ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دعوة لإنشاء بورصة لبيع النفط في السعودية للتحكم بأسعاره

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 15 يوليو 2009

قال خبير في مجال النفط أن الحاجة ملحة لإنشاء سوق لبيع النفط داخل السعودية في الوقت الراهن للحفاظ على السعر المطلوب من قبل الدول الخليجية والعربية ولتحقيق التنمية والتوازن بين الإنفاق على المشاريع والإيرادات العائدة من النفط أو خلافه، حيث تعتمد السعودية على صادرات النفط في أكثر من 80 في المائة من إجمالي عائداتها.

وأوضح مستشار تطوير منشآت وخبير في مجال الطاقة والنفط محمد الحامد إن إنشاء البورصة العالمية داخل السعودية سيساهم إلى حد كبير في وقف الارتفاع القياسي لأسعار النفط عالميا وعكس ذلك هبوطها إلى مستويات تؤثر على خطط الدول الخليجية والعربية، مشترطا أن يحدد سعر بيع منتج النفط.

وأشار الحامد في تصريحات نشرتها صحيفة "الرياض" السعودية إلى أن إنشاء سوق لبيع النفط سيكون قناة جديدة للاستثمار أمام المستثمرين المحليين في الدول الخليجية والعربية، "المملكة مهيأة لإنشاء البورصة لعدة عوامل إستراتيجية، وأتأمل وجود مبادرة سعودية لإنشائها".

وأضاف أن البترول مركزه الاستراتيجي العالم العربي بينما سعره من العالم الغربي الذي دائما ما يؤثر على خطط واستراتيجيات الدول العربية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال أن إنشاء سوق نفطي داخل السعودية يحمل العديد من الإيجابيات بحكم القوة الاقتصادية التي تتمتع بها المملكة في ظل استقرار السياسة الداخلية والأمن من جهة وباعتبارها أكبر الدول المنتجة للنفط من جهة أخرى.

واقترح الحماد عند إنشاء البورصة داخل المملكة تحديد سعر بيع برميل النفط بهدف تحقيق التوازن الاقتصادي للدول العربية مجتمعة، معللا ذلك بأن تحديد السعر بناء على أن الدول العربية منتجة ومن حقها تحديد السعر.

وبين أن من إيجابيات البورصة حفظ سعر البترول الذي يحقق التوازن الاقتصادي للمملكة والتي تحدد سياستها الاقتصادية والمالية في إنشاء المشاريع وغيرها بناء على سعر النفط فعند هبوط أسعاره يحدث تأثير سلبي على المشاريع الداخلية والخطط التي تحددها وزارة الاقتصاد و التخطيط.

وأضاف أن من السلبيات لإنشاء سوق لبيع النفط تتمثل في عدم قبول الدول الصناعية الثمانية لوجود بورصة عربية بالإضافة إلى عدم وجود إستراتيجيات لدى الدول العربية من ناحية سعر الفائدة والتي دائما ما تؤثر على مستوى المعيشة.

يذكر أن أكبر أسواق النفط في العالم توجد في بريطانيا، وتعرف ببورصة النفط الدولية ومقرها لندن، كما توجد أيضاً بورصة "نيمكس" في الولايات المتحدة ومقرها نيويورك، وفي الشرق الأقصى توجد بورصة "سيمكس" ومقرها سنغافورة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى