ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ديون بقيمة 7 مليون ريال وراء انتحار أستاذ جامعي بارز في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 04 أكتوبر 2009

كشفت التحقيقات التي أجرتها دائرة النفس بهيئة التحقيق و الادعاء العام بمكة المكرمة أمس السبت أن أسباب وفاة أستاذ التاريخ و الآثار بجامعة أم القرى الدكتور ناصر الحارثي هي حادثة انتحار بسبب الضغوط النفسية والاجتماعية والمالية التي كان يعاني منها.

وساعدت الوصية التي وجدت في مكتبه وتحفظت عليها الجهات الأمنية بملف القضية في كشف أسباب الانتحار، حيث ذكر في وصيته أن عليه ديونا تبلغ نحو 7 مليون ريال وفقا لوسائل الإعلام السعودية التي غطت الخبر بشكل موسع.

وتقوم هيئة التحقيق والادعاء العام اليوم الأحد بتسليم جثة الحارثي لذويه لدفنها بعد أخذ إقرارات من كافة أفراد أسرته بما فيهم زوجتيه عن قناعاتهم بمسببات الوفاة .


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأكد المتحدث الرسمي لشرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن الميمان أن وفاة الحارثي هي حادثة انتحار، حيث وجدت جثته بمكتبه الخاص في منزله بحي العوالي، مشيرا إلى تحويل كامل ملف القضية لهيئة التحقيق و الادعاء العام لاستكمال بقية الإجراءات و من ثم السماح بدفن الجثة بعد انتهاء التحقيقات النهائية حول ملابسات الحادثة.

وأوصى الحارثي في وصيته المكتوبة في 16 صفحة أسرته بتسديد ديونه ورعاية أبنائه، ورعاية جدته التي عملت على تربيته في الصغر بعد أن فقد والده خلال فترة حمل والدته، وكذلك عندما تكفلت بتربيته بعد زواج والدته.

من جهتها، رفضت والدة الحارثي، فكرة شبهة انتحار ابنها كما جاء في التحقيقات الأولية للسلطات الأمنية، متوقعة أن وراء وفاته شبهة جنائية، كما رفض عدد من ذوي الفقيد والمقربين شبهة الانتحار، مؤكدين أن الفترة الزمنية الفاصلة بين اكتشاف وفاته ووصول خبر وفاته منتحرا إلى وسائل الإعلام لم تتجاوز الساعتين، أي أن قصر المدة الزمنية يلغي فرضية الجزم بانتحاره.

وقال أقرباء الحارثي إن شخصيته المعروفة لدى الجميع تلغي احتمالية انتحاره، خاصة بما عرف عنه من اتزان ونبذه للعنف أو أية وسيلة قد تؤذي الشخص.

وأبدى مدير جامعة أم القرى الدكتور وليد حسين أبو الفرج أسفه وحزنه الشديدين لفقد الدكتور الحارثي، واصفاً إياه بأنه من خيرة رجال التاريخ والحضارة الإسلامية في الجامعة، وأولى هذا الجانب جل اهتمامه وعنايته بحكم اختصاصه وعشقه للخوض في الآثار الإسلامية وسبر أغوارها، لاسيما آثار وحضارة مكة المكرمة.

أما وكيل جامعة أم القرى الدكتور بكر الحريري فوصف وفاة الدكتور الحارثي بالخسارة الكبيرة للجامعة، إذ يعد واحداً من علماء الآثار المختصين، وترك بصمات مهمة في هذا المجال وأثرى المكتبة التاريخية البحثية.

يشار إلى أن الدكتور الحارثي يعد من أبرز المؤرخين المعاصرين للتاريخ الإسلامي، وله مؤلفات تزيد على 28 مؤلفاً، إضافة إلى 70 بحثاً، كما شارك في عضوية 40 لجنة وجمعية، وشارك في أكثر من 30 مؤتمراً ومعرضاً داخل السعودية وخارجها.

وكانت آخر إصدارات الحارثي آخر شهر رمضان الماضي وهي موسوعة بعنوان" الآثار الإسلامية في مكة المكرمة"، وضمت أكثر من 500 وثيقة تاريخية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»
  2. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. وزارة العدل - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى