ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (8 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

عالم دين سعودي: علماؤنا أخطئوا عندما حرموا التصفيق

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 11 مايو 2009

قال عالم دين سعودي إن التصفيق من أجل التشجيع جائز، وأن حكم بعض العلماء بتحريمه وعده من الكبائر لا يصح على الإطلاق.

وأوضح رئيس قسم الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض الدكتور عبد العزيز الفوزان "إن بعض أساتذتنا العلماء كانوا يحرمونه ويرونه من الكبائر، وكان علمنا محدودا، ونظن أنه فعلا هذا هو الواقع، وأن التصفيق يعد من المعاصي؛ ولا يجوز" وفقا لصحيفة عكاظ المحلية.

وأضاف الفوزان إن العلماء كانوا يقولون لنا دائما إن التصفيق حرام، لأن الله عز وجل قال عن المشركين "وماكان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية"، وأن هذا من التشبه بالمشركين، فلا يجوز التصفيق، ثم كبرنا وتعلمنا أكثر وعلمنا أن هذا الحكم على إطلاقه لا يصح، وهو ما أريد أن أبينه.

وتابع الفوزان "ألاحظ أن هناك تضييقا على الناس فيما وسع الله عز و جل فيه عليهم، ولو تأملنا النصوص الشرعية لوجدنا أن التصفيق الوارد في الكتاب والسنة من حيث حكمه ينقسم إلى ثلاثة أقسام، تصفيق محرم، ومستحب أو واجب، ومباح".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبين أن التصفيق المحرم، هو الذي يراد به التشجيع على الشر ونشره وإشاعته، أو التشويش على أعمال الخير، كما كان يفعل المشركون حينما يقوم المسلمون للصلاة، فيبدأ المشركون في الصفير والتصفيق، موضحا أن في هذا إعانة على المنكر، ومنعا للخير، وهو حرام، بل لو قام شخص إلى الناس وهم يصلون وبدأ يقرأ القرآن بصوت عال يشوش عليهم، فقراءته القرآن حرام، وتشبه حال المشركين الذين كانوا يصفقون ويصفرون، وهو المقصود من الآية الكريمة.

وأضاف "نحن نقول كل من يشوش على الناس ويؤذيهم ويشغلهم عن الصلاة ويقطع خشوعهم فهو آثم، حتى ولو كان يقرأ القرآن، ويجب أن تفهم هذه الآية بهذا السياق، وهذا المعنى في معنى قول الله عز و جل عن المشركين أنهم كانوا يقولون "لا تسمعوا لهذا القرآن وألغوا فيه لعلكم تغلبون".

وأضاف إن التصفيق المشروع هو إما واجب أو مستحب، وهو تصفيق المرأة في الصلاة إن أخطأ الإمام، زاد ركوعا أو سجودا أو نقصا، فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول "إذا نابكم شيء في صلاتكم فليسبح الرجال و لتصفق النساء"، و لو لم يكن أحد من الرجال قد علم بسهو الإمام فواجب على من علم أن يصوبوه.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (8 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (8 تعليقات)

علماء البعليصه
المرسل ابو الشمقمق, مدينه الدخان, الجانب المظلم من الارض في 12 مايو 2009 - 23:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


التصفيق حرام.... لبه هم العلماء دول اعضاء فى مجلس الشورى المصرى حبث يحرم المومياء صفوت الشربف زعبم علماء البعليصه النصفيق عل الاعضاء الموقربن بالمجلس الموقر الوالع سابقا......
حذارى العلماء لحومهم مسمومة
المرسل شرحبيل بن حسنه منصور عبد المطلب, نيوجيرسي, الولايات المتحدة في 12 مايو 2009 - 15:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حذارى من الخوض فى تعقب العلماء فى ذلاتهم لأن لحومهم مسمومه وحذارى من التطاول عليهم والتجريح فى سيرتهم وكما قال الصادق المصدوق الذى لاينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم فيما مامعناه 0 الانبياء لاتورث درهما ولافضة وانما تورث علم والعلماء ورثة الانبياء ) هذا ومن جهة ثانية لايقبض العلم الابقبض العلماء والعلماء هم ملح الامة وان فسد الملح فمن يصلحه فعلينا بطاعة العالم وتبجيله واحترامه لأن العالم يبنى النفوس الضعيفة الخاوية من الايمان ويعيد اليها رشدها بعلمه الدينى ويسموا بها ويرفعها الى السموات العلا هاديا لها الى طريق الجنة وليس كالمشخصاتية الممثلين والممثلات اهل الضلال والفسق والفجور الذين يهدمون النفوس ويصلوا بها الى شواطئى جهنم والعياذ بالله ولايجدون رادعا لهم ووقفهم عن سفاهاتهم وقلة ادبهم وعدم توقير الله والرسول مما يعملوه من فساد اخلاقى ولاحياء من رب العالمين سلط الله عليهم سيف انتقامه-- فلايجوز نحن ان نقلل من شأن علمائنا ومشايخنا انهم سادتنا وتيجان رؤؤسنا خذ مثلا النصارى واليهود واهل الشيعة كلهم اهل ضلال ترى منتسبيهم يوقرونهم ويمجدونهم ويحبون على ايديهم رغم على ماهم فيه من ضلال وعقائد خربة نخرها السوس والجهل وسط ظلام العقول الدامس فيجدوا الاحترام والتوقير ومن ذا الذى يجرؤ من منتسبيهم ان يوجه اليهم اى نقد حتى لوكان نقده صريحا لايجرؤن عى ذلك ونحن يجب عليينا ان نوقر علماؤنا ---فمعذرة للعلماء الافاضل وبارك الله فيهم فى حيهم ورحم الله ميتهم واثابهم الله من فضله خير الجزاء واعز الله الاسلام بهم لانهم شموع الامة التى تنير الطريق للضالين وهى سبيل الحيران ومرفأ الامان للخائف
شكرا لكم جميعا
المرسل تميم, الرياض, نجد في 12 مايو 2009 - 14:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا أشكر الإخوان على تفاعلهم مع ردي وأحب أن اخبرهم بانني لا أعترض على وجود فقهاء يبيون للناس أمور دينهم لكنني ضد الاكثار من الظهور واشغال الناس بامور جانبية ليست من ضرورات الدين وايضا يكفينا ماتلقيناه في مدارسنا فثانون في المئة من مناهجنا دينية.

نعم انا اعتقد ان ظهور الشيخ هذا وامثاله من أجل الشهرة والسمعة فهناك فقهاء لم نرهم في الشاشة ولكننا نقرأ كتبهم وآراءهم باستمرار لأننا نعرف أهدافهم.
أما الأخ صاحب المساويك فأقول له كفاية خزعبلات ! أجل يسنون أسنانهم ؟؟؟!!
سابقة
المرسل abosalman07, Riyadh في 12 مايو 2009 - 11:46 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اللشيخ بن عثيمين رحمه الله كان يفتي بجواز التصفيق للفرح والتشجيع وينهى عنه للتعظيم والأمور التعبديه ولكنه يرى أن التكبير أولى..فهو مباح وليس بحرام http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_8330.shtml فلا فض فوك ياشيخنا حفضك الله
نعم أين نحن الان و أين العالم ياأمة ضحكت من خيبتها الآمم
المرسل د.هشام, الاسكندرية, مصر في 12 مايو 2009 - 10:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أخ تميم أمس جلست و بيد ريموت الدش وقررت أجرب شىء أخذت أعد قنوات الفتاوى و قنوات الاغانى و قنوات مضيعة الوقت ثم قنوات العلم و الاختراعات و الاكتشافات على القمر العربى وجدت الاتى 25 محطة دينية كلها بتفتى فى أى حاجة مثلهم قنوات أغانى و مسابقات تافهة و مثلها قنوات أفلام و مسسلات تافهة ثم 4 قنوات فقط لا غير للعلم و الاختراعات هذا هو حال الامة الاسلامية و العربية فى زمن الصحوة !!!!
رد علي الرد الغير لائق علي علماء المسلمين
المرسل ميت بلا قبر, اموات بلا قبور القاهرة سابقا, eyg في 11 مايو 2009 - 19:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا عبد الله عندم كان المسلمين يحاربون الفرس ووجدوا انهم اقوياء فقالوا انهم مقصرين في السنة واخذوا يراجعونا انفسهم حتي وجدوا اانه السواك فقاموا باستخدام السواك فما كان من اهل الفرس بجهلهم انهم قالوا ان المسلمون يسونوا اسنانهم لاكل الفرس فتصرا اهل الحق بسنه للرسول الكريم ليس علينا ادراك ما سوف تاتي به هذه النسة ولكن علينا الثقة في ميراث اهل السنة واهل المدينة خاصه
تعليق على الاخ تميم
المرسل أكرم علي, Al-Ain, UAE في 11 مايو 2009 - 18:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا اعتقد ان هاك حرج اذا ما قام عالم الدين ان يبين الصح من الخطأ وخصوصا لتصحيح مفاهيم بعض الجماعات المتعصبة اتجاه بعض القضايا الدينية والتي هي بينة كما سبق وقلت ان الحلال بين والحرام بين الا ان بعض العقول مغرر بها ومغلقة مع الاسف وهنا نحتاج عالم الدين ليبن ما هو مبهم او تصحيح التفسير وليس تأويله وثم ان علم الدين هذه هي وظيفته وليس من واجبه ان يصنع او يخترع ولا ان يفعل اي مما ذكرت سابقا فإذا اتجهنا كلنا للصناعات والاختراعات لمات ديننا لكل واجبه ولكل وظيفته وكل ويبرع فيما وهبه الله وفتح عليه.
واما عن هذا الكاريكاتير فما هو الا رسالة من اعداء الاسلام ان المسلمين ما هم الا سذج يقادون من قبل بعض العقول السيئة واما عامة الشعب فهم ممسوحوا الادمغة وما هذا الا تغرير وتدبير في ليل اسود ضد الاسلام والمسلمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الناس أين ونحن أين؟
المرسل تميم, الرياض, نجد في 11 مايو 2009 - 13:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الناس مشغولة بالصناعات والاختراعات وريادة الفضاء واكتشاف مايفيد الانسانية وهؤلاء يجترون كلماتهم التي حفظناها عن ظهر قلب.
الله يفتح عليك ياشيخ على هذا الاكتشاف الخطير .
كنا نصفق ونهتف اذا اعجبنا شيء ولم ننتظر فتواك فالحلال بين والحرام بين وأنتم تترززون في الفضائيات والمجالس تملون على الناس فهمكم الخاطىء للدين ولم تتكشفوا خطأكم الا بعد عقود فمابالك بالأخطاء الأخرى التي الزمتم الناس بها بالقوة .
على طاري المشايخ وتحكمهم في عواطف السذج؛ أعجبني كاريكاتير يصور شخصا يسير في طريق ثم افترق الطريق الى طريقين فتناول الشخص جوالة وهو يقول لنفسه : سأتصل على الشيخ ليخبرني أي الطريقين أسلك.!!!

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى