ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أرابتك تسعى وراء عقود بقيمة ستة مليارات دولار في الخليج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 10 يونيو 2009

تقدمت "أرابتك للإنشاءات" بعطاءات سعياً للفوز بمشاريع إنشائية بقيمة 22 مليار درهم (ستة مليارات دولار) في كل من أبو ظبي وقطر والسعودية، وفقاً لما ذكره رئيس الشركة التنفيذي "زياد مخزومي" لأريبيان بزنس الثلاثاء.

وقال أن الشركة تلقت دعوة لتولي أعمال بناء في شمال العراق بينما تدرس أعمالاً أخرى في باكستان وسورية والأردن ومصر وليبيا، مضيفاً أنه يتوقع أن تسلم الشركة أعمالاً بقيمة 8.5 مليار درهم خلال العام الحالي.

وذكر مخزومي "سأتحدث عن الأعمال التي نواصل العمل فيها: تبلغ قيمة تلك الأعمال في أبو ظبي 4.5 مليار درهم ونأمل أن تحال علينا بعض العطاءات قريباً في أبو ظبي. ونواصل في قطر العمل في مشروع واحد كبير هو "مدينة الوعب"، كما أننا تقدمنا بعطاءات على أعمال أخرى هناك.

"ونحن ندرس الآن بين 15 أو 16 مشروع مختلف في قطر بإمكاني أن أذكر قيمتها ولكن هذا لا يعني أننا سنحصل على أي واحد منها. ربما سنحصل على البعض منها بقيمة تتجاوز 15 مليار درهم. وهذه المشاريع ليست سكنية وتجارية فحسب، بل هي أيضاً في مجال النفط والغاز ذلك لأنهم يخططون لأن يصبحوا أحد أكبر منتجي الغاز السائل ونرغب في أن نكون جزءاً من هذه الخطة. نأمل في الحصول على بعض هذه المشاريع خلال العام الجاري".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال أن السعودية التي بدأت فيها "أرابتك" أعمالها مؤخراً ستثبت أنها "سوق في غاية الأهمية" وأن الشركة ستعلن قريباً عن عملها هناك.

فذكر "يوجد الكثير من العمل القادم في السعودية. فقد أحيل علينا أول مشروع بقيمة 1.5 مليار ريال كمقاولين ثانويين لمجموعة بن لادن. وسنعلن رسمياً عن مشروع آخر في السعودية مع المجموعة ذاتها عند توقيعنا العقد الذي تتراوح قيمته بين 1.5 و2 مليار ريال. كما أننا قدمنا عروضنا على عمل آخر مع مجموعات أخرى نأمل أن ننجح في الحصول عليه خلال الأسابيع المقبلة تقدر قيمته بنحو 2.5 مليار ريال ولكن العمل فيه سيكون على مراحل".

وأشار إلى أن أرابتك قدمت عطاء على مشروع في مصر مع واحدة من كبرى شركات التطوير الإماراتية، ولكنه لم يذكر اسم تلك الشركة.

وأضاف أن الشركة تدرس دعوة تلقتها لتقديم عطاءاتها لتولي أعمال في شمال العراق، ولكنها ستدرس سلامة وأمن كادرها قبل اتخاذ أي قرار بهذا الشأن.

"لقد طلب منا الذهاب إلى شمال العراق وأخذ فكرة عن المشاريع هناك، وهذا يعد أمر عظيم. من المؤكد أننا مهتمين بالأمر ولكن السؤال هو إلى من سنتوجه ونرسل كادرنا؟
"كما أن ثمة مشكلة أخرى تتمثل في الموارد، فمن غير الممكن أن نتولى تنفيذ مشروع بقيمة ملياري دولار في السعودية ومشروع آخر بقيمة خمسة مليارات دولار في العرق في الوقت ذاته لأننا سنحتاج حينها إلى مضاعفة عدد كوادرنا العاملة.

"علينا أن نكون واقعيين. لو كان وضع السوق مختلف من الناحية المالية، ربما كنا سنتبع استراتيجية توسع تتميز بقدر أكبر من الجرأة ولكن علينا أن نستخدم مواردنا وتمويلنا بحكمة وأن نتأكد من عدم دخولنا في مشاريع قد تستغرق وقتاً طويلاً قبل تحقيق أي عائدات لنا".

وحين سئل مخزومي عن توقعاته حول أداء أرابتك في العام الحالي، أجاب "تمكنا العام الماضي من تسليم أعمال بقيمة 9.6 مليار درهم. وآمل أن ننجز أعمال بالقيمة ذاتها خلال العام الجاري. قد تنجز أرابتك أعمال في هذه الظروف الصعبة تتراوح قيمتها بين ثمانية و8.5 مليار درهم.

"ولا أعلم إن كان يوصف ذلك بالتباطؤ. فحين أعلنت عن توقعاتي في العام الماضي كنا نأمل أن ننجز مشاريع بقيمة 8.5 مليار درهم، ولكني كنت مخطئاً لأننا حققنا 9.6 مليار درهم".

وتعد شركة "أرابتك للإنشاءات" أكبر شركة للأعمال الإنشائية والهندسية في الشرق الأوسط وتوظف 70,000 شخص يعمل 46,000 منهم في الإمارات.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرابتك»

 بريد الأخبار

  1. أرابتك

  2. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى