ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: جدل حول جدوى قرار منع استيراد السيارات المستعملة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 11 مايو 2009

يثير قرار السعودية بمنع استيراد السيارات المستعملة التي يتجاوز عمرها الخمس سنوات من تاريخ التصنيع جدلا واسعا بين المستثمرين والحكومة حول جدوى تطبيق مثل هذا القرار.

وبينما ترى الحكومة السعودية ممثلة بمصلحة الجمارك أن القرار إيجابي ويسهم في حل الكثير من الإشكالات التي تعانيها سوق السيارات بالمملكة، وتلجأ للحديث عن الأضرار البيئية والصحية لتعزيز وجهة نظرها، يرى المستثمرون في سوق السيارات المستعملة أن القرار سيضر بمصالح الكثير من المستثمرين والمستهلكين لصالح فئة صغيرة من المستثمرين.

وتقول جهات حكومية في مخاطبات رسمية تحدثت عنها صحيفة الرياض المحلية أن إقرار منع استيراد سيارات مستعملة لطرازات ما دون خمس سنوات للسيارات والشاحنات والحافلات المستوردة إلى المملكة جاء بفعل تجاوزات وتكرار محاولات التحايل على الأنظمة الرسمية.

وتوضح أن من الآثار السلبية التي نجمت عن السماح باستيراد مركبات مستعملة ذات طرازات قديمة هي محاولات التحايل على الأنظمة المتعلقة بإصدار تراخيص مزاولة نشاط النقل العام من خلال التعديل في طرازات المركبات القديمة لتظهر وكأنها بموديل أحدث من موديلها المصنعي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتبين مصلحة الجمارك في ورقة العمل التي قدمتها ضمن نتائج توصياتها من خلال اللجنة التي شكلت لدراسة آثار فتح استيراد السيارات المستعملة لكافة الطرازات أنها تواجه تهربا من دفع الرسوم الجمركية المستحقة لخزينة الدولة من خلال التزوير والتلاعب في البطاقات الجمركية والأرقام الأصلية لهياكل المركبات، وأن ازدياد أعداد هذه النوعية من السيارات أظهرت تكاليف غير متوقعة مثل ارتفاع كلفة التشغيل والصيانة وكثرة رواج قطع الغيار المقلدة والمستهلكة.

وتضيف أن هذه النوعية من السيارات تشكل خطورة على الصحة والبيئة وتعمل على زيادة نسبة التلوث بسبب ما تخلفه عن طريق العوادم وتسربات الزيوت، مشيرة إلى أن هذه النوعية من السيارات تحد من التطور في وسائل النقل الحديثة باعتبار أن شريحة من المستوردين يلجأون لاستيراد مركبات مستعملة ذات تقنيات قديمة، كما أن هناك تأثرا في السلامة المرورية حيث أن تقدم عمر المركبة يقلل فعالية أدائها.

وعلى الجانب الآخر يقول عضو فريق السيارات المستعملة بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض بندر الأحمري أن السلبيات المرصودة لا تعدو حالات فردية جاءت بفعل نقص في العمل الفني والإداري لهذه الجهات، مبديا اعتراضه على أن يكون الحل من خلال الإضرار بجزء هام داخل قطاع النقل بشكل عام.

ويؤكد الأحمري أن حلول هذه الإشكاليات تكون بمضاعفة الإمكانات والرقابة الصارمة ومعاقبة المخالف وليس بالإضرار بمصالح المستثمرين والمستهلكين معاً لتكون في صالح مستثمرين آخرين.

ويضيف الأحمري في تحذير من تبعات القرار على قطاع السيارات عموما، "إن توجه وكالات السيارات العالمية لخفض الإنتاج بسبب الأزمة العالمية مع تضاعف شريحة الشباب الذين هم في غالبيتهم من ذوي الدخل المحدود، سيواجه المستهلك ضغوط مالية من خلال قرار منع الاستيراد لما دون الخمس سنوات".

وكانت لجنة حكومية سعودية أوصت بعد دراسة هدفت لوضع حد أدنى لطرازات السيارات المستعملة التي تستورد إلى المملكة، بتحديد مدة زمنية لا تزيد على خمس سنوات لسيارات الركاب العادية والحافلات وشاحنات النقل الخفيف ومدة لا تزيد على 10 سنوات لشاحنات النقل الثقيل.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

تكفى ياللي تقول تسبب تلوث
المرسل محمد الدوسري, الرياض, المملكه العربيه السعوديه في 17 آذار 2010 - 08:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تعال الحين انت ياللي تقول ان السيارات تسبب تلوث يعني ماشفت السيارات اللي عندنا الدخان يعجعج وراه ويدخل الفحص الدوري ويطاع بنتيجة اجتايز؟؟؟؟
وينك ماشفت السيارات اللي في الشوارع متحطمه وتمشي لا انوار اماميه ولاخلفيه
وينك ماتشوف السيارات اللي تسبب التلوث على حد زعمك
ووينك عن السايارت اللي تهرب اليوت في كافة اجزاء المدينه وللأسف كلها وارد الوكلاء لدينا

السيارات اللي نجيبها من الامارات على الاقل اغلبهم لا يهرب ولا يدخن العادم حقها وتمشي مزبوط
ولا تهرب ولا اي شي بالعكس كأنها جديده مثلما كانت في عهدها لحسن استخدامها



اتمنى النظر في قرار جديد بفتح المنع وتخلون الناس تشتري على قد فلوسها في ناس مساكين ماتقدر تشتري سياره وكاله وجديده ولا يقدر يشتري من هنا من سوء السيارات المتعدمه ويوجد كثير من السيارات الجديده بهذه الحاله

اتمنى فتح المنع



دمتم بود
alooolah88@hotmail.com

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النقل - السعودية

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى