ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دو تتفوق على اتصالات في زيادة عدد المشتركين وتحقق نتائج قوية في الربع الثاني

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 23 أغسطس 2009

قالت شركة "إتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار" أن شركة "دو" أضافت 156,000 مشتركاً جديداً للهاتف النقال خلال الربع الثاني متفوقة بذلك على "اتصالات" التي أشارت إلى ضعف في صافي عدد المشتركين، حيث انخفضت قائمة مشتركيها البالغة 2.9 مليون خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 7.8% عما كان متوقعاً.

وقالت شركة "إتش. سي. في ببان أن شركة "دو" حققت نتائج قوية خلال الربع الثاني من العام الجاري، وبينت أن الإيرادات حققت زيادة بنسبة 9.5% محققة بذلك نموا سنوياً قدره 44.3% وربعياً بنسبة 12.5% وذلك إثر زيادة سنوية في إيرادات النقال والتي بلغت نسبتها 48.2% وزيادة بنسبة 100% في إجمالي العائدات السنوية لمبيعات الجملة.

وقال أن إيرادات النقال زادت بنسبة 19.0% عما كان متوقعاً بسبب ارتفاع إيرادات المستخدم، وبفضل زيادة معدلات الاستخدام المترافقة مع خفض التعرفة وتقديم عروض خاصة باستخدام خدمة التجوال للهاتف النقال وزيادة عدد مشتركي خدمة الدفع بنظام الفاتورة بنسبة 3% والتي تأتي في إطار سياسة "دو" الرامية إلى استقطاب الزبائن المميزين.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

أشار التقرير أيضاً إلى ارتفاع في إيرادات مبيعات الجملة حيث فاقت تقديرات شركة "إتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار" بنسبة تزيد عن 30% وذلك نتيجة توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية والرؤية الإدارية المتمثلة باستغلال كافة الفرص المتاحة في هذا القطاع والمنافسة المستقبلية. غير أن هذا النمو الكبير في عوائد مبيعات الجملة قد لا يستمر.

وزادت إيرادات التشغيل قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 52.2% من الربع الأخير مما أسهم في تحقيق هامش ربح بنسبة 18.5% مقارنة بتوقعات شركة "إتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار" التي تقدر بـ 17.8% للربع الثاني من العام الجاري.

وكنتيجة لتحسن هامش الربح ،وتحقيق 3 مليون درهم إماراتي من صافي إيرادات الفوائد، ودخل غير تشغيلي بقيمة 13 مليون درهم إماراتي كتسوية لإخلاء أحد مواقعها أدى إلى زيادة ربعية بقيمة الدخل قبل الحصول على الضريبة بنسبة 150.4% لتصل إلى 115 مليون درهم إماراتي.

ودفع هذا شركة "إتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار لمراجعة تقديراتها الخاصة بـ "دو" حتى تعكس التغيرات النتائج القوية وإستراتيجية الإدارة الرامية إلى تعزيز القيمة.

ولهذا فقد عملت الشركة على زيادة توقعاتها بشأن الإيرادات لعام 2009 بنسبة 2.7% وزيادة هامش إيرادات التشغيل قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك و الاستهلاك (EBITDA) بـ180 نقطة أساس وزيادة التقديرات الخاصة بالأرباح الصافية للعام 2009 لتصل إلى 575 مليون درهم إماراتي مقارنة بمبلغ 360 مليون درهم إماراتي.

كما خفضت الشركة على تخفيض الإنفاق الاستثماري لهذا العام إلى 2.1 مليار درهم إماراتي مقارنة بمبلغ 2.5 مليار درهم إماراتي.

وأعلنت إدارة شركة "دو" أنها لم تتلقى إلى الآن قراراً نهائياً بخصوص المدفوعات لحقوق التشغيل لحكومة الإمارات وأنها تواصل تخصيص 50% من دخلها الصافي لتلك المدفوعات.

وتواصل شركة "إتش. سي. للأوراق المالية والإستثمار" احتساب نسبة 25% من الدخل الصافي في ظل أن اتصالات كانت تدفع 50% من أجل احتكار السوق.

تحتفظ اتش سى للبحوث برأيها أن، 2009 سيكون صعباً نتيجة الأوضاع القاسية التي تشهدها النظم الاقتصادية، حيث يتوقع تناقص عدد المقيمين الإمارات بنسبة 1.2% الأمر الذي سيؤدي إلى تراجع أعداد المشتركين.

من جهة أخرى، تركز "دو" على قيمة ورفع معدل الربح لكل مستخدم، مما يسهم في تجاوز هذه التحديات وتحقيق معدل نمو أفضل مما هو متوقع في الأرباح في حال عدم انخفاض عدد السكان بشكل أكثر مما هو متوقع.

وقد عملت شركة "إتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار" على رفع السعر المستهدف الخاص بـ "دو" بنسبة 2.1% ليصل إلى 3.36 درهم إماراتي للسهم. ويعكس هذا السعر الجديد ارتفاع متوسط الإيرادات لكل مستخدم ونمواً أعلى في الإيرادات وتحسين وزيادة هامش إيرادات التشغيل قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك. وتؤكد الشركة على توصيتها الخاصة بالإبقاء على سهم "دو".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دو مزود خدمة الاتصالات المتكاملة في الإمارات»
  2. مؤسسة الإمارات للإتصالات»

 بريد الأخبار

  1. دو مزود خدمة الاتصالات المتكاملة في الإمارات

  2. مؤسسة الإمارات للإتصالات

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى