ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أول مزرعة أوروبية لإنتاج لبن النوق وتسويقه تجارياً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 04 أكتوبر 2009

يعد الهولندي فرانك سميث البالغ من العمر 26 عاماً أول مزارع أوروبي يتعامل تجارياً في لبن النوق والذي أسس مزرعته في العام 2006 بثلاثة جمال استوردها من جزر الكناري ولديه حالياً نحو 40 ناقة.

ويقول سميث، "قرأت عن فوائد لبن النوق، وتساءلت لماذا لا توجد مزارع للنوق في أوروبا"، لأن لبن الناقة بالنسبة للجمهور الأوروبي يعد منتجاً جديداً تماماً، وذلك وفقاً لبي بي سي أرابيك.

ويملك سكان الخليج العربي ثقافة جيدة حول فوائد حليب النوق ولذته، ويحرص السعوديون خصوصاً على المرور برعاة الإبل المنشرين على الطرقات السريعة خارج المدن لشرب حليب النوق الطازج، رغم التحذيرات الطبية التي تمنع شربه دون غلي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

بالإضافة إلى قناعة بدو سيناء في مصر لفترة طويلة بأن لبن النوق يمكن أن يشفي من معظم الأمراض، ويخرج البكتيريا من الجسم.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، إن الأطباء في بعض أنحاء روسيا وكازاخستان يصفون لبن النوق لمرضاهم.

ويستخدم لبن النوق في الهند كعلاج للأنيميا، والبواسير، والربو والسل، كما أن هناك أدلة على تراجع معدلات الإصابة بالسكري في المناطق التي يتناول سكانها ألبان النوق.

وصادفت المزارع الهولندي سميث عدة مشاكل أولها أن الاتحاد الأوروبي لا يصنف الجمل كحيوان منتج، فكان عليه الحصول على تصريح من الحكومة، وأن يثبت قدرته على معاملة الحيوانات بشكل جيد وإنساني.

ثم أبلغ سميث بأنه ليس بوسعه الاستيراد من خارج الاتحاد الأوروبي، فتوجه إلى جزر الكناري التابعة لإسبانيا، ثم كانت مشكلة الحلب.

ويقول سميث، "إنه اخترع أكثر الماكينات في العالم فعالية في حلب النوق".

كما أن سميث لم يكن متأكداً من أنه سيجد سوقاً لمنتجه، فبدأ يقدم عينات مجانية خارج المساجد للمهاجرين المغاربة والصوماليين.

ويقول سميث، "تطور الأمر ببطء، ولكننا نورد الآن لنحو 50 متجراً في هولندا، ونصدر لألمانيا، وبريطانيا".

ويعمل والد سميث الدكتور مارسيل، أختصائي التغذية في إحدى المستشفيات، على إقناع زملائه بفوائد المنتج الذي يقدمه نجله.

وقال الدكتور مارسيل سميث، " إن هذا اللبن به مقومات ليصبح غذاءً صحياً جديداً في أوروبا"، وأضاف، "إننا نجربه حالياً مع عدد من مرضى السكري، ونرصد معدلات السكري في الدم كل 30 دقيقة، وستصدر نتائج الدراسة في أوائل العام المقبل".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

حليب النوق وما ادراك ما حليب النوق
المرسل ندى علي, muharraq, bahrain في 09 تموز 2010 - 20:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


سلام

لا اتعجب من الخبر حيث ان لبن النوق سيجد ارضا خصبه وثريه في احضان السوق الغربيه ومن ثم على الموائد الغربيه في حال انتهى الغرب من مرحلة اختبار فعالية اللبن ودوره على صحة الانسان وعلاجه من الامراض ..واتوقعله ان ينطلق كالصاروخ هناك على خلاف قلة الامكانيات هنا رغم اننا نؤمن بقوه بفعالية لبن النوق الا ان سبل التفعيل جدا ضعيفه للاسف هنا.. نحتاج ان ننتظر الى ان يصدر لنا الغرب منتجنا من لبن النوق فسنرى شوكولاطة على لبن النوق..جيز كيك على لبن النوق..الكريمه الحامضه والحلوه للخفق على لبن النوق..كوستا كوفي تدرج لبن النوق في منتجاتها ك ميلك شيك على لبن النوق. لايت لاتيه بنكهة شوكولاه حليب النوق.. .لبن النوق بنكهة الشاي الاخضر ..توفو محشي بكسترد وبندق ع لبن النوق..ايس كريم بحليب الصويا وحليب النوق وطبقه شهيه من شوكولاه التوفو..خلاف الكريمات التي ستغزو السوق ساعتها ولاشامبوهات ومعاجين الاسنان التي ستدخل بها عناصر من لبن النوق ..فيتامنات وكبسولات للمراه من حليب النوق مكوناتها..وكذلك للرجل..كبسولات سكري ضغط كلسترول من عناصر لبن النوق ..وقس عليها..

انها تجاره استثماريه حقا مربحه ا للالفية الجديده الفيه لبن النوق فترقبوها انها قادمه لا محاله!!!...
كيف يستخدم الاوربيون عقولهم ؟
المرسل ابواسامه, مكة المكرمة, السعودية في 05 تشرين الأول 2009 - 11:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان الاوربيون رغم حقد بعضهم على الاسلام والمسلمين وكرهه لكل مايمت اليهم سواء كان عينيا او معنويا, فقد درسوا وفحصوا البان الابل وظهر لهم فوائدها الصحية التى لانشك نحن فيها فقد تمسكوا بها وهاهم الان يخرجون بها علينا بمظهر جديد وهذا حليب الابل المعلب وسيكون المجفف بعده وسيكون غيره من التراث الاسلامي او العربي في الطريق , وان العلم والمصلحة هما اداة لكل مافيه خير للبشر , ولو كان لدى الغرب مايفيدنا لم يتمكن مريدوا الفائدة من الاستفادة منه بسهولة ولوجد كل معارض يصيح باسم الدين والعرف والعادات والتقاليد وغير ذلك , استيقظوا ايها الاخوة وافيقوا وسارعوالى السير الحثيث للمعرفة والعلم , اين ماكان ومتى وكيف ماكان ؟,والله الموفق
محمدالزهراني
للتواصل azdgroup2003@yahoo.com

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. UN Food and Agriculture Organisation (FAO).

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى