ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تعديل إجراءات تصويب أوضاع العمالة الوافدة في الأردن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 25 أغسطس 2009

قررت وزارة العمل الأردنية إدخال تعديل على إجراءات تصويب العمالة الوافدة باحتساب رسوم تصريح العمل لمدة عام بأثر رجعي إضافة إلى رسوم التصريح الجديد مهما كانت مدة الانقطاع لتشجيع العمال على تصويب أوضاعهم.

وأكد وزير العمل غازي شبيكات في مؤتمر صحافي عقده يوم الإثنين أن الوزارة لم تمدد مهلة تصويب الأوضاع التي تنتهي في التاسع من شهر سبتمبر/أيلول المقبل، موضحا أنهم ألغوا لكفالة العدلية على استقدام العمالة الوافدة في القطاع الزراعي مثلما منحت العاملين في القطاع الزراعي تسهيلات أخرى من حيث زيادة عدد العمال المستقدمين وتخفيض رقعة المساحات الزراعية.

وتحدث الوزير عن اتفاقية أبرمت مع الجانب المصري حول أسس وضوابط دعوات الزيارة لأسر العمال المصريين العاملين في الأردن حيث اشترطت الاتفاقية على العمال المصريين الراغبين في إحضار أسرهم للإقامة في المملكة أن لا يقل دخل العامل عن 350 دينارا والحصول على سكن ملائم وتصريح عمل ساري المفعول لمدة عام.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

كما اشترطت أن يكون مضى على عمل العامل داخل المملكة مدة سنة وأن لا يكون من العاملين في مهن الزراعة والنظافة والتحميل والتنزيل فضلا عن الحصول على موافقة وزارة العمل المسبقة قبيل التقدم بطلب إحضار أو موافقة لقدوم عائلته.

وبلغ عدد تصاريح العمل التي تم تصويب أوضاع حامليها 27 ألف تصريح بقيمة مالية بلغت حوالي 6 ملايين و 667 ألف دينار منذ بدء الحملة في التاسع من الشهر الجاري.

وحسب الوزارة فإن معظم العمال الذين صوبوا أوضاعهم هم من الجنسية المصرية وفي قطاع الزراعة، وتتوقع الوزارة أن يصوب ما بين 30- 40 ألف عامل وافد أغلبهم من العمالة المصرية أوضاعهم خلال هذه الفترة.

وتم خلال هذه المدة وقف عملية استقدام العمال من الجنسيات غير المقيدة (سورية ومصرية وعراقية) وعلى أن يستمر النظر في طلبات الاستقدام والاستخدام الخاصة بالجنسيات المقيدة.

كما تم التنسيق مع وزارة الداخلية وإدارة شؤون الأجانب لوقف المتابعة والملاحقة للمخالفين من العمالة غير المقيدة أثناء هذه الفترة واقتصار عمل الأجهزة الأمنيه على حث الوافدين على تصويب الأوضاع فيما أوقف مفتشي الوزارة إجراءاتهم التفتيشية الخاصة بالقطاعات المشمولة بالتصويب فقط مع الاستمرار بعملية التفتيش على باقي القطاعات.

ويبلغ عدد العمال الفارين حوالي 9500 عامل سيتم منحهم فرصة لتصويب أوضاعهم، فيما تصدر الوزارة حوالي (300) ألف تصريح عمل سنويا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الأردنية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى