ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

انخفاض إيجارات المكاتب في مناطق دبي الحرة بنسبة 63%

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 30 سبتمبر 2009

تراجعت أسعار إيجارات المكاتب في عدد من المناطق الحرة في دبي بنسبة 63 بالمائة، بحسب دراسة جديدة صدرت عن شركة "سي بي ريتشارد إليس" الشرق الأوسط.

وأضافت الدراسة أن المناطق الحرة التي تقدم ميزات تتضمن استعادة رأس المال والأرباح بنسبة 100 بالمائة وإيجارات لأعوام متعددة وتقديم مساعدة في توظيف الأيدي العاملة، شهدت تراجع الطلب على المساحات المكتبية في أعقاب الأزمة العالمية.

وقالت شركة "سي بي ريتتشارد إليس" أن النجاح الذي حققته مناطق حرة مثل "تيكوم" و"جبل علي" أدى إلى ظهور مناطق حرة جديدة في مركز دبي المالي العالمي وأبراج بحيرة جميرا ومدينة دبي للرعاية الصحية وواحة سليكون دبي، غير أن تلك المناطق بدأت تعاني الآن نتيجةً لانخفاض مستوى الطلب وطرح وحدات جديدة في السوق.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكرت الشركة البحثية أنها لاحظت خلال الأشهر التسعة الأخيرة "انخفاض ملحوظ في أسعار الإيجارات".

وأضافت الدراسة "بدا الانخفاض واضحاً في المناطق الحرة التي ظهرت مؤخراً مثل أبراج بحيرة جميرا وواحة سليكون دبي اللتين عانتا من تراجع حاد في الأسعار منذ بداية العام الجاري".

وقالت أن انخفاض أسعار البيع أدى بالمالكين إلى الاتجاه نحو تمديد فترات الملكية وتفضيلهم عرض عقاراتهم للإيجار بدلاً من السعي لبيعها.

وكمعدل، انخفضت الإيجارات في أبراج بحيرة جميرا من 240-280 درهم للقدم المربع في الربع الثالث من عام 2008 لتتراوح في الوقت الحالي بين 70 و120 درهم للقدم المربع.

وأشارت الدراسة إلى أن الزيادة الهائلة في المساحة المكتبية المتوفرة (من 2.5 مليون قدم مربع في الربع الثالث من 2008 إلى 5.2 مليون قدم مربع) أدت إلى ضعف مستوى الطلب وتراجع أسعار الإيجارات بنسبة 63 بالمائة.

وذكرت شركة "سي بي ريتشارد إليس" أن أسعار إيجارات المكاتب في مشاريع أخرى تابعة للقطاع الخاص في دبي مثل واحة سليكون دبي تتراوح حالياً بين 50 و80 درهم للقدم المربع، في حين أن الإيجارات في "تيكوم" تعادل ما بين 85 و130 درهم للقدم المربع.

وتصل إيجارات المكاتب في المناطق الحرة إلى أعلى أسعار لها في مركز دبي المالي العالمي الذي تتراوح فيه بين 280 و325 درهم للقدم المربع.

وذكرت الدراسة "نتوقع أن يبقى سوق الإيجارات في تلك المناطق خاملاً للفترة المتبقية من العام الجاري وبداية عام 2010، ويعود الجزء الأكبر من السبب في ذلك إلى الوحدات الإضافية التي ستطرح ضمن مشاريع المناطق الحرة والمناطق غير الحرة مثل مشروع الخليج التجاري".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سي بي ريتشارد إليس»

 بريد الأخبار

  1. سي بي ريتشارد إليس

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى