ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإمارات قد تعود للوحدة النقدية إذا استضافت البنك الخليجي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 22 مايو 2009

قال وزير خارجية الإمارات اليوم الجمعة إن بلاده ستدرس العودة للانضمام إلى اتفاقية الوحدة النقدية إذا تغيرت الشروط وسمحت جاراتها لها باستضافة مقر البنك المركزي المشترك.

ويندر أن يتحدث السياسيون في دول مجلس التعاون الخليجي عن خلافاتهم علناً.

وترك وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبد الله بن زايد آل نهيان" يوم الخميس الباب مفتوحاً أمام عودة بلاده إلى اتفاقية العملة الموحدة على غرار منطقة اليورو، وذلك بعد يوم من إعلانها الانسحاب منها، لكنه لم يدل بتفاصيل بشأن أي الشروط يتعين تلبيتها.

وقال في مقابلة مع "رويترز" اليوم الجمعة خلال زيارة لليتوانيا: إذا تغيرت الشروط سننظر بشكل إيجابي إلى ذلك، في الوقت الحالي الشروط غير مقبولة للإمارات العربية المتحدة وذلك سبب قرارنا عدم الانضمام.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واختلفت الإمارات صاحبة ثاني أكبر اقتصاد عربي مع السعودية وثلاث دول خليجية أخرى بانسحابها هذا الأسبوع من الخطة التي طال تعثرها احتجاجاً على قرار اتخذ في الخامس من مايو/أيار بجعل العاصمة السعودية "الرياض" مقراً للبنك المركزي المشترك.

ورداً على سؤال بشأن أي الشروط يتعين تغييرها، قال الشيخ "عبد الله": إنه حتى العام الماضي كانت الإمارات فقط هي المتنافس الوحيد لاستضافة البنك المشترك الذي سيكون مسؤولاً عن إدارة وإصدار أوراق النقد ومسكوكات العملة الخليجية.

وفي سبتمبر/أيلول 2006 قال محافظ مصرف الإمارات المركزي: إن دول مجلس التعاون الخليجي اختارت العاصمة أبوظبي مقراً للبنك المركزي، في تصريحات سحبها فيما بعد سياسيون بمجلس التعاون الخليجي.

وقبل قرار اختيار مقر البنك الذي اتخذه هذا الشهر زعماء دول الخليج، قالت كل من السعودية وقطر والبحرين: إنها أيضا ترغب في استضافة البنك، واختيرت السعودية في النهاية.

وقال الشيخ "عبد الله": عندما أقول الشروط.. فإن الإمارات كانت الدولة الأولى التي اقترحت استضافة البنك المركزي حتى العام الماضي.. ونعتقد أنه كان لنا الحق في ذلك، لكنه لم يحدث.

وأضاف: لم تذكر كل الدول الأخرى شيئاً بشأن استضافة البنك حتى العام الماضي، على مدى السنوات الأربع الأولى كانت الإمارات فقط هي المرشح لاستضافة البنك.. لذلك فهذا موقفنا اليوم.

وقال محللون: إن الانتقادات العلنية الإماراتية تشكل خروجاً عن عملية صنع القرار الخليجية التي ظلت خلف أبواب مغلقة للحفاظ على صورة التوافق.

وعندما انسحبت عمان من الوحدة النقدية في 2006 لم تذكر سبباً لهذا القرار، وفي الوقت نفسه قالت الكويت إن قرارها إلغاء ربط عملتها بالدولار في 2007، والذي خالف اتفاقاً بين دول مجلس التعاون الخليجي بالإبقاء عليه حتى الوحدة النقدية، كان قراراً اقتصادياً تماماً، إذ كانت تسعى لمواجهة التضخم.

وقال محللون: إن انسحاب الإمارات من الوحدة النقدية يمثل احتجاجاً على هيمنة السعودية على عملية صنع القرار بالخليج.

وامتنع الشيخ "عبد الله" عن التعليق رداً على سؤال بشأن ما إذا كانت السعودية قد اقترحت منح الإمارات رئاسة البنك كتنازل لبقائها ضمن الاتفاق، وهو ما قال بعض المسؤولين الخليجيين إنه حدث.

وقال الوزير في وقت سابق: إن الإمارات اختارت عدم استخدام حق النقض ضد قرارات مجلس التعاون الخليجي حتى لا تعطل المشروع.

وأضاف: نتمنى التوفيق للآخرين الذين انضموا للوحدة النقدية وقلت إنه إذا تغيرت الشروط.. فسننظر إلى الأمر بشكل إيجابي.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

الحقيقة لم اتوقع هذا الرد من الامارات
المرسل Halabi, aleppo, syria في 24 مايو 2009 - 23:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اتوقع من القيادة الاماراتية ان تكون اكثر نضجاً، لايجوز ان تخلخل الوحدة النقدية فقط لكي تحصل على استضافة البنك، والحقيقة الاحق هي السعودية لقوة اقتصادها ووزنها العربي، ولايجوز ابدا ان ترد الامارت بفرط عقد الوحدة أين الديموقراطية وقبول الراي الاخر؟ والدليل ان السعودية اقوى من الامارات انها نجحت في اقناع الدول الاخرى، اهيب بدولة الامارات العدول عن رايها، فلايجوز وأد هكذا مشروع حلم.
الا يتم لنا حلم
المرسل reda, cairo, egypt في 23 مايو 2009 - 16:07 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا مصرى ووالله كنت فرحان بالوحده النقديه وفخور جدا بما وصلت له دوله الامارت من تقدم لان حكام الخليج اثبتوا بصوره عمليه اننا امام فكر جديد ومختلف ومنتظر ان الامارات تكون عاصمه المال والاعمال ف العالم مع احترامى لكافه قرارتهم فهم يرون مصلحهم بصوره افضل من اى شخص اخر 0

ارجو ان يتم لنا حلم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مجلس التعاون لدول الخليج العربية»
  2. وزارة الخارجية - الإمارات»

 بريد الأخبار

  1. مجلس التعاون لدول الخليج العربية

  2. وزارة الخارجية - الإمارات

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى