ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن: حملات تفتيشية على العمالة الوافدة ورفع رسوم التصاريح 140 دولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 09 يونيو 2009

أكدت وزارة العمل الأردنية أنها ستواصل حملتها التفتيشية على العمالة الوافدة للتأكد من التزامها بقانونية عملها في سوق العمل الأردني بالتعاون مع الأجهزة الأمنية.

وقال وزير العمل الأردني غازي شبيكات في لقائه الصحفيين إن الوزارة تدرس حاليا منح مهلة لتصويب أوضاع العمالة الوافدة المخالفة في الأردن إلى حين إقرار رفع رسوم تصاريح العمل في شهر تموز/يونيو المقبل بواقع 100 دينار للتصريح في كافة القطاعات.

وبيّن الوزير أن هذه الإجراءات هي لضبط سوق العمل المحلي من خلال تنظيم قطاع الاستقدام والاستخدام وإجراء تعديلات على الأنظمة المعمول بها حيث تشمل التعديلات إعادة النظر بآلية الاستقدام وتحديد نسب لكل قطاع وإحلال عمالة أردنية مكان العمالة الوافدة في محطات الوقود وقطاع شركات التنظيف إلى جانب التوصل إلى تفاهمات مع أصحاب العمل بالقطاع لمنح رواتب لا تقل عن 250 دينارا شهريا للعامل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وستقوم الوزارة عن طريق مفتيشيها بتوفير كافة الإمكانات لتواصل الحملة مهامها بما في ذلك زيادة عدد فرق التفتيش وتقسيم دوام الحملة التفتيشية أى فترتين صباحية ومسائية وتوفير وسائل النقل. كما سيتم تطوير نظام التفتيش من خلال وضع برنامج تدريبي متميز ورفد المفتشين بالتقنيات التي تسهل مهمتهم.

وكان أصحاب عمل في الأردن قد أبدوا احتاجهم على قرار الوزارة الأخير برفع رسوم تصاريح العمل بواقع 100 دينار أي ما يقارب 140 دولار أمركي لما لها من آثار سلبية على عملهم، خصوصا أن قطاعات عديدة في الأردن تعتمد بالشكل الأساسي على العمالة الوافدة وخصوصا المصرية مثل قطاع الإنشاءات والمخابز ومحطات الوقود وخدمات العمارات السكنية والزراعة وغيرها.

ويتجاوز أعداد الوافدين العاملين في الأردن الـ 300 ألف وافد، 70 المائة منهم من الجنسية المصرية يعملون في عدة قطاعات ويتركز غالبيتهم في العاصمة عمّان فيما تبقى من جنسيات هم من شرق آسيا يعملون في المنازل.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

العمالة الوافدة
المرسل جمال, ibri, oman في 06 نيسان 2011 - 12:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مما لاشك فيه ان للعمالة الوافدة وخاصة الاسوية دور كبير في بناء بعض الدول سيما الخليجية منها الا ان الملاحظ بان هناك فوضى عارمة في سوق العمل في أغلب الدول ويعود ذلك لأسباب عديدة منها عدم تنظيم تشريعات للعمال الوافدين وعدم تنظيم تشريعات خاصة بالاستقدام فمتوسط مايحصل عليه العمال الاسويين 120$ في حين يتقاضى المواطن عن نفس العمل بحدود550$ مما شجع على الاتجار بالبشر كما أن الدول لم تضع برنامج لتأهيل مواطنيها لأحلالهم محل الوافدين مما ضاعف أعداد العاطلين عن العمل وخلق سلوكيات لدى الشباب يصعب تجاوزها والمطلوب عاجلا
سن تشريعات بعدم السماح لأي عامل بخول البلاد الا للضرورة القصوى

مساوة العامل الاجنبي بالعامل الوطني أذا تساوت ظروفهم
تشديد الرقابة للتأكد من عدم الاتجار بالبشر بأي كيفية كانت
فرض ضريبة على رب العمل عن كل عامل يستقدمه
لقد شاهدت في دول الخليج الاف العمال الذين يعملون لحسابهم ويدفعون لرب العمل مبلغ مقطوع
وفي الاردن الاف المصريين الذين يعملون بأعمال هامشية لاتفيد الاقتصاد بأي شي مثل حراس عمارات وعمال في الفنادق والملاهي وووو وظائف لاتقدم الى الاردن ولودورا واحدا

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الأردنية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى