ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: امتناع أئمة المساجد عن الدعاء لأنفلونزا الخنازير يثير حفيظة المصابين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 09 سبتمبر 2009

حظيت مواقع إلكترونية سعودية عبر إنترنت بمطالبات عدة لأئمة المساجد السعودية بأن يرفعوا أكف الضراعة إلى الله أن يرفع الضر عن المسلمين ويزيل وباء أنفلونزا الخنازير، في الوقت الذي يتحجج فيه الأئمة بعدم صدور تعميم من وزارة الشؤون الإسلامية، يوجههم في هذا الشأن، خصوصاً أنهم مطالبون بالالتزام الحرفي بما يصلهم من توجيهات وتعليمات، ولا تألو الوزارة جهداً ممثلة بمتابعيها في التدقيق على الأئمة.

ويثير امتناع أئمة المساجد لاسيما الحرمين الشريفين (المكي والمدني)، عن الدعاء للحماية من وباء أنفلونزا الخنازير أثناء الصلوات حفيظة عدد من المصابين بالمرض أو حتى من المواطنين الأصحاء، وفقا لتقرير لصحيفة "الحياة" السعودية.

ويقيس البعض داء الخنازير بالنوازل التي تصيب الأمة، سواء كانت كوارث طبيعية أم حروباً سياسية أم أمراضاً طبية تهلك النسل، وبالتالي يتوجب الدعاء إلى الله للحماية والوقاية منه.

بعض مرتادي المواقع لم يقتنعوا بحجج الأئمة من عدم وجود قرار ينص على وجوب القراءة وتساءلوا، "حتى الأدعية الأخرى يلزم لها إذن؟"، في حين وُجد تأييد كبير لمسجد في شمال السعودية يخصص دعاء لأنفلونزا الخنازير، واعتُبر ذلك مبادرة طيبة، على الأئمة الآخرين الاقتداء بها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويقول الدكتور خالد المزيني أن دعاء التراويح بأن يرفع الله وباء أنفلونزا الخنازير أمر وارد أن يدعو به الأئمة وليس بالضرورة أن يجبروا على ذلك أو يطلب منهم، بل يترك الأمر لهم، فيدعون متى شاؤوا.

ولم يفضل المزيني تدخل وزارة الشؤون الإسلامية بقرار ينص على إجبار الناس على الدعاء حول وباء أنفلونزا الخنازير أو سواه.

من جهته، فضل عبدالله المسلم أن يدعو أئمة المساجد بأن يرفع الله البلاء والأمراض بشكل عام من دون تصريح "أتمنى أن يدعو الأئمة برفع البلاء والأمراض من دون أن يصرحوا بأنفلونزا الخنازير"، وعلل ذلك بأنه يفاقم الأزمة ويثير الرعب في قلوب العامة، ونحن مطالبون بأن نخفف الرعب عن الناس ولا نزيدهم.

وتواجه السعودية تحديا كبيرا يتعلق بانتشار وباء أنفلونزا الخنازير خلال موسم العمرة الحالي وموسم الحج القادم الذي يشهد تجمع ملايين الحجاج في مكة المكرمة، ويزداد التحدي مع سرعة انتشار المرض الذي ينتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من العطس أو الكحة لأقل من مترين للشخص المقابل للمريض، وينتقل أيضا خلال المصافحة إن كانت الأيدي فيها رذاذ من الفم أثناء العطاس أو الكحة.

وتقول السعودية أنها اتخذت كافة الإجراءات المتعلقة بمحاصرة المرض ومنعه من الانتشار خلال موسمي الحج والعمرة، وأنها تنتظر وصول أربعة مليون لقاح للأنفلونزا قبل موسم الحج.

وسجلت السعودية منذ ظهور المرض 26 حالة وفاة، فيما تجاوزت الإصابات الثلاثة آلاف إصابة، وتقول وزارة الصحة السعودية أن 98 بالمائة منها شفي تماما من المرض وعاد لممارسة حياته الطبيعية.

وكانت وزارة الصحة قالت في وقت سابق أنها ستعالج جميع مصابي أنفلونزا الخنازير من المواطنين والوافدين مجانا في المستشفيات الحكومية والخاصة بعد أوامر أصدرها العاهل السعودي الملك عبد الله.

وتقول الوزارة أنه على الرغم من الانتشار السريع للمرض إلا أن درجة ضراوة الفيروس لا تزال متوسطة الحدة وغالبية الحالات تشفى من دون علاج وأن نسبة الوفيات متدنية في السعودية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

هم يدعون بالفعل !!!!!!
المرسل khaled, مصر في 09 أيلول 2009 - 14:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اولا عنوان المقال مستفز كالعادة فى اى خبر بخصوص السعودية او بخصوص الدين الاسلامى
ثانيا دائما و من زمان يدعوا ائمة الحرم المدنى و المكى برفع البلاء و الامراض
ثالثا انفلونزا الخنازير وباء من ناحية الانتشار فقط و ليس من ناحية قوة الاصابة او انها تؤدى الى الموت
بل ان الشفاء من انفلونزا الخنازير لا يحتاج اكثر من اسبوع واحد ... و للعلم ان الموتى من الانفلونزا الموسمية فى امريكا سنويا حوالى 50 الف
فلا داعى للتهويل و لا داعى للافتراء على الائمة و الدعاة و لا داعى للتحدث بالنيابة عن احد و لا التحدث بصفة الجمع ....
سلامنا من ارض الكنانة الى ارض الحرمين حفظك الله من كل سوء و من حقد الحاقدين

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى