ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مدينة دبي للانترنت بعد تسع سنوات

بقلم محرر من آرابيان بيزنس  في يوم الأحد, 04 أكتوبر 2009

في السنوات العشر الماضية لم توفر الأسواق الناشئة جهداً في سبيل تطوير اقتصاداتها وبنائها على أسس تضمن نموٍ مستدام. وبما أن أهم الركائز التي يمكن أن تضمن الاستدامة هو تطوير اقتصاد قائم على المعرفة، فقد أصبح الاقتصاد الجديد ضرورة أكيدة للتنمية.

كعادتها دبي وكما في كافة المجالات سبقت دول منطقة الشرق الأوسط كافةً في تطوير اقتصاد قائم على المعرفة.

وكانت خطوتها الأولى إنشاء مدينة دبي للإنترنت.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعلى مدى 9 سنوات منذ تأسيسها شهدت مدينة دبي للإنترنت مسيرة نمو متميزة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى المنطقة، وخاصة فيما يتعلق بإنشاء بنية تحتية رفيعة المستوى لهذا القطاع الحيوي.

واليوم تعتبر مدينة دبي للإنترنت، أكبر مجمع لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

نجحت مدينة دبي للانترنت في بناء مجتمع حيوي يعمل فيه حوالي 15 ألف موظف من مختلف القطاعات التي تشكل جميع عناصر سلسلة القيمة في القطاع، بما في ذلك صناعة البرمجيات، والاتصالات والربط الشبكي، والإنترنت، والوسائط المتعددة، وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وكلها عوامل ساهمت في تعزيز عملية الابتكار ودفع معدلات نمو القطاع في المنطقة.

وفي لقاءٍ خاص مع أريبيان بزنس، تحدث مالك آل مالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت حول أهداف وتوجهات وإنجازات المدينة خلال السنوات التسع الماضية. كما تطرق إلى نموذج الأعمال الذي تعتمده مدينة دبي للإنترنت والذي ساهم بدور محوري في دعم عمليات الابتكار والنمو التي شهدتها المدينة.

تركز مدينة دبي للإنترنت على الاتجاهات العالمية التي تؤثر على أسواق المنطقة، والمجالات التي يمكن للتكنولوجيا أن تلعب من خلالها دوراً حيوياً في تعزيز التنمية.

يقول مالك:«إحدى أهم المجالات التي سنركز عليها في مدينة دبي للإنترنت هي تشجيع الاستثمار في الابتكار كونه يمثل عاملاً أساسياً في دعم قطاع تكنولوجيا المعلومات في المنطقة. وفي حين أن المناخ الاقتصادي الحالي يفرض عدداً من القيود لبدء أعمال الشركات الصغيرة، فإن رأس المال الاستثماري يمثل محركاً مبتكراً لصناعة تكنولوجيا المعلومات في المنطقة. ولا شك أن المنطقة تحتاج إلى خلق المزيد من الاستثمارات المبتكرة، حيث تمثل الملكية الخاصة دافعاً ومحفزاً نحو تعزيز المنافسة والإبداع والإنتاجية».

ويضيف: «كما سنركز أيضاً على تعزيز الشراكات بين قطاعات التكنولوجيا والتعليم من أجل تأسيس قاعدة عريضة من الموارد البشرية ذات الخبرة والموهبة بما يحفز عمليات الابتكار ويساهم في خلق مجتمع حيوي».

مدينة دبي للإنترنت هي أول مجمع أعمال تأسست في عام 2000، في خطوة هدفت إلى بناء وتطوير اقتصاد قائم على المعرفة في دبي. ربما تكون كلمة مجمع قائم على المعرفة كلمة براقة في الأسواق الناشئة اليوم، غير أن مدينة دبي للإنترنت جسدت نموذج أعمال عصري مبتكر منذ انطلاقتها الأولى. يقول مالك: «ما تزال المدينة بعد نحو عقد من انطلاقها، منصة حيوية لقطاع التكنولوجيا. وقد استطاعت بفضل موقعها المثالي ونموذج الأعمال المبتكر الذي تعتمده، أن توفر كل أسباب الدعم للشركات لتمكينها من الاستفادة من الموارد، وإبرام شراكات مهمة، وتقديم مفاهيم جديدة. وباختصار، نجحت المدينة في خلق بيئة أعمال مناسبة لمساعدة شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تعزيز التطور والابتكار والنمو».


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مدينة دبي للانترنت»

 بريد الأخبار

  1. مدينة دبي للانترنت

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى