ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

نتائج تشغيلية جيدة لبنك أبوظبي الإسلامي خلال الربعين الأوليين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 07 سبتمبر 2009

كشف تقرير صادر عن شركة "اتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار" عن تحقيق بنك أبوظبي الإسلامي لنتائج تشغيلية قوية خلال الربعين الأوليين من هذا العام.

حيث زاد البنك من دفاتر القروض بنسبة ربعية مقدارها 5 بالمائة خلال هذه الفترة، وشهدت الودائع ارتفاعاً بنسبة 6 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الجاري و10 بالمائة في الربع الأول.

ونتيجة لذلك، فإن الأرباح التشغيلية للربعين الأول والثاني من هذا العام فاقت توقعات شركة "اتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار" بنسب 20 بالمائة و30 بالمائة على التوالي.

ومع ذلك، لايزال صافي الدخل دون المستوى نظراً لضعف أداء شركة "بروج" العقارية التابعة للبنك وزيادة رسوم مخصصات القروض، حيث بلغت خسائر الشركة 14.4 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنةً مع صافي الدخل للنصف الأول من العام الماضي والذي بلغ 141.8 مليون درهم إماراتي، وهو ما يمثل 31 بالمائة من أرباحه النهائية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتتوقع شركة "اتش. سي" أن يكون خطر التباطؤ في نمو أداء شركة "بروج" محدوداً في ظل استثمارات البنك في سوق أبوظبي العقاري بنسبة 85 بالمائة، كما تتوقع الشركة أن يطرأ تحولاً على أداء "بروج" بحلول العام المقبل عندما تبدأ أعمال البنية التحتية في جزيرة الريم.

ومن المتوقع أن تستمر جودة الأصول في التأثير على الأرباح نظراً لتعرض حوالي 20 بالمائة من دفتر قروض البنك للقطاع العقاري، وبالإضافة إلى ذلك يؤثر التباطؤ الاقتصادي في نوعية دفاتر القروض المؤسسية أيضاً.

وتقدر المخصصات للربع والبالغة 171 مليون درهم، وهي الأعلى منذ الربع الأول للعام 2007، بنحو 47 بالمائة من أرباح البنك قبل احتساب المخصص، ويسمح الأداء التشغيلي الأساسي للبنك في زيادة رسوم المخصصات من دون إحراز خسائر.

وبالإضافة إلى ذلك، وبعد إصدار البنك لصكوك من الفئة الأولى بقيمة 2 مليار درهم إماراتي في الربع الثاني، فإن نسبة كفاية رأس المال قد تحسنت لتصل إلى 15.3 بالمائة، في حين وصلت النسبة إلى 10.8 بالمائة خلال الربع الأخير من العام الجاري و11.8 بالمائة خلال الربع الرابع من العام الماضي.

وفاق صافي دخل الفائدة للربع الثاني من العالم الجاري توقعات "اتش. سي" بنسبة 21 بالمائة وذلك نتيجة ارتفاع حجم وهوامش الربح للبنك، حيث أدى ذلك إلى زيادة بنسبة 20 بالمائة عن توقعات الشركة في إيرادات التشغيل، وبلغت نسبة التكلفة إلى الدخل 39 بالمائة مقابل توقعات البنك التي قدرت بـ 41 بالمائة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مصرف أبوظبي الإسلامي»

 بريد الأخبار

  1. مصرف أبوظبي الإسلامي

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى