ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تؤكد أن رؤية الهلال هي الطريقة الوحيدة المعتمدة لتحديد شهر رمضان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 16 أغسطس 2009

قالت المحكمة العليا في السعودية أنه لا وجود لآلية جديدة تتعلق برؤية هلال شهر رمضان المبارك، وأن الرؤية سواء من خلال العين المجردة أو عبر المناظير الفلكية هي المعتمدة فقط.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن مصدر في المحكمة تأكيده على أن دخول رمضان يعتمد على الرؤية والشهادة، وإذا ثبت بالفعل يتم الإعلان فوراً عن دخول الشهر.

وتابع "لا توجد آلية جديدة تتعلق برؤية هلال رمضان"، مشيراً إلى أن مجلس القضاء الأعلى كان يعقد ليلة الترائي اجتماعا من أجل تلقي ما يرد من المحاكم حول الرؤية، وعلى الطريقة نفسها ستسير المحكمة العليا، حيث ستجتمع لتلقي ما يردها من المحاكم.

وأضاف "إذا شوهد هلال رمضان وثبته القاضي في أي محكمة من المحاكم يتم إرسال محضر للمحكمة العليا، وبالتالي المحكمة تنظر فيه وتقر ما تراه".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال المصدر إن معظم الناس يعتقدون أن رؤية هلال شهر رمضان المبارك مقتصرة على العين المجردة، وأن مشاهدة الهلال عبر المناظير الفلكية أمر محظور، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح، وتابع "ثمة قرار صدر من هيئة كبار العلماء يفيد في طياته أنه في حال ثبوت رؤية الهلال سواء بالعين المجردة أو حتى بالمناظير الفلكية يتم حسم الأمر".

وكان البيان الفلكي الموحد للأهلة "تحري" الصادر عن الجمعيات والمراصد الفلكية أكد أن يوم السبت المقبل الموافق 22 أغسطس/آب الجاري هو غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري الجاري 1430 حسب إحداثيات مكة المكرمة.

وصادق على البيان الفلكي الموحد كل من نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، والجمعية الفلكية بجدة، والجمعية الفلكية الفلسطينية، وجمعية هواة الفلك السورية، ومرصد بريدة بالقصيم، ومرصد المرزم الفلكي بالكويت، ومرصد الجوبي الفلكي باليمن، وجمعية النجم الثاقب لعلم الفلك بالجزائر، وجمعية ابن الهيثم لعلوم الفلك بالجزائر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

تأكيد الرؤية
المرسل alwaleed في 17 آب 2009 - 14:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ما يمنع يكون رؤية بعض النصابين ان تكون مقبولة شرط ان يؤكد الرؤية المرصد الفلكي
و الله اننا نبرأ الى الله ممن يتقدم بشهادة كاذبة ليربح بضع ريالات لا تساوي ان يحاسب من مثل هذا الجرم في حق المسملين اجمعين سيما و انه حتى و ان صام أو افطر غير سكان المملكة بشكل مخالف للملكة و لكن المشكلة تكمن في إن الأمر يتعلق بالحج وهو ما لا يمكن قبوله
صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
المرسل Tajuddin, khartoum, Sudan في 17 آب 2009 - 14:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


فى حديث شريف فيما معناه أن يصوم الناس لرؤية هلال رمضان ويفطروا عندما تتم رؤية هلال شهر شوال وبما أن المناظير الفلكية لم تكن موجودة فى ذلك الزمان فأعتقد أن علمائنا الافاضل قد اجتهدوا فى تفسير الرؤيا وأدخلوا فيها بالاضافة الى العين المجرة أيضا الرؤية بالمناظير الفلكية وهذا اجتهاد اصاب كبد الحقيقة والواقع اليوم من تطور مذهل فى كل المجالات. فا،ا أعتقد أن التلسكوبات يمكنها أن ترصد وترى الهلال عندما تتعذر رؤيته بالعين المجردة واجتهاد العلماء هذا يجعلنا نواكب العلم والتطور فى كل ما يخص حياة المسلمين وبالتلى يثبت لنا أن الدين متطور ومتجدد وصالح لكل زمان ومكان لذلك الاجتهاد من العلماء هو مطلوب.
الرؤية المعتبرة
المرسل ايمن الغنانيم, عمان, الأردن في 16 آب 2009 - 16:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا علماءنا الأفاضل هدانا الله وإياكم ، الرؤية المعتبرة يجب أن تكون من علماء وأفاضل المدن والمناطق ، لا من السفلة وقطاع الطرق الكذابين و لا من المساكين المتوهمين الذين لا يعرفو الفرق ما بين الهلال و كوكب الزهرة ، كفاكم تساهلا باسم اتباع السنة يرحمكم فإن المسألة قد تحولت الى " مشخرة " باعتراف علماء فلك أصحاب فضل ودين من بلدكم !!!

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى