ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أمريكا تسمح لمعتقلي جوانتانامو بمشاهدة الجزيرة وتوزع ألغاز سودوكو

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 01 يونيو 2009

أتاحت الولايات المتحدة لمعتقلي جوانتانامو تسهيلات جدية من بينها مشاهدة قناة الجزيرة الفضائية بسبب سوء الحالة النفسية للمعتقلين جراء العزلة التامة المفروضة عليهم.

وجاء ذلك بعد أن بدأ الجيش الأمريكي في تزويد الزنازين في المعتقل بخدمة القنوات التلفزيونية الفضائية وتوزيع ألغاز "سودوكو" حتى في الوقت الذي تعمل فيه إدارة الرئيس باراك أوباما على إخلاء تلك الزنازين من المعتقلين.

وتهدف هذه الإجراءات الترفيهية إلى التنشيط الذهني للمعتقلين المتبقين في السجن، وعددهم 240 شخصاً، والذين يقول مراقبو حقوق الإنسان ومحاموهم بأن سنوات العزلة في ذلك السجن الأمريكي للاشتباه بأنهم "إرهابيون" تدفعهم نحو الجنون.

وقال القائد البحري جيف هايهورست الذي قاد الصحفيين في جولة أمس الأحد داخل المعتقل النائي الواقع في قاعدة بحرية أمريكية في جنوب شرق كوبا، إن خططاً وضعت قبل عامين لإضافة تلفزيونات، وتسهيلات للترفيه الجماعي .

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولكن بسبب تحديات لوجستية في المعتقل بدأ للتو تنفيذ بعض هذه الخطط مع الاقتراب من الموعد النهائي الذي حدده أوباما لعملية إغلاق المعتقل في يناير/كانون الثاني القادم.

وتابع هايهورست الذي يعمل نائب قائد المعتقل قائلاً، "إن البناء هناك صعب للغاية".

وأضاف هايهورست، إن كل المواد يتعين إحضارها بباخرة إلى القاعدة، ولا يوجد سوى مجموعة صغيرة من العمال المتوفرين للقيام بهذا العمل.

وتدين كوبا منذ فترة طويلة وجود تلك القاعدة البحرية على أراضيها بوصفها غير قانونية.

وأرسل أوباما فريقاً من المحققين لمراجعة معسكر جوانتانامو في فبراير/شباط الماضي، ووصف المعسكر بأنه وصمة عار في سجل الولايات المتحدة لحقوق الإنسان، ووسيلة تجنيد للقاعدة.

وكررت النتائج التي توصل إليها المحققون ما كانت تقوله اللجنة الدولية للصليب الأحمر منذ سنوات، وهي، "إن السجناء في الزنازين التي لا تتسع إلا لرجل واحد بحاجة إلى مزيد من الفرص للتفاعل الاجتماعي والتنشيط الذهني".

وقال هايهورست، "إن نحو 80 سجيناً ممن يتميزون بحسن السلوك، والذين يعيشون في مهاجع جماعية يملكون الآن فرصة مشاهدة قنوات فضائية، والمفاضلة بين ثلاث قنوات رياضية، وقناة الجزيرة باللغة الانجليزية، وقناة أخرى شرق أوسطية".

وأضاف هايهورست، إنه سيتم مد خدمة القنوات الفضائية إلى الزنازين التي تفرض عليها إجراءات أمنية متوسطة، ومشددة في غضون شهر.

وتابع هايهورست قائلاً، "نفحص من كثب جداً كل قنواتنا لضمان عدم وجود شيء يحرض الأفراد هنا."

ويسمح منذ فترة طويلة لمعتقلي الأجنحة الجماعية بتناول وجبات مشتركة على طاولات في الهواء الطلق خارج مهاجعهم، ولعب كرة القدم والسلة معاً في ساحة ترفيهية بوسط المعتقل.

وتم تهيئة المعسكر رقم 6 الذي تفرض عليه إجراءات أمنية متوسطة في الآونة الأخيرة للسماح لمجموعات السجناء بلعب كرة القدم معاً في الخارج، والتجمع على طاولات حديدية في وسط معتقلهم.

وتمكن الصحفيون من مشاهدة تسعة سجناء يتجاذبون أطراف الحديث، ويشربون الماء في واحدة من مثل هذه المناطق دون أغلال، ولكن تحت رقابة العديد من الحراس .

وقال هايهورست، إنه في المعسكر رقم 5 الذي تفرض عليه إجراءات أمنية مشددة، وهو مبنى خرساني به زنازين لا تتسع إلا لرجل واحد يسمح الآن للسجناء بتناول وجبات جماعية بين الحين والآخر، والجلوس على الأرض في أقفاص متجاورة في الهواء الطلق، وتفصل أسيجة بينهم، ولكنهم مازالوا يستطيعون تناول الوجبات الرئيسية والصلاة معاً.

وتابع هايهورست قائلاً، "إذا كان لديهم خيار بين التعايش اجتماعياً أو عدم التعايش، فأنهم قد لا يفعلون أشياء أخرى لا نريد منهم أن يفعلوها مثل مهاجمة الحراس".

وبوسع السجناء الآن الاطلاع على الصحف، وإن كانت تحت رقابة والمفاضلة بين صحيفة يو إس أيه توداي، وصحيفتين تصدران باللغة العربية.

ويحضر البعض دروساً في العربية والبشتو والإنجليزية والفنون مرة أو مرتين أسبوعياً، وغالباً وهم يرتدون الأغلال في كواحلهم.

ويحصل الكل الآن على أوراق للرسم، وطباشير ملون وكتب أحجيات .

ويصعب قياس تأثير هذه التغييرات على سلوك السجناء، ولا يسمح للصحفيين بالتحدث مع السجناء أنفسهم.

وقال هايهورست، إنه لأول مرة منذ 20 شهراً مرت في الآونة الأخيرة أربعة أيام كاملة دون تعرض الحراس لأي هجمات.

وأضاف هايهورست، "لكن هذا الهدوء تلته أربع هجمات في يوم واحد تضمنت مهاجمة الحراس بتوليفات من البول والبراز وهو السلاح المتوفر فيما بين نزلاء جوانتانامو".

ولم تشعر بوضوح مجموعة من سجناء معسكر الإجراءات الأمنية المشددة في الأقفاص الموجودة في الهواء الطلق بروح المشاركة الاجتماعية الجديدة لدى مرور مجموعة من الصحفيين عليهم، ومعهم حراس عسكريون.

وصاح السجناء، "كلكم مجرمون، انصرفوا".

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

ايه الترفيه دا ..... ايه العز دا
المرسل khaled في 02 حزيران 2009 - 13:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وتهدف هذه الإجراءات الترفيهية إلى التنشيط الذهني للمعتقلين المتبقين في السجن، وعددهم 240 شخصاً، والذين يقول مراقبو حقوق الإنسان ومحاموهم بأن سنوات العزلة في ذلك السجن الأمريكي للاشتباه بأنهم "إرهابيون" تدفعهم نحو الجنون ...... يعنى الموضوع مش لله فى لله او لانهم يرفهون عن السجناء و لكن لكى يخرجوا الى المجتمع اصحاء نوعا ما حتى لا يقال ان الولايات المتحدة اصابت المعتقلين بالجنون و العزلة من جراء التعذيب فى المعتقل هذا فى حالة خروجهم كما وعد اوباما

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الدفاع الأمريكية»
  2. البيت الأبيض واشنطن»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الدفاع الأمريكية

  2. البيت الأبيض واشنطن

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى