالفات المرورية وخصوصا مخالفتي قطع الإشارة والسرعة التي سجلت أرقاما عالية خلال العام الماضي، إذ بلغ عدد المخالفات بمحافظة جدة 2 مليون مخالفة مرورية بينها 143 ألف مخالفة سرعة و109 ألف مخالفة قطع إشارة

وبين أن مجموع الحوادث المرورية بجدة العام الماضي بلغ نحو 90 ألف حادث مروري نتج عنها وفاة 540 شخصا وإصابة 4400 آخرين.

ويتضمن مشروع نظام ساهر توفير جهاز حاسوب محمول في كل دورية للتواصل مع غرفة التحكم و السيطرة التي تصبّ فيها كل المعلومات، إضافة إلى 8 أنظمة فرعية هي نظام قطع الإشارة المرورية ونظام رصد السرعة ونظام تحديد موقع الدوريات ونظام قراءة اللوحات ونظام اللوحات الإلكترونية ونظام التحكم المروري ونظام معرفة مواقع الحوادث المرورية و نظام مراقبة الحركة المرورية وكل المعلومات التي ترصدها الكاميرات تصب في غرفة للتحكم و السيطرة.

وتقوم هذه الأنظمة بأعمال كثيرة منها تشغيل الإشارات المرورية آليًا حسب الكثافة المرورية في الإشارة،كما يقوم النظام نفسه بإعطاء إشارة في غرفة تحكم تفيد بوقوع حادث مروري في إحدى المناطق و يقوم رجل المرور في غرفة التحكم والسيطرة برؤية الحادث و تحديد أقرب دورية من الحادث و توجيهها للموقع من أقصر الطرق والابتعاد عن الزحام المروري للوصول للموقع في أسرع وقت ممكن.

ويستطيع النظام التعرف على لوحات السيارات و مكانها، ويقوم بتصوير السيارات المخالفة و من ثم إرسال رسالة عن طريق البريد الإلكتروني بصورة السيارة و لوحتها ووقت وتاريخ المخالفة بالإضافة إلى السرعة التي تم رصدها من قبل النظام و تطالب صاحب السيارة بتسديد المخالفة المسجلة عليه.

وقال تقرير للإدارة العامة للمرور في مارس/آذار الماضي أن المملكة شهدت 4.3 مليون حادث سير خلال الـ 19 عاما الماضية نتج عنها 86 ألف وفاة و611 ألف إصابة، وأن 85 في المائة من حوادث السير في المملكة تعود إلى أخطاء بشرية من قبل السائق، نتيجة لارتكابه إحدى المخالفات المرورية، في حين يخرج 7 في المائة من المصابين من المستشفيات وهم يعانون شكلا من أشكال العجز بشلل رباعي أو نصفي.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النقل - السعودية

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى