ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (14 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع السياح السعوديين في سورية بسبب المشكلات الأمنية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 08 سبتمبر 2009

قالت السفارة السورية في السعودية أن تراجع أعداد السياح السعوديين في سورية هذا العام بنسبة 20 بالمائة مقارنة بالعام السابق يرجع إلى تزايد المخاوف من تعرض السياح السعوديين في سورية لمشكلات أمنية، محملة المواقع الإخبارية الالكترونية المسؤولية عن ذلك، ومعبرة عن انزعاجها الشديد من تداول أخبارا مغلوطة عن تعرض السياح السعوديين لاعتداءات مختلفة على الأراضي السورية.

وقال القائم بالإعمال في السفارة السورية في الرياض قصي مصطفى في حديث لصحيفة "الوطن" السعودية "للأسف أن هذه المواقع تلقى صدى لأنها بمثابة صحف تابلويد ونقرأها أكثر من الصحف الرصينة".

وأضاف مصطفى "هذا العام تكررت نفس الأخبار المغلوطة والشائعات، ومعظم ما ينشر في المواقع الإلكترونية غير صحيح، وهي تعمل لإحداث شرخ بين الشعبين، بلاشك تحدث حوادث فردية لا يمكن تعميمها".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح أن السياح السعوديون في سورية معظمهم من متوسطي الدخل، مبينا أن السياح العزاب والذين يذهبون لأماكن مشبوهة يضعون أنفسهم في دائرة الخطر سواء بدمشق أو أي مكان آخر، مما يسبب المشاكل نتيجة سلوكهم غير الواعي وغير المسؤول وبالتالي يدخلون دائرة الخطر والاعتقال".

ونفى مصطفى تغير تعامل سلطات الأمن السورية مع السياح السعوديين نتيجة الخلاف السياسي بين البلدين، مرجعا سبب ظهور مشاكل السياح السعوديين إلى تسليط وسائل الإعلام للضوء على هذه المشاكل في حين كان الحديث عنها سابقاً، لا يصل إلى وسائل الإعلام، لافتاً إلى أن مشاكل المقيمين السوريين في المملكة تفوق مشاكل السعوديين في سورية كنتيجة طبيعية لأعدادهم التي تتجاوز النصف مليون مقيم.

وشدد على حرص السفارة على عدم إثارة مثل هذه القضايا في وسائل الإعلام السورية لرغبة السفارة في تطويق المشكلات وعدم السماح بتفاقمها.

وفيما يتعلق بضبط سورية لمتسللين سعوديين يرغبون في القتال في العراق وتسليمهم للولايات المتحدة، قال مصطفى إن هذه الرواية الغريبة تناقلتها بعض المواقع الإلكترونية، معتبراً ذلك من الروايات الغريبة التي لا تحمل أي مصداقية،"علاقتنا مقطوعة مع الأمريكان وفي حالة عداء، فكيف نسلم لهم معتقلين سعوديين، وفي حالة إلقاء القبض على أي شخص من هؤلاء يتم إبلاغ السلطات السعودية، فإما يتم تسليمه لها مباشرة أو الإبقاء عليه حتى تنتهي إجراءات التحقيق".

وبين أن عدد المعتقلين السعوديين في السجون السورية الذين لم يسلموا حتى الآن لبلدهم قليل جداً لا يتجاوز 40 معتقلاً سعودياً.

وأشار إلى أن هناك اتفاقية أمنية وتعاوناً كبيراً بين الجانبين، وأن العلاقات تعد جيدة جداً في المرحلة الحالية، وأن هناك تفاهماً كاملاً واتفاقاً حتى حول ملفات الخلاف السابقة بما فيها الملف اللبناني، معلنا تبرئة السعودية وسورية من أي تعطيل لتشكيل الحكومة اللبنانية، مرجعا سبب التأخير إلى هشاشة التحالفات الداخلية اللبنانية واصفا إياها بسريعة الذوبان.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (14 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (14 تعليقات)

الأثنين أوسخ من بعض
المرسل مقيم سوري, جدة, السعودية في 25 آب 2010 - 14:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم
أولا يا سمو السفير قبل انك تتكلم أنه فيه تراجع بالسياحة في سوريا
أول شي ظبط بلدك عشان تجي الناس لسياحة ببلدك
وللمواطن السعودي ( يا أخي ماحد جبرك أنك تسوي سياحة خارج بلدك عندك الطايف وعندك أبها
روح هناك وسوي سياحة وخلي البلاد التانية بهمومها)
يعني ماحد يسوي فيها شريف بسوريا مليان نصابين طبعا من الحكومة
وفي السعودية مليان نصابين وظلم
خلي كل واحد ببلده ما حد مضطر يتكلم بشي لا يخصه .
أي سياحه ياعمي
المرسل عمر, الشرقيه, السعودية في 06 تشرين الثاني 2009 - 15:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الشهر الفائت كنت التحرش بالسعوديين مستمر بسوريا الشرطي يبحث عن الحجج لمخالفتك وبدون سبب الكلام البذء تسمعه بالاذن من بعض الشباب وكما من ممكن تحبس بدون سبب او بسبب ملفق من النشاما
الأمر اصعب مما نتوقع
المرسل أحمدالمطيري, القصيم, المملكة العربية السعودية في 12 أيلول 2009 - 21:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معاملة السعودي مهما بدر منه واينما ذهب في سورياء غير مستقيمة وإنما يتخللها الحقد والبغض والكره لشعب السعودي وهذا مالا نريده والله العالم

ومها بدر من المواطن السعودي يسلم إلا اهله بنحنو احق بعقابه كما في انظمة المملكه العربية السعودية
لكم من حفظ الحقوق وتعدد المؤسسات الرسمية لحماية المقيم والأخذ بحقة على نهج الشريعة الإسلامية

فليس من العدل هنا وهناك فشتااان

ففي سورياء وللاسف 90% أو أقل قليلاً القضاياء مبتغاها الماده ومن يدفع يخرج وكان لم يحصل شي
ومن لا يدفع يعفل به مالا يكون في الحسبان فشتان مابينا هنا وهناك

فانتمى ان لا يتم المقارنه بين أنظمة البلدين من طرف ومن طرف اخر الجهات الرسمية لتسوية الخلافات للمقيمين لا تأخذ إلى بالمستندات لسعودي إذا تقدم بشكوى على مقيم
والمقيم بمجرد عدم وجود مستندات مع السعودي فإنه يداااااان ويلزم بدفع جميع مايترتب من رواتب وغيرة حتى لو كان هناك ثقة متبادله بين الطرفين وتم تسليمه جميع رواتبه فهنا إذا انكر الطرف المقيم فإن المواطن يتكلف بجميع الرواتب اللتي لم يثبتها في مسير رواتب ويدفعها مره أخرى ولله المستعان

وكما هو معلوم فإن نسبه كبيرة من المقيمين لا يخافون الله وليسو مسلمين ومن هو مسلم فإن فيهم من يتسمى بالإسلام ولكن لايعمل حسب نهج الشريعه للاسف الشديد

وانا يامحدثكم من دفع قبل رمضان مايقارب 20ألف ريال سعودي لكي يتم اعاده جوازات اشخاص لي فيهم صلة قرابه في سورياء ومما ابهرني انه لم يعطيني رقم حساب سوري وانما اعطاني رقم حساب سعودي لكي لا يتم ادانته وهذا غن دل وانما يدل على انه صاحب سوابق وهذا هو نهجه فيما يقع بين يدينه حسبنا الله ونعم الوكيل

فلو منعو السفر لسورياء واحتفظما بما بيننا من علاقة كان أفضل لنا لان اكثر من 50% ممن يذهبون لسورياء وانما لذهاب للاماكن المشبوهة وليسى لسياحة بطريقة صحيحة وهم يعلمون ويرتادون هذه الاماكن ولكن السعودي إذا ارتادها كانت فاجعه وقضية وسجن ومحاكمه ..!

فهل يفعلون بأبناء بلدهم مثلما فعلو بالشاب السعودي ..؟

الكلام يطول في هذا المجال وهذه الاحاديث ستزيد البغضاء والشحناء بين شعب البلدين
فأتمنى من منع السفر إلا لسبب مقنع وتزكية من ولي المسافر او تزكية من شخصين يتضح عليهم معالم الاعتدال لنتجنب نسبة كبيرة جدا من السياحه اللتي لا تجلب غير المضرة ولكي يعرف قيمة السعودي في بلدان مجاورة ..

ويلعم الله اني لم اكره ولا ابغض الشعب السوري فهم اخواني بالله ولكن يحزن مانرى ونسمع


اللهم اصلح الحال
معرفة منع السفر او اشتباه الاسم
المرسل حسن, جده, سعوديه في 12 أيلول 2009 - 13:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كيف يمكن للمسافر لسوريا معرفة ان كان عليه منع سفر او اشتباه بالاسم ؟؟
تعليق فقط .. ولا بُد أن تنشروه إن كنتم تدَّعون الحرية ..
المرسل خالد التميمي, الجزيرة العربية, بلاد ما يسمى بـ السعودية في 10 أيلول 2009 - 17:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


في الحقيقة المشرفون على الموقع سوريون بنسبة كبيرة ..
ويتضح ذلك بنشر أي إشاعة غير حقيقية أو حقيقية .. فيها تشويه سُمعة للسعودية ..
البلد الذي له فضل على سائر العرب ..
وكأنها الأُم الرحوم بهؤلاء ...

إصحوا يا ملوك السعودية ....
بلدُكم ومواطنيكم .... وإلا والله لن تجدوا ولاء لكم أبداً عند أي غدر من أيِّ جار وسخ

الكثير من الشعوب العربية غير دول الخليج حاقدة ووالله إن البلاد الغربية لهي عندي أفضل من هذه البلاد القذرة والموبوءة بالأمراض العديدة ..


أتحداكم تنشرون ،،
تصرف فردي
المرسل أبو الهول, LATTAKIA, SYRIA في 10 أيلول 2009 - 15:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا سادتي
الأمور التي تتحدثون عنها في سوريا أقل بكثير مما يحدث بالسعودية باحد الأيام كنا برحلة العودة من العمرة وبعد أن تم إنزالنا من الباص وبيننا شيوخ ونساء وأطفال بحجة أن الضابط يريد التفتيش وبعد انتظارنا مدة ساعتين إلا ربع قمنا بسؤال أحد العناصر عن سبب عدم تفتيش الباص كل هذه المدة قال أن سيادة الضابط نائم ولا يمكننا إيقاظه وبعد قليل اسيقظ الضابط ولم يقم بتفتيش الباص وتم تسييرنا ولكننا لم نحمل على كل من في السعودية بل قلنا أنه تصرف فردي ومضينا وهذا ما يفرقنا عنكم.
لن تنردع بعد من افعالها المشينة.....
المرسل احمد, دبي, الامارات في 10 أيلول 2009 - 12:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تحية اكبار الى اخوانا في سوريا اللذين اضناهم وأهلكم نظام البئس والتشرذم والفقر والمصالح الخاصة

الى كل سوري شهم ونضيف فقط التحية

اما الى نظام القهر والفقر والرذيلة المبطنة والمعلنة في الفنادق والتي يستقطبون من هم على شاكلتهم للربح والسعي الى تكوين ثروات ثم يسجنونهم لعدة اشهر لتنبت لحاهم ومن ثم يبتزونهم على دفع مبالغ مالية تقدر بالالف الدولارات او تسليمهم للقوات الامريكية على انهم ارهابيون ليتذللوا لها بانهم متعاونين ومحبين لهم في القبض على الجماعات الارهابية ونسوا ان الارهاب نبع من عندهم ومن نظلمهم القمعي والوحشي .
لزم من الدكتور بشار أن يغير المسؤولين والقيادات العسكرية وان ينفق على الشعب وليعلم بأن هذه الانظمة القهرية ايام والده قد اكل عليها الدهر وشرب وملتها الناس ولم تعد تخاف او تنكسر لسطوتهم وقهرهم خصوصا المثقفين واصحاب الحقوق من اخوانا السوريون او الزائرين الموهومين (بك... س وكا.... ) واعتذر للتعبير من القراء الكرام
ولكن هذه طريقتهم لاستقبال بعض السواح كما هي طرقهم النجسة في التعذيب والتنكيل بمن يخالفهم حتى ولو بالرأي .
واقول للسيد مصطفى بان كلامه الذي يشوبه استهزاء على الطرف المضلل والمنكوب من اعمالهم المشينة والمعيبة والتي لا تمثل سوى انفسهم ونظامهم بأن كلامه المردود عليه شكلا وشاكلة وسوق التهم جزافا لكل من المعذبين والمأسورين من السعودين بالذات وكانهم من دم يوسف براء .
ذئب يقبع بوكره لا يردعه احد لان قطيع الوحوش المفترسة هي من امنته على وكرها ونسوا الامانة الملقاه على عاتقهم لخدمة المواطنين السورين والعرب .
وكلامه عن الاحداث في لبنان وكأن سوريا منها براءة ناسيا او متنسيا ما فعلوه من جرائم وابادات وسرقات على مر تاريخ وجودهم بلبنان ولا أريد ان اتكلم عن تجربتي الشخصية من الانضمة والقطيع العسكر الجائع والمتوحش ....
الكلام يطول ولكن صونا لشهر الفضيل وان لا نرفث بالصيام بالرد على من لا يستحق اكثر من ذلك لكي لا نعطيهم سوى مقدارهم الدنئ .
والله من وراء القصد
يلي عجبوا
المرسل مواطن, السعودية في 10 أيلول 2009 - 11:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الى السيد قصي،
لو كنت منزعج كثيرا من المشاكل اللتي تحصل للسوريين في السعودية، إرجعوا الى سوريا، و تكون المشكلة قد حلت
صح لسانك
المرسل مافي معلوم !!!!, قريب واجد بس خليك سيدا !!!, بابا انا في دبي شو انتة مافي معلوم!!! في 09 أيلول 2009 - 20:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا عراقي مقييم في دبي وذهبت لرحلة عمل الى سوريا مدتها اربعة ايام !!!!! قضيت يومين عند الشباب !!!! ليش تطابق اسماء ويقولون الامر امني وخطير بس للاسف تشترى الرتب بالليرة وماكان علي شي بس ضيعوا وقتي يوميين وياخذوا ليرات علىالفاضي تكول انا المنقذ اللي راح يغنيهم وبالمناسبة انا اضفت تعليقي هنا ليس لة علاقة بموضوعي ولكن كان معنا شاب سعودي بالعقد الرابع من عمرة وكانوا معذبينة روح تعال - تعال روح وشو اسم امك !!!! بعدين قالو الظابط عطيني حلولني وانا اخلصك !!!! شوف المستوى اللي وصلولوا الظباط السوريون !!!! اتمنى يشوفوا باب الحارة ويتعلموا نخوة !!! والعاقل يفهم !!!!
تصحيح معلومه
المرسل لبيب, القدس, فلسطين صلاح الدين في 09 أيلول 2009 - 18:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا أؤيد ما ذهب اليه السفير السوري من وجود حالة عداء وعدم تنسيق أمني مع الولايات المتحدة والدليل على ذلك ترحيل السلطات الأمريكية بالتعاون مع الكندية ماهر عرار الكندي الجنسية من أ صل سوري الى سوريا مرورا بالأردن ليسجن ويعذب ويستنطق في بلاده الحنون سوريا التي تجيد مخاطبته أكثر من غيرها باللهجة التي يفهمها بعد أن فشل الأردنيون النشامى في أن يفهموه بلهجة أهل البادية.
واللبيب بالاشارة يفهم.
اللي يروح يستاهل
المرسل ابواسامه, مكة المكرمة, السعودية في 09 أيلول 2009 - 15:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


فعلا انا أعرف وكثير غيري يعرف اما نقلا عن ثقة او بالحقيقة ان المعاملة للسعودي في سوريه ماهي زينة عامة ولا كل السعوديين والسوريين مثل بعض ,
الواقع والحقيقة .. هما سبب ذلك
المرسل خالد التميمي في 09 أيلول 2009 - 14:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


شكرا خالد التميمي.. ما قصرت

اخوانك في سوريا
إلى التميمي
المرسل أبو الجود في 09 أيلول 2009 - 13:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حسبي الله ونعم الوكيل فيك وواضح من طريقة ردك أن أهلك قد تعبوا بتربيتك , بس للأسف كل إناء بما فيه ينضح
الغلط ليس فقط منك بل من المشرفين على الموقع الذين وافقوا على تعليقك ونشروه

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياحة وفنادق

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية السورية»
  2. وزارة السياحة - سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية السورية

  2. وزارة السياحة - سورية

  3. سياحة وفنادق


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياحة وفنادق

    لا يوجد محتوى