ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أكبر مساهمين بالمراعي يخفضان حصتهما بعد الاستحواذ على هادكو

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 18 أكتوبر 2009

باع أكبر مساهمين في شركة المراعي السعودية أمس السبت حصة بلغت في مجملها ثلاثة بالمائة بعد أن أعلنت الشركة استكمال عملية الاستحواذ على شركة محلية في صفقة بلغت 253.2 مليون دولار.

وأظهرت بيانات رسمية صدرت عن البورصة السعودية أن الأمير سلطان محمد سعود الكبير آل سعود خفض حصته في الشركة إلى 28.6 بالمائة من 30.2 بالمائة.

وكذلك خفضت مجموعة صافولا أمس السبت حصتها في المراعي من 27.9 بالمائة إلى 26.5 بالمائة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت المراعي أمس السبت، إنها استكملت عملية الاستحواذ على شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو)، والتي ستمكن الشركة من دخول قطاع الدواجن المربح.

وجرى استكمال عملية الاستحواذ بعد أن وافق مساهمو هادكو على إتمام الصفقة من خلال التصويت الإلكتروني، والجمعية العمومية التي عقدت يوم الخميس الماضي.

وأعلنت البورصة السعودية أمس السبت "حذف أسهم شركة حائل للتنمية الزراعية من مؤشر قطاع الزراعة، والصناعات الغذائية، ومؤشر تداول العام" بعد أن جرى الحصول على الموافقات اللازمة من مساهمي المراعي.

وصفقة الاستحواذ تلك هي الأولى التي تشمل شركتين سعوديتين مدرجتين بالبورصة.

وعمليات الدمج والاستحواذ بين الشركات المدرجة أمر نادر في المملكة العربية السعودية التي تتمتع بقاعدة مساهمين كبيرة يهيمن عليها الأفراد، والمضاربون الذين يسعون لتحقيق مكاسب سريعة.

ومن شأن الصفقة أن تمكن المراعي من دخول قطاع الدواجن الذي تعد هادكو رابع أكبر منتج به، وذلك وفقاً للبنك الاستثماري شعاع كابيتال، ومقره دبي.

والى جانب كونها لاعباً محلياً رئيساً في قطاع الدواجن، تنتج هادكو الزيتون والقمح والتمر والعلف. وتمتلك المراعي مزارع الماشية الخاصة بها.

وبدأت المراعي في تنويع إيراداتها من خلال عمليات الاستحواذ وخصصت ستة مليارات ريال (1.6 مليار دولار) للاستثمار في عمليات التوسع خارج منطقة الخليج.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

ملاحظات للسيد أنور
المرسل نجاح حسين, الرياض, السعودية في 18 تشرين الأول 2009 - 13:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


1/ إذا كان الموقع الالكتروني ( يطبل ويزمر) حسب ما يذهب الإعلامي فيصل القاسم في نعت الأنظمة العربية. إذا صحافتنا الاقتصادية ماذا تفعل؟ تدمدم مثلا!! أم تسهر على مصالح الشعب وموارده!.
2/ انت تعرف وكثير منا يعلم أن الإعلام العربي ما زال ضعيفا ويستقوى عليه من قبل الكيانات وفق دساتيره الوطنية!!.
3/ من مشاركتي في الموقع، أعتقد أن الموقع لا يطبل بقدر أن الأمور التي تحدث تحتاج إلي تطيبل لتقرع مسامع القارئ العربي فينصت لها؛ فلا يلام المطبل ولا المستمع! ضعف الطالب والمطلوب.
4/ بحكم دراستي في الاقتصاد، اعترف بأنني أضيق ذرعا بالقراءة المحاسبية انخفضت الحصة لأنه باع أو زادت لأن المساهمين اشتروا؛ هذه الدقة الشديدة أتمنى لو استعملت دفاعا عن قضية اقتصادية قومية عربية.
5/ أما بالنسبة لتلميع بعض رجال الأعمال. هذا واجب وطني اقره الدستور بموجب قرار دفاعا عن الخبز وتوزيعه فتاته بالتساوي على الجائعين وأنت وقعت به من حيث لا تشعر!
6/ البداية أصعب الأعمال، وأطلب من اربيينان بيزنس أن تحتل موقعا مميزا في الإعلام العربي وقادرا على الإجابة على الأسئلة العامة في المجتمع بمهنية سيما إن توفرت الإرادة والعمل الجاد والذي أعتقد أنه الآن بدأ.
تحري الدقة
المرسل أنور في 18 تشرين الأول 2009 - 11:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ارجو منكم تحري الدقة حيث ان انخفاض نسبة تملك المذكورين لم يكن نتيجة البيع بل نتيجة طبيعية لزيادة أسهم المراعي للأستحواذ على شركة هادكو.
شكل مراسلكم نايم في العسل و تدعون المهنية وانتم لا تعرفون سوى التطبيل و التزمير و تلميع بعض رجال الأعمال و كلو بحسابو .....

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. المراعي السعودية»
  2. Hadco Poultry»

 بريد الأخبار

  1. المراعي السعودية

  2. Hadco Poultry

  3. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى