ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقارير سرية تكشف عن صاروخ فرنسي أسقط الطائرة اليمنية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 14 يوليو 2009

كشفت تقارير مهمة من مصادر حكومية يمنية رفيعة بشأن نتائج التحقيقات الأولية في حادثة سقوط الطائرة اليمنية المنكوبة قبالة سواحل جزر القمر أواخر الشهر الماضي وعلى متنها 153 شخصا، عن أن سقوط الطائرة تم بفعل صاروخ أطلق من إحدى القطع الحربية الفرنسية الموجودة في ذلك الوقت في محيط الموقع.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية التي قالت أنها حصلت على تقارير سرية حول نتائج التحقيق، عن أحد المحققين في الحادثة لم تذكر اسمه، أن جميع الدلائل تشير بشكل كبير إلى أن الطائرة قد أسقطت بصاروخ فرنسي.

وأورد المحقق عددا من الحيثيات أبرزها أن الطائرة من الناحية الفنية سليمة تماما، كما أن آخر محادثة بين قائد الطائرة وبرج مطار موروني وقبل دقيقة واحدة من اختفاء الطائرة كانت طبيعية جدا، بيد أن الطائرة اختفت فجأة في البحر من دون نداء استنجاد من طاقمها، الأمر الذي يوحي بوقوع أمر مهول وفجائي وغير متوقع حدث للطائرة لدرجة أن قائدها لم يلفظ كلمة واحدة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال المحقق أن هناك تحفظ فرنسي في عدد من الجوانب عند إجراء التحقيقات، فعلى سبيل المثال، الممانعة والتحفظ عند التحقيق مع مسؤول برج مطار موروني المناوب لحظة الحادثة، وكذلك عند طلب التسجيلات الصوتية للمحادثة بين قائد الطائرة والبرج، فضلا عن المماطلة الكبيرة في أعمال البحث والإنقاذ، بل وتشتيت جهود البحث والإنقاذ في مواقع بعيدة تماما من موقع الحادث، إضافة إلى المماطلة في البحث عن موقع الصندوق الأسود حتى تنتهي الفترة الممكن إيجاده فيها وهي ثلاثون يوما بالرغم من الإمكانات الهائلة المتوافرة لدى الفرنسيين في المنطقة، والقيام بعمليات غوص مستقلة عن باقي الفرق و بسرية تامة، إلى جانب التقاط جثث وقطع من حطام الطائرة على متن البارجات الفرنسية من دون إعلام أحد وإخفائها، انتهاءا بمحاولة فرض اتجاهات التحقيق وفرضيات الحادث لأمور غير مقبولة فنيا ومهنيا في محاولة لتعديل مجرى التحقيق والابتعاد عن الأسباب الحقيقية.

وكشف المحقق الذي يشارك في عمليات التحقيقات الجارية حالياً المكونة من أطراف ثلاثة فرنسية ويمنية وقمرية عن وجود شاهد عيان في قرية تدعى "جوماني" قرب مطار ماورني يؤكد جازما أنه شاهد الطائرة وهي تحترق في الجو من منطقة الذيل، لكن تم شراؤه بحسب المحقق، خاصة أن الحادثة وقعت في وقت متأخر والناس نيام الساعة 1.53 فجرا.

وأفاد المحقق بأن المراقبين طالبوا بضرورة إجراء تحقيق دولي محايد في وقائع الحادثة وعدم السماح للفرنسيين في البحث عن الصندوق الأسود بشكل منفرد، ولا سيما بعد منعهم تصوير عمليات البحث والإنقاذ، وتشويه الحقائق التي كان آخرها ما أعلن الخميس الماضي عن العثور على ثلاث جثث في جزر القمر ثم ادعى الفرنسيون أنها عادة لبقايا حيتان وثبت كذب ذلك، حيث ثبت أن إحداها جثة امرأة تحمل حقيبة بيضاء منقطة باللون الأسود وجثة أخرى مجهولة الهوية، وجثة لطفل بحوزته لعبة معلقة، وأخفى الفرنسيون ذلك، وكما تعمد الفرنسيين منع الغواصين اليمنيين من الغوص في مكان يحددونه هم وبعيد عن مواقع سقوط الطائرة، إضافة إلى تعمدهم إضاعة الوقت بحجة إجراء الاجتماعات لمنع عمليات البحث والتحقيقات والغوص.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (5 تعليقات)

فكرة ممتازة
المرسل أمين, Jeddah, KSA في 15 تموز 2009 - 10:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أضم صوتي لصوت الأخ حسن الشندويلي في موضوع الشراء المشترك ، هذه الطريقة تم تجربتها منذ عام 2004 تقريبا في دول مجلس التعاون الخليجي في مجال شراء الأدوية المشترك، بالطبع حصلوا على خصومات هائلة وأصبحوا قوة ضغط كبيرة على الموردين وتجار الأدوية ، بالطبع المشروع كبير ويحتاج إلى أدوات وبرامج وموارد بشرية محترفة ، لكن تطبيقه ليس صعبا ، وهو يحقق لنا مزايا كبيرة ويجعل لنا وزن أمام القوى الكبرى.
خيبة الأمل
المرسل essam, egypt في 15 تموز 2009 - 02:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أنا أرى محلليين عسكريين لديهم تقارير سرية طيب لما وصلكم التقرير السرى الخطير ليه ما أتنشرش عشان الكدب و الغباء سمة الشعوب العربية للأخ بتاع الطيارة اللى قائدها قال الشهادة الطائرة ما كنش عليها طيارين عائدين من التدريب فبلاش كدب و بالنسبة للمصالح المشتركة كل دولة اولى بسياستها فأرحمونا من الغباوة
ليس بجديد علينا فهذة ليست المرة الاولى ولا الثانية او الاخيرة
المرسل حسن الشندويلى, القاهرة, مصر في 14 تموز 2009 - 19:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اتقدم بخالص عزائى الى الاخوة فى اليمن وجزر القمر وغيرها من الدول الصديقية لما لحق بهم من ماساة كبيرة فى شهدائهم من ضحايا الطائرة .
ياسادة ليس بغريب ان يتم استقاط طائرة بفعل دولة من الدول الكبرى مثل (فرنسا او امريكا) فلقد حدث ذلك من قبل فى العديد من البلدان العربية حيث تتعمد تلك الدول على اظهار مدى تخلف الدول العربية فى تعاملها مع حوادث الطيران والتى تسبب كوارث ادارية كبيرة وكوارث مالية اكبر وخسائر فى البشر اضاافة الى استنزاف مواردنا من قبل الشركات المصنعة للطائرات والجهات اتى تدعى التعاون فى البحث بهدف ترويج منتجاتها من اجهزة البحث امختلفة .
ياسادة هذه تجارة اسقاط طائرة (عرض لمشكلة) ولكن المشكلة سلا لانعرفة وحقيقة مخفية يجهلها الفرد العادى المواطن البسيط وتتلاعب بها الدول والحكومات فتظل الحقيقة حبيسة الادراج لدى صناع القرار
وغيرهم ولكم هذا المثال(طائرة مصر للطيران فى رحلة العودة من امريكا وكان على متنها العشرات من الطيارين المصرين بعد انتها الدورة التدريبة لهم فى امريكا تم استقاط الطائرة . وتم القاء اللوم على الكابتن والذين ادعو انه ارهابى لانة كان ينطق الشهادة اثناء سقوط الطائرة ومسجل صوتة هو طاقم الطائرة يتلون الشهادة . ماذا قالو صناع القرار فى امريكا ؟ قالو عمل ارهابى!!
اسقاط طائرة لشركة طيران مصرية بشرم الشيخ ومعظم الركاب سياح من فرنسا.وغيرها لانعلم باقى الاشخاص لانه سرى ويعتقد الكثير انها اسقطت بصاروخ كسابقتها.وغيرها وغيرها الكثير
اعتقد انه ان الاون بان نفعل الاتى :-
1- توحيد القرار العربي فى الشراء وان يكون الشراء صفقة واحدة للطائرات .
2- اتمام الصيانة فى الشركة الام او لدى توكيل مصرح له حتى لاتضيع المسئولية ويفضل مركز واحد معتمد
3- الاتفاق على قرار الشراء الجماعى او الرفض الجماعى يراعى مصالح الدول محدودة الدخل مثل اليمن- جزر القمر - السودان- موريتانيا وغيرها)
4- ان تجد هذه الشركات متحدث رسمى يتحدث بلغة المصالح الواحدة المشتركة وليس مصلحة البلد التى يمثلها فقط الكل لواحد وواحد من الكل
5- نحن نمثل ثروة بالنسبة الى الشركات المصنعة للطائرات فعلينا ان نتعامل من منطلق المصلحة المشتركة وغالبا المشترى هو الذى يملى شروطة وليس البائع خاصة فى ظل الاتحاد الكبير
6- على شركات الطيران الاعتماد على الطياريين العرب قدر المستطاع لانهم حرصون على الطائرة ومصالح البلد اكثر من الاجنبى.
7- على الشركات المصنعة المساهمة بنسبة 100% فى البحث والانقاذ للطائرات لانة من مصلحتها تبرير صورتها امام الدول التى اشترت طائراتها.
اعان الله اليمن على ماتعانية من كارثة وان يخلف عليهم فيها .
وا مصراه
المرسل المتفائل, عمان, الأردن في 14 تموز 2009 - 19:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وا مصراه لرسال خبراءها وبوارجها للبحث دعما للشقيقة مصر والا...... لا حياة ولا نبض ولا مروءة لمن أنادي؟؟؟؟
التدريب على أهداف حيه
المرسل المتفائل, عمان, الأردن في 14 تموز 2009 - 19:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذا اسمه يا أخوان تدريب على أهداف حيه ومتحركه (((ومجانيه) من المحققين؟؟؟من سيستطيع فتح الصناديق السوداء وتحليلها؟؟همه بالطبع ،،، والعرب كرماء يدفعون المليارات لعيون باربرا مش لعيون بهيه الأصليه؟؟؟

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. طيران اليمنية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى