ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صندوق النقد: النمو الاقتصادي بالخليج سيتباطأ إلى 0.7% في 2009

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 11 أكتوبر 2009

قال صندوق النقد الدولي اليوم الأحد إن من المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي بدول الخليج العربية المصدرة للنفط ليسجل 0.7 بالمائة هذا العام إلا أنه سيشهد انتعاشاً في العام 2010 ليبلغ 5.2 بالمائة بفضل ارتفاع إيرادات النفط.

وأضاف الصندوق، إن من المرجح أن تسجل السعودية، وخمس من البلدان المجاورة في أكبر المناطق المصدرة للنفط في العالم فوائض مالية تبلغ 5.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام مقارنة مع 27.4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2008.

وتابع الصندوق قائلاً، إن تلك الفوائض ستبلغ 10.4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة خلال العام المقبل.

وقال رئيس إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي مسعود أحمد في بيان، إن معدل النمو الفعلي للناتج المحلي الإجمالي خلال العام 2009 في منطقة الخليج - بما في ذلك الإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين - سيتراجع عن النسبة المقدرة العام الماضي عند 6.4 بالمائة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أحمد، إن الاحتياطيات الهائلة بالمنطقة، والتي تراكمت على مدى ست سنوات جراء ارتفاع أسعار النفط حمت المنطقة من أسوا مراحل الأزمة الاقتصادية التي دفعت بعدد من أكبر الاقتصادات العالمية إلى الركود.

وقال أحمد في إشارة إلى البلدان الخليجية، وعدد من البلدان الأخرى المصدرة للنفط في الشرق الأوسط، إن إنفاق البلدان المصدرة للنفط رغم الأزمة المالية خفف من تأثير اقتصاداتها، وترك "آثاراً جانبية ايجابية" على الدول المجاورة.

وتابع أحمد قائلاً، إن على الدول مواصلة الإنفاق العام خلال العام المقبل إذ لم يتعاف العالم من الأزمة بعد.

في أعقاب الأزمة المالية العالمية رفعت البلدان المنتجة للنفط في منطقة الخليج مستوى الإنفاق العام إذ تعهدت السعودية وحدها، وهي أكبر اقتصاد بالوطن العربي بتوفير ما يزيد على 400 مليار دولار لدعم النمو.

وفي ظل تراجع معدلات التضخم في معظم البلدان الخليجية عن مستويات قاربت المستويات القياسية المسجلة في العام 2008 تمكنت الحكومات من الإسراع بوتيرة الإنفاق دون الخوف من الضغوط التضخمية.

ويتوقع اقتصاديون أن يسجل عدد من البلدان الخليجية معدلات تضخم سلبية هذا العام، ويرجع ذلك بصورة رئيسة إلى تراجع أسعار المنازل. وتربط كافة البلدان الخليجية فيما عدا الكويت عملتها بالدولار الأمريكي. وتحولت الكويت عن ربط عملتها بالدولار، وربطتها بسلة من العملات الأخرى في العام 2007.

وقال أحمد، إنه لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن العلامات على التضخم، وأنه قد يكون من الجيد أن يبقى الأمر على ما هو عليه بالنظر إلى سياسات أسعار الصرف في الكثير من تلك البلدان.

وذكر الصندوق، إن من المتوقع أن ترتفع إيرادات النفط خلال العام 2010 في ظل ارتفاع الأسعار، والتوقعات بعودة ظهور الطلب العالمي الأمر الذي سيسمح للبلدان المصدرة للنفط في الشرق الأوسط - بما في ذلك الجزائر، وإيران، والعراق، وليبيا، والسودان، واليمن- إلى إعادة بناء مراكز الاحتياطيات العالمية الخاصة بها بما يزيد على 100 مليار دولار في العام 2010.

وهوت أسعار النفط الخام من مستوياتها القياسية المسجلة عند 147 دولاراً للبرميل في يوليو/تموز العام 2008 لتصل إلى ما يزيد قليلاً على 32 دولاراً للبرميل في ديسمبر/كانون الأول إلا أنها انتعشت ليجري تداولها عند سعر يقارب 70 دولاراً للبرميل في أغسطس/آب الماضي.

وأبقت الكثير من البلدان في المنطقة على مستوى الإنفاق العام مرتفعاً لمساعدة اقتصاداتها على مواجهة الأزمة المالية العالمية.

ولم يوفر صندوق النقد الدولي توقعاته المنفصلة للنمو في كل دولة على حدة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صندوق النقد الدولي»
  2. وزارة الاقتصاد والتخطيط»
  3. وزارة الخارجية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. صندوق النقد الدولي

  2. وزارة الاقتصاد والتخطيط

  3. وزارة الخارجية السعودية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى