ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن يحقق الاكتفاء الذاتي في 6 سلع غذائية أساسية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 15 أكتوبر 2009

أظهرت أرقام نشرة الميزانية الغذائية التي أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة الأردنية لعام 2008 أن الأردن استطاع تحقيق الاكتفاء الذاتي في ستة سلع أساسية، وارتفاع النصيب اليومي للفرد الأردني من السعرات الحرارية من 2.939 سعرا حراريا في عام 2002 إلى 3.087 سعرا حراريا  عام 2008، بما نسبته 5 بالمائة.

وتحدد بيانات الاكتفاء الذاتي قدرة القطاع الزراعي على الوفاء بالمتطلبات الغذائية من الإنتاج الزراعي الوطني، إذ أن قيمة الفجوة الغذائية المرتبطة بالزراعة مرشَّحة للارتفاع، ومعظم الفجوة يتمثل في مواد الحبوب، حيث تساهم مجموعة الحبوب ومنتجاتها بما نسبته 43 بالمائة من النصيب اليومي للفرد من السعرات الحرارية الكلية في عام 2008. وتبرز أهمية القمح ومنتجاته، حيث يساهم بما نسبته 34 بالمائة من النصيب اليومي للفرد من السعرات الحرارية الكلية، أي ثلث الاحتياجات اليومية للفرد من السعرات الحرارية.

وتشير البيانات إلى أن الأردن يعتمد بشكل شبه كلي على المستوردات من القمح، حيث استورد ما نسبته 96 بالمائة من احتياجاته من القمح في عام 2005 وما لبثت هذه المستوردات أن ارتفعت لتشكل 99 بالمائة من الاحتياجات في عام 2008. أما نسبة الاكتفاء من اللحوم الحمراء فقد ارتفعت من 23 بالمائة في عام 2005 إلى 36 بالمائة في عام 2008.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

أما بالنسبة لنصيب الفرد اليومي من البروتينات، فقد كان 84 غراما في عام 2008، مسجلا أعلى قيمة للنصيب اليومي للفرد من البروتينات خلال الفترة 2002-2008. ولم تظهر البيانات تباينا في معدل استهلاك الفرد من البروتينات في الأعوام الأخرى، حيث بلغ النصيب اليومي للفرد من البروتينات في عام 2008 من المجموعة النباتية 53 غراما أي بما نسبته 63 بالمائة من كمية البروتينات الكلية.

وبالنسبة للنصيب اليومي للفرد من الدهون حسب مجموعات الغذاء، فقد بلغ 79 غراما و88 غراما في عامي 2008 و2002 على التوالي. وبلغ النصيب اليومي للفرد من الدهون من المجموعة النباتية 52 غم في عام 2008 أي بما نسبته 66 بالمائة من كمية البروتينات الكلية.

ويعد النصيب اليومي للفرد من السعرات الحرارية في الأردن والذي بلغ 3.001 سعرا حراريا في عام 2003 متقاربا نسبيا من النصيب اليومي للفرد في سوريا والذي بلغ 3.057 سعرا حراريا لنفس العام، وكان النصيب اليومي للفرد منخفضا في منطقة السلطة الفلسطينية والذي بلغ 2.241 سعرا حراريا في عام 2003، في حين بلغ النصيب اليومي للفرد من السعرات الحرارية في كل من أمريكا وفرنسا 3.754 سعرا حراريا و3.623 سعرا حراريا على التوالي لنفس العام حسب بيانات منظمة الغذاء والزراعة العالمية.

ويحتفل الأردن مع دول العالم يوم الجمعة بيوم الغذاء العالمي حيث تبنت منظمة الغذاء والزراعة العالمية شعار "تحقيق الأمن الغذائي في وقت الأزمات" لهذا العام ، وفي هذا السياق أصدرت دائرة الاحصاءات العامة تقريرا سلطت الضوء من خلاله على الاحتياجات الغذائية للمملكة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

اين بقية الخبر
المرسل طالب علم, Abu Dhabi, UAE في 15 تشرين الأول 2009 - 16:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هل ما الممكن ان نعلم ما هذه السلع الستة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

دائرة الإحصاءات العامة
| 3 مقالات
  1. ارتفاع معدل التضخم الأردني 4.9% في 4 أشهر
  2. تراجع العجز التجاري الأردني إلى 7.72 مليار دولار
  3. ارتفاع التضخم في الأردن 3.9 % في يناير

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دائرة الإحصاءات العامة»

 بريد الأخبار

  1. دائرة الإحصاءات العامة

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى