ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (6 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: فصل جديد بقضية المجاهر بالمعصية يتضمن مثول فتاتين أمام المحكمة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 13 أكتوبر 2009

تمثل اليوم الثلاثاء الفتاتان المتهمتان بالتنسيق في موضوع ظهور الشاب السعودي "المجاهر بالمعصية" على القناة الفضائية اللبنانية "إل.بي.سي"، أمام القاضي في المحكمة الجزئية بجدة في أحدث فصول المحاكمة الأشهر التي شهدها القضاء السعودي في السنوات الأخيرة.

ويأتي مثول الفتاتين أمام القضاء على خلفية الاتهامات بالمساعدة في الإعداد والتنسيق وتصوير حلقة "أحمر بالخط العريض" التي ظهر من خلالها مازن عبدالجواد ورفاقه، وأصدر القاضي الشيخ محمد مرداد أمراً بمثول الفتاتين أمام القضاء لأخذ أقوالهما وكيفية الزجّ باسميهما في القضية التي أثارت الرأي العام، بحسب تقرير لصحيفة "الوطن" السعودية.

وكانت محكمة جدة قضت الأسبوع الماضي بسجن مازن عبد الجواد المعروف بالمجاهر بالمعصية لمدة خمس سنوات وجلده ألف سوط متفرقة في واحدة من أشهر القضايا التي شهدتها المحاكم السعودية في السنوات الأخيرة والتي كان المدعي فيها هو الشعب السعودي المحافظ.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتضمن الحكم الصادر عن محكمة جدة التي رفضت تحويل القضية لوزارة الإعلام، سجن ثلاثة من رفاق مازن الذين ظهروا معه في البرنامج الذي بثته قناة "إل.بي.سي" اللبنانية لمدة عامين، فيما قضى الحكم بسجن منسق الحلقة لمدة شهرين.

وكان الشاب السعودي ويدعى مازن عبد الجواد (32 عاما) تحدث عبر برنامج "أحمر بالخط العريض" في قناة "إل.بي.سي" اللبنانية عن مجموعة من الحلول للمشاكل الجنسية بشكل فاضح وخادش لحياء المجتمع والمشاهد والخروج عن العادات والتقاليد الإسلامية، واعترف علناً بممارسة المعصية، والسعي إلى تكوين علاقات محرمة مع الفتيات من خلال اصطيادهن من الأسواق والمجمعات التجارية عبر تقنيات الهاتف النقال، ومن ثم الالتقاء بهن في شقة جهزها خصيصاً لذلك الغرض.

وأثار برنامج القناة التي يمتلك فيها رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال حصة كبيرة، حفيظة السعوديون الذين قاموا برفع أكثر من 200 دعوى ضد الشاب والبرنامج التلفزيوني الذي عرض في القناة، فيما لم يستبعد القاضي المختص بالنظر في القضية حينها إيقاع عقوبة القتل تعزيرا بالشاب في حال ثبوت التهم الموجه إليه في الدعوى المرفوعة ضده كونها من جرائم الإفساد في الأرض وإشاعة الفاحشة بين المؤمنين والمجاهرة بالمعصية والاعتراف العلني بممارسة الرذيلة.

وأغلقت وزارة الثقافة والإعلام السعودية مكتبي القناة في كل من الرياض وجدة، وتحفظ بعض الإعلاميين الذين يتعاملون مع القناة على عدم الظهور أو التعاون مع القناة، وأوقفت بعض المكاتب الإعلامية تعاونها مع القناة منذ صدور قرار بمنعها من مزاولة النشاط الإعلامي في المملكة.

وكان الشاب "المجاهر" تقدم بشكوى ضد القناة التي يمتلك رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال حصة كبيرة فيها، متهماً إياها بخداعه، وتعريض كلامه في البرنامج للتحريف والدبلجة وعرضه في إحدى حلقاتها التلفزيونية بشكل مخادع.

واعتذر مازن فيما بعد عبر إحدى الصحف المحلية عن تصرفه قائلا "أقدم اعتذاري الشديد لأطياف المجتمع السعودي كافة بعد أن ارتكبت خطأ كبيرا في حقهم، وأطلب منهم أن يسامحوني على ذلك، خصوصا أنهم لا يعرفون إلا الظاهر من القضية، ولا يعلمون أنني تعرضت لمؤامرة من القناة الفضائية عندما استغلتني في طريقة التنفيذ".

وأشار عبد الجواد وهو أب لأربعة أطفال أن مذيع البرنامج اتصل به شخصيا وطلب منه الحديث بخصوصية حول العلاقات الجنسية، لكي يستفيد منها الشباب المقبلون على الزواج، حيث يتوقف قطار نسبة كبيرة من الشباب بسبب عدم الرضا الجنسي بين الطرفين.

ويعتقد الكثير من السعوديين أن بعض وسائل الإعلام تصور المجتمع السعودي بطريقة سلبية تتضمن صوراً غير صحيحة عن السعوديين، وتنتشر في الآونة الأخيرة حملات كثيرة عبر منتديات ومواقع إنترنت تهدف إلى توعية الشباب السعودي حول كيفية التعامل مع البرامج التي تسلط الضوء على القضايا المحلية في القنوات التلفزيونية، إلى جانب حث شرائح المجتمع على تقديم صورة جيدة وحقيقية عن المجتمع السعودي أثناء تمثيله في الخارج، إضافة إلى دعوات لمقاطعة القنوات التي تشوه بتعمد صورة المجتمع السعودي، كان آخرها حملة "خلوها تتأدب" ضد قناة "إل.بي.سي".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (6 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (6 تعليقات)

من ابي عثمان الجاحظ الى اخته نجاح حسين
المرسل عمرو بن بحر في 15 تشرين الأول 2009 - 01:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


فانه بالرغم من جمال المقالة وحسن لغتها واناقة عباراتها , فاني لم افهم ما جاء في السطور الاولى منها الا بعد حين...ولكني اقدر لاختي الفاضلة ذكاءها وتعرفها علي بالرغم من انني اتخذت لنفسي اسما اخر غير اسم الجاحظ..
كما اقدر لها ادبها الجم في حوارها مع الاخرين وتسامحها وهذه النفحات الايمانية الصادقة التي تصدر عنها...اما بخصوص لعن الفاسقين فلست ارى غضاضة في لعنهم , لانهم قد يقارفون من الاثم ما لا يقترفه الكافرون احيانا ...وقد يأتون من الموبقات ما يستحقون لاجله ليس اللعن فحسب ولكن النفي والصلب
إلي الجاحظ الماكر
المرسل نجاح حسين, الرياض, السعودية في 14 تشرين الأول 2009 - 15:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


سيدي قد قلت أنك اقتنعت بما قلته في يوما ما، وكنت أشك في قرارة نفسي، إذا تحدثني قائلة أنه غير رأيه لأنك كنت أخت وليس أخ!! فقط سررت الحديث للتاريخ، فإذا به كعادته غوي مبين!!. سيدي ماذا يفعل الشريف الحسني أو أنا في شيء لا نملك مبتداه ومنتهاه...
هل نملك الحياة؟ لا.
هل نملك النشور والبعث؟لا.
هل نملك الرزق للناس نعز من نشاء أو نذل من نشاء؟لا.
من يصنع بك هو من يصنع بنا جميعا. فترجع اللعنة عليك من الله والملائكة والناس أجمعين!.
ألم يعزيك حديث النبي عندما مر على قبر رجل كان قد اقترف الفاحشة وأقيم عليه الحد فأخذ الأصحاب يتكلمون كما تتكلم أنت فرد عليهم النبي أن الله غفر له وهو الآن في نعيم.؟
اترك طلب اللعنة لمستحقيها واشطط ما استطعت عنها وهي عمل غير صالح. ثم أن القرآن يحترم الأعداء والخصوم والعصاة والمذنبون مما يجعلنا نخجل على أنفسنا في الحديث مع الآخر - أيا كان-
مثل سورة الكافرون، ( وما أمر فرعون برشيد)، الخ الايات المنزهة.
الى الشريف الحسني
المرسل عمرو بن بحر في 14 تشرين الأول 2009 - 14:50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ها انا العن الفاسقين واقول الا لعنة الله على الفاسقين... فماذا انت صانع بي ؟
تأديب
المرسل الشريف الحسني, جدة, السعودية في 14 تشرين الأول 2009 - 12:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يجب أن يؤدب كل من تسول له نفسه بالإقدام على المجاهرة بالمعصية ذكراً كان أو أنثى و يستحق أن يجلد هذا المجاهر بالمعصية و كل من يريد التسكع في الشوارع.

و أرى أن يضرب كل متسكع في شوارع المملكة ضرباً موجعاً مبرحاً مؤلماً و أن تلوى أذن كل متسكع و مفسد في الأرض و لكن لا يلعن لأن لعن المسلم الفاسق الفاسد محرم في شرع الله تعالى و هو كقتله فلا يجوز لعن المسلم الفاسق كما تفعله الفرق الضالة المنتسبة للإسلام كالرافضة و الخوارج و المعتزلة و الجهمية و القدرية و غيرهم من فرق الضلالة و البدع المنتسبة للإسلام.
الله احق أن يخشىى ويستحى منه
المرسل نجاح حسين, الرياض, السعودية في 14 تشرين الأول 2009 - 09:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أيها الجاهل المغرور لا تزكي نفسك واستحي من الله! واخفض جناحك لأخوتك الآدميين في حالتي الإحسان والبلاء فهذا أقرب للتقوى والزكاة.
هذا الحكم غير رادع .
المرسل ابواسامه, مكة المكرمة, السعودية في 13 تشرين الأول 2009 - 16:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اتمنى من محكمة اتمييز التشديد في الحكم لأن هذه الجريمة لو تم اتساهل فيها لظهرت اكبر منها من ضعاف النفوس والحساد والمغرضين اللذين يتربصون بالامة الاسلامية الزلات والفرص وعلى راس الامة المملكة العربية السعودية حفظ الله الاسلام واهله والحكام الصالحين , غفر الله للجميع وعفا .

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. وزارة العدل - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى