ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

شركات العقارات البحرينية تحول تركيزها إلى مساكن محدودي الدخل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 22 أكتوبر 2009

قال مسؤولون إن شركات تطوير العقارات البحرينية تتطلع إلى تنفيذ استثمارات في سوق الوحدات السكنية لمحدودي الدخل من اجل مواجهة تراجع الطلب على المساكن الفاخرة.

وألغت شركات التطوير العقاري المشروعات التي كانت لا تزال في مرحلة التصميم كما أبطأت بصورة واضحة عمليات الإنشاءات القائمة بالفعل كي يتسنى لها تأجيل تسليم تلك المشروعات حتى تنتعش السوق.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الإثمار للتطوير المملوكة لبنك الإثمار الإسلامي في البحرين محمد خليل السيد، إن سوق الفيلات الفاخرة تباطأت بشكل حاد في البحرين حتى إن لم يكن ذلك بصورة التي شهدتها دبي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف السيد، إن سوق العقارات ستشهد عملية إعادة هيكلة، ولجوء عدد من الشركات العقارية الرئيسية إلى بناء مساكن ذات أسعار في متناول محدودي الدخل.

وازدهر القطاع العقاري بمنطقة الخليج بفضل طفرة انتعاش أسعار النفط على مدى ست سنوات والتي انتهت العام الماضي، وركزت شركات التطوير العقاري في البحرين على قطاع المساكن الفخمة المربح من خلال بناء وحدات سكنية فاخرة قبالة سواحل الجزيرة.

والبحرين أصغر اقتصاد في الوطن العربي، ويزيد تعداد سكانها قليلاً على مليون نسمة. كما أن المملكة أصغر منتج للنفط ولم تمتلك حكومة البلاد الأموال الكافية لمواجهة النقص في المساكن الخاصة بمحدودي الدخل والذي نتج عن النمو السكاني وتدفق العمال الآسيويين إلى البلاد.

وقدر السيد إجمالي النقص في الوحدات السكنية الرخيصة عند 40 ألف وحدة بزيادة تتراوح بين خمسة آلاف وستة آلاف وحدة سنوياً.

وفي يونيو/حزيران، أسس بنك الإثمار شركة نسيج للتطوير العقاري برأسمال مصدر بلغ 180 مليون دينار بحريني (477.6 مليون دولار) للتركيز بصورة كاملة على بناء وحدات سكنية بأسعار في المتناول.

وقال السيد، إن شركتي الإثمار للتطوير ونسيج جزء من كونسورتيوم قدما عرضاً أولياً في مناقصة حكومية لبناء أكثر من 2000 وحدة سكنية لمحدودي الدخل في إطار برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأضاف السيد، إن الحكومة تعكف حالياً على وضع خطط لإنشاء 14 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل.

وقال المدير بشركة سي.بي ريتشارد إيليس في البحرين مايك وليامز، "الارتفاع السريع في الإيجارات قد استقر، ونحن الآن في مرحلة ينتظر فيها الجميع معرفة الخطوة التالية".

وأضاف وليامز، إن من المتوقع أن تظل هناك زيادة في المعروض في سوق الوحدات السكنية الفاخرة. وأشار إلى أن سي.بي ريتشارد إيليس تقدر ظهور نحو 60 ألف وحدة سكنية بالسوق حتى العام 2013 ستشمل 38 ألف وحدة من الوحدات السكنية لمحدودي الدخل سيجري تشييدها برعاية الحكومة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سي بي ريتشارد إليس»
  2. بنك الإثمار»

 بريد الأخبار

  1. سي بي ريتشارد إليس

  2. بنك الإثمار

  3. Ithmaar Development Company

  4. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى