ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقارير تكشف بعض أسرار صدام حسين الأمنية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 02 يوليو 2009

أفادت وثائق لمكتب التحقيقات الاتحادي إف.بي.آي رفعت عنها السرية عن استجواب صدام حسين بأن الزعيم العراقي السابق كان يعتقد أن إيران تشكل تهديداً كبيراً للعراق وترك الاحتمال مفتوحا أمام امتلاكه أسلحة دمار شامل بدلاً من أن يبدو عرضة للهجوم.

وكتب العميل الخاص في إف.بي.آي جورج بيرو في نقاط عن حوار مع صدام في يونيو/حزيران العام 2004 بشأن أسلحة الدمار الشامل، "صدام حسين اعتقد أن العراق لا يمكن أن يبدو ضعيفاً لأعدائه خاصة إيران".

وقال التقرير، إنه اعتقد أن العراق يتعرض لتهديد من آخرين في المنطقة ويجب أن يبدو قادراً على الدفاع عن نفسه.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكرت تقارير إف.بي.آي التي وزعت أمس الأربعاء، إن صدام أكد أنه كان أكثر قلقاً بشأن اكتشاف إيران نقاط ضعف العراق، وقابليته للتعرض للهجوم من قلقه من العواقب من جانب الولايات المتحدة لمنع عودة مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة الذي كانوا يبحثون عن أسلحة الدمار الشامل.

وجاء في الوثائق التي حصل عليها ووزعها أرشيف الأمن الوطني، وهو معهد غير حكومي للأبحاث، "في رأيه أن مفتشي الأمم المتحدة كانوا سيحددون للإيرانيين مباشرة أين يمكن أن يلحقوا أكبر ضرر بالعراق".

وشن صدام حرباً دامية على الحدود مع إيران في العام 1980 استمرت حتى العام 1988 استخدم خلالها العراق أسلحة كيميائية.

وبدأ الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش حرباً على العراق في العام 2003 متذرعاً بخطر أسلحة دمار شامل من قبل حكومة صدام، ولكن لم يعثر على مثل هذه الأسلحة على الإطلاق.

ووفقاً للوثائق أجرى عملاء من إف.بي.آي 20 مقابلة رسمية وعلى الأقل خمسة "حوارات عابرة" مع الزعيم العراقي السابق بعدما اعتقلته قوات أمريكية في ديسمبر/كانون الأول العام 2003.

وكان صدام الذي عرف بأنه "المحتجز بارز القيمة رقم واحد" يشارك بوش العداوة تجاه رجال الدين الإيرانيين "المتعصبين"، وذلك بحسب سجلات إف.بي.آي عن محادثات جرت من فبراير/شباط، وحتى يونيو/حزيران العام 2004 بين صدام، وعملاء يتحدثون العربية في الزنزانة التي كان محتجزاً بها في مطار بغداد الدولي.

وبحسب الوثائق أنكر صدام كذلك أي صلات بزعيم القاعدة أسامة بن لادن الذي وصفه بأنه "متعصب"، وأشار إلى كوريا الشمالية باعتبارها أكثر حلفائه ترجيحاً.

وقالت التقارير، إنه أعلن كذلك مسؤوليته الشخصية عن إصدار أمر بإطلاق صواريخ سكود على أهداف إسرائيلية أثناء حرب الخليج في العام 1991، لأنه ألقى باللوم على إسرائيل ونفوذها داخل الولايات المتحدة في "كل مشاكل العرب".

ونفى صدام أثناء المقابلات بعض الأمثلة على ما اعتبره خرافات مثل استخدامه المزعوم لبديل، وقال صدام بحسب المذكرات، إنه يستطيع تذكر استخدام الهاتف مرتين فقط منذ العام 1990، وأنه كان يتواصل بشكل رئيسي عبر مبعوثين.

وأعدم صدام في ديسمبر العام 2006 بعدما أدانته محكمة عراقية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بقتل 148 من الرجال، والصبية الشيعة عقب محاولة لاغتياله في العام 1982.

(رويترز)

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

صح لسانك يا بوالولبد
المرسل صدامي, DXB, UAE في 07 تموز 2009 - 21:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


صح لسانك يل بو الولبد وأحب أضيف أن الفرق بين بوعدي وغيره أنه رجل قومي ومؤمن بمبادئه وكل هدفه أنه يخلي العراق بلد قوي يحمي العلوج اللي بالمنطقة ويتهابه الدول الغربية , الله يرحمه برحمته ويغفرله ذنوبه ...
الخدعة ألأخيرة
المرسل خالد نفاذية في 02 تموز 2009 - 20:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


من له تصور ويعتقد بأن الرئيس العراقي الراحل (صدام حسين) قد أصيب بداء العظمة فهو واهم ولايفهم شيئا عنه ، مايتعلق بهذا الرجل هو أنه قد اضظلعت في ذاته بشكل غير مسبوق وأكثر من أية وقت قوميته وعروبته وأخذت من روحه الشيء الكثير حتى تحولت هذه النزعة لديه الى حالة أشبه بالشواذ فما بعد خروج العراق من الكويت وزمن الحصار الذي فرض على الشعب العراقي بدأ هذا الرجل أكثر ميلا وجنوحا نحو قوميته لاسيما شعبه العربي كما كان يحلو له أن يسميه ولايتكلم عن شعب العراق الا بالنزر اليسير أي أنه أثر العرب وكياناتهم على نفسه وعلى شعبه ، نتيجة مؤداها أن يتأمر أو يغض الطرف البعض من حكام الدول العربية عنه وعن شعب تضور جوعا لسنوات عدة وما كان يروق لهم وخصوصا في ألأيام ألأخيرة من حكمه أحاديثه ولقاءاته بالمسؤولين والمعنيين بالشأن العراقي والعربي حتى تحولت هذه ألأحاديث واللقاءات الى عبء ثقيل يحز رقاب بعضهم شيئا فشيئا عنذ ذاك أزفت ألأزفة وحان الوقت لوضع المخطط العربي الأمريكي الأسرائيلي ألأيراني للتخلص من صدام حسين والقضاء على الشعب العراقي مثلما تخلصوا من اكثير من الرؤوساء العرب الذين سبقوه فتحينوا أنجع البدع والحيل وألأكاذيب للأطاحة به وهي بدعة أسلحة الدمار الشامل والصواريخ الحاملة للأسلحة الكيماوية الخ فأستثمروا هذه ألأكاذيب لتأليب واثارة السخط العالمي على العراق وشعبه فعندما استدرك هذا الرجل في اللحظات ألأخيرة مغزى اللعبة حاول أن يصحح من بعض المسارات المتعرجة بيد أن ذلك كان في وقت مستقطعا وبدل ضائع فلم يفلح في حلحلة وتفتيت وتسويف طلاسم الخدعة ألأخيرة للأسف وانقاذ نفسه والعراق معا من هذا الجيب المهلك الذي أسقط فيه ومعه شعبه وبلده .

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الخارجية - إيران
| 3 مقالات
  1. السماح لزوجة معارض إيراني بالخروج للعلاج
  2. الكويت تعدم 3 متورطين بينهم فتاة في شبكة تجسس إيرانية
  3. ثري إيراني وليس عربي يشتري سيارة أحمدي نجاد بـ 2.5 مليون دولار
وزارة الخارجية العراقية
| 3 مقالات
  1. صحيفة عراقية تدعو لمقاطعة البضائع السعودية
  2. عمرو موسى يدعو لفرض حظر جوي على ليبيا
  3. العراق يمنح هيونداي صفقة كهرباء بقيمة 219 مليون دولار
وزارة الخارجية الإسرائلية
| 3 مقالات
  1. إعلانات فاضحة لنساء على خلفية صورة المسجد الأقصى
  2. حسناء تركية تكشف علاقتها بالقذافي الابن و"3 نساء في ليلة واحدة.. وإحدى عشيقاته إسرائيلية"
  3. رسو السفينتين الحربيتين الإيرانيتين في سوريا ورفض الاحتجاجات الإسرائيلية
United States Department of State
| 3 مقالات
  1. اليمن يرفض أي محاولة أمريكية لقتل العولقي على أراضيه
  2. حارس أمن يخدر زملاءه ويساعد لصوصاً على سرقة بنك في العراق
  3. البشير يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للسودان

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية العراقية»
  2. وزارة الخارجية الإسرائلية»
  3. United States Department of State»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - إيران

  2. وزارة الخارجية العراقية

  3. وزارة الخارجية الإسرائلية

  4. United States Department of State

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى