ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن: حملة تفتيشية على العاملات الهاربات من بيوت مخدوميهم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 07 سبتمبر 2009

بدأت وزارة العمل الأردنية بالتعاون مع مديرية الأمن العام حملة تفتيشية مكثفة اعتبارا من يوم الأحد على العاملين المخالفين من الجنسيات المقيدة "شرق آسيويه" مستهدفة بذلك شركات الخدمات الصحية والمراكز التجارية ومصانع المناطق الصناعية المؤهلة والتي تتركز فيها عاملات المنازل الهاربات من بيوت مخدوميهن.

وتستهدف الحملة الجديدة العمالة المخالفة في عدة قطاعات أبرزها الشركات العاملة في الخدمات الصحية والتنظيف والشركات العاملة في المناطق الصناعية المؤهلة إضافة إلى صالونات التجميل والمراكز التجارية "المولات".

وصرح وزير العمل غازي الشبيكات الأسبوع الماضي عن إجراءات الوزارة بتشديد الحملة التفتيشية على عاملات المنازل الهاربات من منازل كفلائهن مشيرا إلى نيتهم تشديد العقوبة على صاحب العمل الذي يقوم بتشغيل عاملة هاربة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويشارك في الحملة 13 فرقة تفتيشية كل فرقة مشكلة من 4 مفتشين ممثلين عن وزارتي العمل والداخلية. سيتم تنفيذها خلال شهر رمضان المبارك على مرحلتين خلال النهار وأخرى بعد فترة الغروب.

وفي نفس السياق بلغ عدد عدد العمالة المستفيدة من مهلة لتصويب أوضاعها والتي بدأت قبل شهر وتنتهي الأربعاء المقبل ما يقارب 43 ألف عامل، واستوفت الوزارة رسوما عن مجمل التصاريح خلال الأسابيع الأربعة ما يزيد على 10 ملايين دينار بحسب التقرير الأسبوعي الخاص بالمهلة الذي يعده العاملون في وزارة العمل.

وأصدرت مديريات العمل المنتشرة في مختلف المحافظات منذ التاسع من الشهر الماضي 45 ألفا و638 تصريح عمل بما فيها تصاريح العاملين في المنازل من غير الأردنيين، حيث أصدرت مديرية العاملين في المنازل خلال ذات الفترة ثلاثة آلاف تصريح تقريبا. كما أصدرت المديريات خلال الأسبوع الماضي11 الفا و313 تصريحا منها 833 للعاملين في المنازل وذلك بحسب التقرير الأسبوعي للحملة الذي تعده الوزارة.

ولا تسمح تعليمات مهلة التصويب للعمالة المخالفة التصويب في المهن المغلقة، والتي تشمل المهن الطبية، والهندسية، والإدارية والمحاسبية، والكتابية بما في ذلك أعمال الطباعة والسكرتاريا، وأعمال المقاسم والهواتف والتوصيلات، اضافة إلى أعمال المستودعات، وأعمال البيع وأعمال قص الشعر، وأعمال الديكور، والمهن التعليمية بكافة تخصصاتها, باستثناء التخصصات النادرة عند تعذر وجود أردني لها.

وتتضمن القائمة أيضا مهنة بيع المحروقات في المدن الرئيسة، ومهن الكهرباء، والميكانيك وتصليح السيارات، والسواقين والحراس والمراسلين وخدم العمارات.

ويشمل التصويب الداخلين بعقود استقدام انتهت مدتها ولم يستكملوا إجراءات استصدار التصريح والراغبين بالانتقال داخل القطاع الواحد او من قطاع الى اخر والمنتهية تصاريح عملهم أو ارفاق اخلاء طرف من صاحب العمل في حالة سريان مفعول تصريح العمل.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

مسكينات الخادمات
المرسل ابو عثمان الجاحظ في 08 أيلول 2009 - 00:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اسوأ شيء ممكن ان يعمله الانسان ان يكون خادما...فليس للخادم عمل محدد يقوم به...وليس له واجب معلوم يوكل اليه..,لكنه يقوم بكل عمل يطلب اليه...فهو يكنس وينظف ويلمع الزجاج ويغسل السيارات...ويعتني بالاطفال..ويحرس البيت..ويغسل الملابس...ويذهب الى السوق للتسوق...ويرد على الهاتف المنزلي...بل ربما ان ارادوا ان يمارسوا معه الجنس وكان جميل المحيا مارسوا معه الجنس..
وهو ايضا ليس له حقوق معروفه ومقررة...فان مرض فهو متمارض ليس اكثر..وان حزن فحزنه زائف مختلق...وان اشتاق لاهله فهو كاذب مدع ولا يملك عواطف...وان اشتاق الى خلوة يقضيها مع نفسه فهو بليد يهرب من العمل والواجب...
الخادم ليس شبيه في العمل الا ما يطلق عليه اسم( المرابع)...وهو شخص يعمل لدى الاخرين في الفلاحة...فهذا الشخص لا يقوم بالفلاحة والحصاد ودرس القش ونقله وتعبئه الحبوب في الاكياس فقط...ولكنه يقوم بكل عمل اخر يطلبه اليه رب العمل....فان عاد قبل الغروب , قام بنقل الماء من الينبوع...وان قل الحطب توجب عليه احضار الحطب...وان اراد صاحب العمل ان يشعل النار عليه هو دون غيرة ان يشعل النار..وان ارادوا ان يحفروا حفره كان هو الذي يحفرها...وان دخلوا في مشاجرة توجب عليه المشاركة فيها...وان ارادوا ان يشحذوا سكينا كان هو من يسنها ويشحذها...وان ارادوا ان يبنوا خيمة كان هو بانيها ورافع واسطها وداق اوتادها...كان عليه كل شيء

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الأردنية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى